|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم تسمية قوس قزح عندما تهطل الأمطار بغزارة في مكان ما ،يظهر في الأفق قوس بألوان الطيف ، طرفاه على الأرض وقبته باتجاه السماء والغالب من الناس تسميه (قوس قزح) . والحقيقة أن هذه التسمية خطأ لأن قزح اسم الشيطان لعنه الله ،فإذا قلنا قوس قزح ، فكأننا قلنا قوس الشيطان ،والشيطان عندما يسمع هذه العبارة يتعاظم ويفتخر وينتشي ويتطاول . وقد أمرنا الإسلام دائما بأن نفعل خلاف ما يحبه الشيطان ويتطاول بسببه ،ولذلك يجب على المسلم إذا رأى هذا القوس أن يقول: قوس الله ، أو قوس المطر ، أو قوس الرعد ولقد سماه شيخ الإسلام ابن تيمية قوس الله ، وقال ابن القيم : "يكره أن يقال قوس قزح لهذا الذي يرى في السماء"وكذلك قال الإمام النووي ونقل عن ابن عباس رضي الله عنهما ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقولوا قوس قزح فإن قزح شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض " وذكر ابن وهب في جامعه عن القاسم ابن عبد الرحمن قال: وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عُمَرَ مَوْلَى غُفْرَةَ، وَحَمَّادِ بْنِ هِلَالٍ، أَنَّ ابْنَ الْكَوَّاءِ، قَالَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: مَا قَوْسُ قُزَحَ ؟ قَالَ: لَا تَقُولُوا قَوْسَ قُزَحَ، فَإِنَّ قُزَحَ الشَّيْطَانُ، وَلَكِنْ أَمَنَةٌ مِنَ اللَّهِ لِأَهْلِ الْأَرْضِ مِنَ الْغَرَقِ بَعْدَ قَوْمِ نُوحٍ ولا أدري كيف غابت هذه الأحاديث عن أذهان الناسفأصبحوا جميعا ـ إلا من رحم الله ـ لا يتحدثون إلا قالوا : قوس قزح ،كما وصل الأمر بهم إلى أن يسموا دكاكينهم ومحلاتهم باسم قوس قزح ،ولو علموا أن قزح اسم شيطان لما كتبوه على أبواب أرزاقهم. )اسمه بالانكليزيRain Bow أي قوس المطر) |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اختنا الكريمة الحديث الذي ذكرت أختي الكريمة حديث موضوع و لا أصل له وهو في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى ويمكنك التأكد على هذا الرابط : تخريج الحديث
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#3
|
||||
|
||||
![]() كثر الكلام حول حكم تسمية قوس قزح بهذا الاسم ... وكثر الجدال عند كثير من الشباب حول هذه التسمية .. فقد قيل بالنهي عن ذلك والتحريم ومستندهم إلى ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تقولوا قوس قزح ، فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل ، فهو أمان لأهل الأرض) ولكنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز أن ينسب إليه أو يحتج به . كما ذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" والألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" وكما ذكره صاحب "الفوائد المجموعة" ونهى عن هذه التسمية غير واحد من أهل العلم . انظر : "الأذكار" للنووي (ص 368) - "مجموع الفتاوى" (35 / 183) – "زاد المعاد" (2 / 472) – "فيض القدير" (2 / 229) – "الفتاوى الحديثية" للهيتمي (ص 98) - "النهاية في غريب الأثر" (4 / 84) – "الفائق في غريب الحديث" (3 / 190) ولم يثبت في النهي عن هذه التسمية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقطع بأن (قُزَح) اسم لشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك . وقد اختُلف في معنى (قُزَح) الذي تضاف إليه هذه القوس : فقيل : من القَزَح وهو الارتفاع ، وقيل : هو جمع قُزْحَة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس . وقيل : اسم الملَك الموكل بالسحاب . وقيل : اسم الشيطان ، وقيل : اسم لإله الرعد والخصب والمطر عند بعض أهل الكفر ، وقيل : اسم ملك من ملوك العجم . ولكن الصحيح كما ذكر شيخنا ابن باز رحمه الله في تعليقاته على زاد المعاذ الصحيح لا دليل على الكراهة وقال شيخنا الدكتور عمر العيد ... الصحيح أنه يجوز مالم يكن يقصد المعنى الباطل ... ولكن ما اعتاد عليه الناس فلا بأس ... قال الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2/264) : "الظاهر أنه من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب , وموقف المؤمنتجاهها معروف , وهو عدم التصديق ولا التكذيب , إلا إذا خالفت شرعا أو عقلا" انتهى . وعلى هذا ، فمن قال "قوس قزح" وقصد بعض تلك المعاني الفاسدة التي قيلت في معناه ، فلا شك أنه يُنهى عن تلك التسمية ، وأما من أطلقها ولم يقصد شيئاً من ذلك ، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا حرج عليه ، ولكن الأولى ترك تلك التسمية ، من باب الاحتياط ، لا سيما وكثير من العلماء قد نصوا على كراهتها . والله أعلم ... منقول
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أختنا الكريمة ومشرفتنا القديرة قطوف دانية على ردك الكافي على موضوع الأخت الفاضلة وأشكرك على إعادة نشر الموضوع مجددا لتعم الفائدة بعد أن قمت بحذفه لذرء الشبهة وفقك الله
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |