|
استراحة الشفاء , وملتقى الإخاء والترحيب والمناسبات هنا نلتقي بالأعضاء الجدد ونرحب بهم , وهنا يتواصل الأعضاء مع بعضهم لمعرفة أخبارهم وتقديم التهاني أو المواساة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم أطمَعُ بشيء من الترحيب مِن أهل الكرم والطِّيب ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() يا هلا بالاخ ابجد هوز حطي كلمن
يسعدنا تواجدك معنا.... وان شاء الله تفيد وتستفيد... ![]() ![]()
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() غراس الجنة الفاضلة بادئ ذي بدء - بارك الله فيك أن كنتِ أوّل المرحبين ( أرجو أن لا تكوني آخرهم ) المؤمن من طبعه التفاؤل وعدم الطيَرة - فاستبشرتُ خيرا بمسمّى غراس الجنة مع دخول المنتدى ( وقُل ربِّ أدخِلني مُدخلَ صدق وأخرجني مُخرَج صدق ) وثالثا من أين تعرفين أجدادي ( حطي كلمن ) - يبدو أنك من المعمِّرات في هذا المنتدى ( أمَدّ الله بعمرك في طاعته جل جلاله ) |
#4
|
||||
|
||||
![]() لا يا اخي انتظر..سياتيك ما يفرح قلبك
من وين عرفت؟اممم هذا سر ولن ابوح به اضحك الله سنك اخي الكريم...وبارك الله فيك
__________________
![]() |
#5
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
أهلا بالأخ الكريم... نزلت أهلا و وطئت سهلا... هلا فسرت لنا معرفك؟؟ أظن أن في تفسيره خلاف؟؟ |
#6
|
|||
|
|||
![]() هلا اهلا وسهلا باْخينا ابجد هوز حطي كلمن هذا ورقا هذا قلما هلا بسيبويه وربعه اكيد قوي باللغه العربيه هلا بيك بين اخوانك واخواتك |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ما رُؤيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلا مُبتسما - بأبي هو وأمي بارك الله فيكِ أختي المسلمة |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أخي أبا معاذ المهاجر بارك الله فيك على الترحيب هل حروف الأبجد فيها خلاف ؟ مُعرّفي يعني ببساطة : أنني أحب لسان العرب ( وليس كما يقول الناس : اللغة العربية وهو خطأ شائع نستخدمه أحيانا تَجاوزا مع عِلمِنا جميعا بأنه خطأ - فكلمة لغة غير واردة في كتاب الله تعالى ولا في صحيح السنّة ) - أقول بأني أحب لسان العرب: لأنّ القرءان الكريم عربي ( بلسان عربي مبين ) - ولأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عربي - ولأنّ لسانَ أهل الجنة في الجنة عربي |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أخي بشير المحمدي وافر الامتنان على لطيف الترحاب قفشتك : تقول : اللغة العربية ؟ إنما يقول سيبويه : لسان العرب وكلنا سمعنا بمعجم : لسان العرب يبدو بأنني لن أكون قويا بينكم بسيف لساني ربما أكونُ قويا في مكان آخر أهلُه غير مثقفين فأكون بينهم كالأعور في بلد العميان : ( ملك أو أمير ) أما هنا فأنتم تحاصروني كالحصار الغاشم على غزة منذ دخلتُ - وعرفتم أجدادي وكشفتم أوراقي لكن سأصبر كما صبرت غزة الأبيّة |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... نرحب بالأخ الفاضل... ردك على الأخت غراس الجنة-يعني شيء وردك على الأخ أبو معاد المهاجر يعني شيء آخر.. **** فما قولك أخي الكريم فيما يالي.. فتوى..رقم 70563 المقصود بأبجد هوز حطي كلمن. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننقل لك ما لخصه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مما قيل في معنى أبجد هوز، ثم ما ذكره من القول الصواب في ذلك، من مجموع الفتاوى 12/ 62-63 ، قال رحمه الله: وقد تنازع الناس في أبجد هوز حطي فقال طائفة هي أسماء قوم قيل أسماء ملوك مدين، أو أسماء قوم كانوا ملوكا جبابرة، وقيل هي أسماء الستة الأيام التي خلق الله فيها الدنيا. والأول اختيار الطبري وزعم هؤلاء أن أصلها أبو جاد مثل أبى عاد وهواز مثل رواد وجواب وأنها لم تعرب لعدم العقد والتركيب. والصواب أن هذه ليست أسماء لمسميات، وإنما ألفت ليعرف تأليف الأسماء من حروف المعجم بعد معرفة حروف المعجم ولفظها أبجد هوز حطي ليس لفظها أبو جاد هواز، ثم كثير من أهل الحساب صاروا يجعلونها علامات على مراتب العدد، فيجعلون الألف واحدا والباء اثنين والجيم ثلاثة إلى الياء ثم يقولون الكاف عشرون. وآخرون من أهل الهندسة والمنطق يجعلونها علامات على الخطوط المكتوبة أو على ألفاظ الأقيسة المؤلفة. كما يقولون كل ألف ب وكل ب ج فكل ألف ج ومثلوا بهذه لكونها ألفاظا تدل على صورة الشكل والقياس لا يختص بمادة دون مادة كما جعل أهل التصريف لفظ فعل تقابل الحروف الأصلية والزائدة ينطقون بها ويقولون وزن استخرج استفعل. والله أعلم. وهذا بحث آخر.. شرح ابجد هوز إن الكلمات الست الأولى وهي(ابجد) (هوز)( حطي)( كلمن)( سعفص) (قرشت )أسماء ملوك مَدين و(كلمن) رئيسهم ,وقد هلكوا جميعاً يوم الظُّلة مع قوم شعيب عليه السلام . ويوم الظُّلة هو الذي ذكره القرآن الكريم بقوله تعالى (فأخذهم عذاب يوم الظلة ) الآية.....والظُّلة :سحابة كانت معها ريح باردة , خرج إليها قوم شعيب ليستظلّوا بها من شدة الحر الذي سلطه الله عليهم في بيوتهم انتقاماً منهم, فلما اجتمعوا تحتها ألهبها الله عليهم ناراً فاحترقوا كما يحترق الجراد في المقلى وهؤلاء الملوك أول من وضع الكتابة العربية بعدد حروف أسمائها بترتيبها عند الساميين ,(نصر بن عاصم الليثي ) الترتيب المعروف الآن ثم وجد بعدهم ستة حروف (ث خ ذ ض ظ غ ) فألحقوها بها وسموها (الروادف) وهذه الحروف أبجدية اللغة العربية المصدر : هو (الدرر المبثثة في الغرر المثلثة ) للفيروز أباد صاحب القاموس -
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ابجدهوز ترحيب |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |