|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() شيخ الأزهر يفتى بعدم جواز إشهار إسلام القاصرات الأحد، 26 يونيو 2011 - 18:59 ![]() أحمد الطيب شيخ الأزهر كتب لؤى على أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أنه لا يجوز للقاصر أن يشهرن إسلامهن، مستدلا بما جاء فى مذهب الإمام الشافعى، رضى الله عنه، جاء ذلك خلال لقائه بالقس فليبوتير جميل، والقس أغابيوس سعد، الكاهن المنتدب من المنيا. وأشاد القس فليبوتير جميل باللقاء ووصفه بأنه كان أكثر من رائع، واصفا الشيخ الطيب بالأب لكل المصريين، موضحا أن شيخ الأزهر قرر إرسال شيوخ من الأزهر للتأكد من قناعتهم الدينية ولإطلاع فتاتى المنيا، على أنه لا يجوز إشهار الإسلام قبل سن البلوغ، وأنهن فى حكم القاصرات، وأن الولاية تكون لذويهن.
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() قال عمر : [[يا أيها الناس! لو رأيتموني اعوججت عن الطريق فماذا أنتم فاعلون؟ ]] فقام رجل وسل سيفه أمام الناس وقال: [[والله يا أمير المؤمنين! لو رأيناك اعوججت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا ]] قال عمر [[الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو اعوججت عن الطريق هكذا, لقالوا بالسيوف هكذا ]]. قيل لابن عمر إن راهبا يشتم النبى صلى الله عليه وسلم قال لوسمعته لقتلته إنا لم نعط الأمان على هذا سمعتم قال لوسمعته لقتله لوسمعته لقتله كان من أمر بني قينقاع أن امرأة من العرب قدِمت بجلب لها فباعته بسوق بنيقينقاع، وجلست إلى صائغ بها، فجعلوا يراودونها على كشف وجهها فأبت؛ فعمد الصائغ إلىطرف ثوبها فعقده إلى ظهرها، فلما قامت انكشفت سوأتها، فضحكوا بها فصاحت. فوثب رجلمن المسلمين على الصائغ فقتله، وكان يهوديًا، وشدت يهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخأهل المسلم المسلمين على اليهود؛ فغضب المسلمون فوقع الشر بينهم وبين بنيقينقاع". وثب الرجل فقتله كان رجل هؤلاء هم السلف
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() قال ابن القيم في كتاب أحكام أهل الذمة ، باب : " متي يقبل إسلام الطفل ؟ " قال الإمام الخرقي : " إذا بلغ الطفل عشر سنوات ونطق بالإسلام وعَقَله فإن إسلامه يكون إسلاما صحيحا ، والإمام أحمد والشافعي وأبو حنيفة كلهم على أن الطفل إذا أسلم يقبل إسلامه إلا أن الشافعي لا يصحح إسلام الطفل حتى يبلغ. انتهى كلام ابن القيم. قال ابن قدامة في المغني وهو يعلق على كلام الخرقي : " وكلام الخرقي على أنه إذا عقل الإسلام لا يشك أحد في صحة هذا الشرط". قال الشيخ ابن حجر الهيتمي : " ومن المكفرات أيضا أن يرضى بالكفر ، ولو ضمنا ، كأن يسأله كافر يريد الإسلام أن يلقنه كلمة الإسلام فلم يفعل ، أو يقول له اصبر حتى أفرغ من شغلي ، أو خطبتي لو كان خطيبا ، أو يشير عليه بأن لا يسلم ، وإن لم يكن طالبا للإسلام فيما يظهر ، وكلام الحليمي الآتي قريبا قد يدل على أن إشارته عليه بأن لا يسلم ذا كانت لكونه عدوه فيشير عليه بما يكرهه وهو الكفر ويمنعه عما يحبه وهو الإسلام لم يكفر ؛ وفيه نظر . والذي يظهر أنه يكفر بذلك ، وإن قصد ما ذكر ؛ لأنه كان سببا في بقائه على الكفر ، وليس هذا كمسألة الحليمي الآتية خلافا لمن توهمه ؛ لأن تلك فيها مجرد تمن فقط ، وهذه فيها تسبب في البقاء على الكفر " (الاعلام بقواطع الاسلام )ص 19
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]()
__________________
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |