¯`•)» ( لبيڪّ الهي ..والقلوب تتهافت إليڪّ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التواصل الاجتماعي.. ضوابطه وآدابه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          (وداعاً أيها القرآن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نصائح على طريق النجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          تكفير الأعيان وأثره في استحلال الدماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الرفيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية- أهميتها.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 2834 )           »          ثلاث مسائل فقهية في العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مواسم الخيرات فيما بعد رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          طفلك..وأوقات فراغه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-12-2011, 03:07 AM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,388
الدولة : Egypt
Thumbs up ¯`•)» ( لبيڪّ الهي ..والقلوب تتهافت إليڪّ




عجبا لحياة المؤمن ما أروعها من حياة لمن أراد أن يعيش في ظلها ...




فهو في بستان من الورود والرياحين والأزهار ينتقل بين تلك الأزهار ليستنشق عبيرها وروائحها الفواحة




فما أن انتهى شهر الصيام والغفران إلى أن جاء شهر الحج بحلته وبهجته ...




فالمسلمين يتطوقون شوقاً إلى ذاك اليوم الذي سينقلهم من مكان إلى آخر ويوصلهم مع ربهم بعبادة جديدة...




سينقلهم إلى هناك حيث يوجد بيت الله الحرام حيث يكون للعبادة طعم آخر ولون من نوع خاص...




هناك حيث يتجرد المسلم من كل هموم الدنيا ومتاعبها ومناصبها ...




ليكون عبداً ذليلاّ خالصاً لله سبحانه وتعالى يأمل غفرانه طامعاً بكرمه وعطاءه...




وهاهم يخطون بأناملهم ماأوصوا به أهلهم وأولادهم وأصحابهم بتقوى الله عزوجل..




وبدأ يسطر وصيته وما له وعليه من دين وأشهد عليه بعض أهله وبادر إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب عملاً بقوله تعالى:




(وَتُوبُوا إِلَى الله جَمِيعا)


.¸¸»• [ حقيبه الحاج ] •«¸¸.





وتشتمل حقيبه الحاج على مايحتاجه الحاج ..
خلال سفره لأداء فريضه الحج ..وهي :


الإحــــرام بالنسبه للرجل ..



العباءه بالنسبه للمرأه












.¸¸»• [ محظــــورات الإحـــــرام ] •«¸¸.





يقع بعض الحجاج في أخطاء تسمى في العرف الفقهي ..محظورات الاحرام ..

وسنذكر منها ..




1 - حلق شعر الرأس ..
لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196


...




2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ..
أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون ..
فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ،
لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته
: ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه
ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه )
والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .

....



3-لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ..
ولا المباشره بشهوه ولا الجماع ..
لقوله تعالى :
( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث
ولا فسوق ولا جدال في الحج )

...



4- قتل الصيد . لقوله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم )

..




5- من المحظورات الخاصة بالرجال
لبس القميص والبرانس والسراويل
والعمائم والخفاف..
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
وقد سئل ما يلبس المحرم فقال :
( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف )

..




6- من محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب .
وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ..
فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ..
ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع
والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ..
فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .


وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ..


لقول الله تعالى :

( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5

ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ..

وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ..

وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ..

مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ..

ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .




__________________




































رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.30 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.07%)]