|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() (1) تقول "الموسوعةالعربية العالمية" عن الحبكة: (الحبكة أو ما يسمى عقدة القصة، تروي ما يحدث لشخصياتالقصة، وتبنى حول سلسة من الأحداث التي تجري خلال فترة معينة من الزمن. وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد قوانين معينة لترتيبالطريقة التي تقدَّم بها تلك الأحداث. وللحبكة الموحدة بدايةووسط ونهاية، أي أن الكاتب يقودنا من موقع ما شخصية تواجه مشكلة معينة، عبر مسار ماالشخصية وهي تواجه تلك المشكلة، إلى موقع آخر الشخصية وهي تتغلب على، أو تغلبها تلكالمشكلة. أما بالتعبير الأدبي فيمكننا القول: إن القصة تبدأ بعرضجوانب القصة، ويتلو ذلك تصاعد الحدث، ثم وصوله إلى الذروة وحل عقدة الحدث أوالنتيجة النهائية. والكشف هو سرد لخلفية القصة ووضعيتها. أما تصاعد الحدث فهو يبنى على أساس المادة المطروحة وهوالذي يولد عناصر التشويق، أو ما يمكن أن يوصف بأنه رغبة القارئ في معرفة ما سيتلومن أحداث. أما الذروة فهي قمة مواضع الإثارة والتشويق، بينما يمثلحل عقدة الحدث نهاية القصة). وتقول عن الموضوع: (الموضوع هو الفكرة الأساسية أو الرئيسة التي يُعبر عنها عمل أدبي ما، وهو يتطوربالتفاعل بين شخصيات القصة وحبكتها). (2) والحبكات تختلف باختلاف نوع الأدب اجتماعيا أو علميا أوسياسيا أو ... إلخ، ويمكن حصرها بالاستقراء. وقد حصرالدكتور أحمد خالد توفيق حبكات الخيال العلمي في 23تصنيفا، منها: 1- غرباء بيننا: علم الفضائيين: قصص الغزو إذا كانواواضحين، وقصص الرعب إذا كانوا مجهولين. 2- العوالم البديلة: مجرات أخرى عليها أرضين أخر. 3- الانتقال الجزيئي: تحول الإنسان إلى جزئيات تنتقل من مكان إلى مكان تتجمعفيه. 4- مدن الغد: مدن الفضائيين وبشرالغد. 5- السايبر بانكcyber bunk : عالم المتسللين إلى الأنظمة والكمبيوترات ذات الذكاءالصناعي "*******"، والسايبورج. 6- اليوتوبيا: المدينةالفاضلة. 7- نقيض اليوتوبيا: حيث نرى المستقبلكابوسا. 8- الإدراك الفائق للحواس: مثل قارئ الأفكار والمحركينعن بعد و... إلخ. 9- الخيال العلمي الصعب: المرتبط بنظريات العلم ولايتحمله إلا المتخصصون. 10- البحث عن الخلود : كالإحياء المؤقت. 11- أوبرات الفضاء: التي يستخدم فيها سيوف الليزر،ومعارك مكوكات الفضاء. 12- ما بعد المحرقة: الأرض بعد حرب نووية أو وباء أو نفاد الطاقة . 13- العلم ينفلت عياره : التجارب الخاطئة التي تصنع مسوخا أو طفرات وراثية. (3) ومن الحبكات الاجتماعية ارتباط رجل وامرأة خارج الأسرة،ثم يطلب الرجل المرأة من الأسرة التي تكون لها مشروعها في هذه المسألة، فترفضالأسرة، وينشأ الصراع، ويستمر إلى أن تحل العقدة حلا ينتصر للحب على ما عداه إمابتحقيق رغبة المرأة والرجل وإما بتحقيق رغبة الأسرة لكن مع رفض القارئ ذلك؛ لأنهتشبع أولا بالعلاقة بين الرجل والمرأة وبسيطرة الحب. ومن الحبكة السابقةتتفرع حبكة التقاء رجل وامرأة مع عدم وجود الكفاءة بينهما ويركز الأدب العلماني فيالفارق المادي، وترفض الأسرة، وينشأ الصراع ويستمر إلى أن تحل العقدة حلا ينتصرللحب على ما عداه ... إلى آخر ما ورد في الفقرةالسابقة. ومن الحبكات العاداتية حبكة الثأر والانتقام، ومنالحبكات السياسية حبكة المطاردة والتخفي، ومن الحبكات النفسية حبكة الأمراض المؤثرةفي السلوك، ومن الحبكات البوليسية حبكة الغموض وانجلائه شيئا فشيئا، ومن الحبكاتالحضارية حبكة المفاضلة والموازنة بين واقع في مكان ما وواقع آخر في مكان آخر يختلفمعه في المنطلق الفكري "الأيديولوجية"، و... إلخ. (4) والآن لنا أن نسأل: ما علاقة الحبكة بالموضوع؟ هل يتأثرالموضوع بالحبكة؟ وهل يؤثر فيها؟ أم هل العلاقة بينهما منفكة فلا تاثير ولاتأثر؟ يحدث التأثير والتأثر بينهما، فهل يجدد الأديب المسلمالملتزم بالإسلام في الموضوع فتتأثر الحبكة؟ أم هل يجدد في الحبكة فيتأثرالموضوع؟ والجواب: له أن يجدد فيهما، وهذا هو الأفضل الذي يحدثفارقا. لكن إذا لم يتح ذلك فالأولى والمهم أن يجدد في الموضوع، وبالتراكم ستنشأحبكات خاصة بالأدب الإسلامي بعد كثرة موضوعاته وتفرعمعالجاتها. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |