نحو المربع الديداكتيكي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السياسة النبوية في اكتشاف القدرات وتنمية المهارات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          توبة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هوس الشهرة عند الشباب والفتيات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الخشية من الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          العولمة وتشويه الغيب في وعي المسلم المعاصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وقفات مع الذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تقنية الذكاء بين الهدم والبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مفهوم الرذيلة عند الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المراهقون بين هدي النبوة وتحديات العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          النظام في هدي خير الأنام صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-07-2021, 02:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,801
الدولة : Egypt
افتراضي نحو المربع الديداكتيكي

نحو المربع الديداكتيكي


أ. حنافي جواد





نحو تجاوز المثلث الديداكتيكي، كما في الأدبيات البيداغوجية القديمة، (معلم + متعلم + معرفة) إلى المربع الديداكتيكي (معلم + متعلم + معرفة + سيناريو بيداغوجي)، لأن الشكل القديم لا يراعي مستجدات العالم الرقميوالانفجار التقني التي أثر في المعلم والتعلم والمناهج الدراسية والفلسفات العامة، فقد كان يُنظر للوسائل والوسائط الرقمية باعتبارها معينات لا أساسيات في التعلم، أما اليوم فالوسائل والتقنيات لم تعد مكملات (رورتوشات) أو وسائط بالمعنى الضيق للكلمة، بل هي من صميم الفعل البيدا - ديداكتيكي في الوسط التعليمي، سواء تعلق الأمر بتعليم الصغار (البيداغوجيا) أو تعليم الكبار (الأندراغوجيا).


• الشكل القديم:



الشكل الجديد:



فما الجديد؟
الجديد أن الفعل التعليمي لن يُقصي عنصرا رئيسا في العملية التعليمية التعلمية، ولن يتعامل معه باعتباره مكملا، بل جوهرًا من الجواهر ومستجدًا من المستجدات المركزية.


سيؤثر ذلك في التخطيط ومؤشرات التقويم والتشخيص ودرجة الاستقطاب والاستهداف، إن في شكله أو نماذجه أو مداخله أو مخرجاته.


وسيخرج عملية الإدماج للتكنولوجيات والبرانم الحديثة من منطق الورق إلى منطق التنفيذ والتأثيث (تأثيث المدارس والمؤسسات التربوية بالتقنيات والوسائل وتقديم التكوينات اللازمة) في صيغة سيناريو متكامل يراعي منطق ومسارات المتعلمين والمتعلمات.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.22 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]