إصلاح المدارس بإصلاح معلميها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حين يلتقي الجهل بالتعصب: كيف يولد التطرف الفكري؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          30 طريقة لإحلال الهدوء في فصول المرحلة الثانوية الصاخبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-06-2021, 02:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,066
الدولة : Egypt
افتراضي إصلاح المدارس بإصلاح معلميها

إصلاح المدارس بإصلاح معلميها


خيري الجعفري






إذا كان القصد من فتح المدارس تعليم القراءة والكتابة فلا فرق عندي بين المدارس في بلادنا سواء كانت وطنية أم أجنبية ولكن هناك سرا ربما قد جهله الكثيرون ألا وهو المبدأ. فلكل من نوعي المدارس مبدأ خاص أنشئت من أجله.

فمبدأ المدارس الأجنبية الدعاية لمذهبها والتبشير به بين أبناء الوطن ومع ذلك فإننا نرى الكثيرين من أبناء هذا البلاد يلتحقون بها أو بالأحرى يلحقهم أولياء أمرهم بها وذلك لأنهم يرون أنها هي المدرسة الوحيدة التي أعطت للتلميذ كل الحرية في التعليم جاهلين أو متجاهلين أخطارها العظيمة من جهة أخرى.

وأما المدارس الوطنية فمبدؤها (أحب وطنك، وتمسك بدينك واعمل الخير) وهذا المبدأ هو الذي جعلها في نظري أحسن من المدارس الأجنبية لبلادنا.

غير أن هناك نقصاً طرأ عليها وهو فساد أساليب التربية والتعليم فيها وهذا أيضاً هو سبب انحطاطها بالنظر إلى المدارس الأجنبية، إذ من المعلوم أن المدرسة هي المعلم، والمعلم هو المدرسة فمتى صلح المعلم صلحت المدرسة.

فإذا أراد كثير من معلمي المدارس الوطنية أن يعلموا أو يهذبوا استخدموا الشدة والعنف وبذلك يقتلون (شخصية) التلميذ ويخمدون فيه روح الحرية والإخاء والتطلع.

ولهذا وجب إصلاحها "والإصلاح لا يكون طبعاً إلا بالمال" ولو اجتمع أغنياء بلادنا ووفروا قسماً من أموالهم لبناء مدارس وطنية وليس هذا عسيراً على أمة تريد الحياة وتشعر بما يعترض سبيلها إليها - لاقترحت عليهم ما يلي:
(1) تشييد بناء صحي ذي غرف للتدريس تفتح نوافذها في أوقات معينة لتجديد الهواء، تنصب فيه مقاعد متقنة وتتخذ أدوات جيدة مع العناية بتنظيفها وتنظيف أرض الغرف وجدرانها وتزيين الجدران والصفوف باللوحات الخلقية والعلمية والمصورات الخ... وغير ذلك مما يجعل المدرسة في عين التلميذ أكثر رونقاً من بيته فيألفها ويحن إليها.

(2) جلب معلمين نابهين من أبناء الوطن قد مارسوا مهنة التعليم مدة، وتفننوا بأساليب التعليم بشرط أن يكونوا من أشد الناس عقيدة صالحة ووطنية وإخلاصاً.

(3) يجب على المعلم أن يجعل درسه دائماً عملياً محسوساً، وأن يمرن تلاميذه على الأعمال اليدوية.

(4) يجب على المعلم أن لا يهتم لسكون التلاميذ وانقيادهم، بل ينبغي أن يقف على ما وراء ذلك.

(5) يجب أن يسعى المعلم ليجعل تلاميذه أحراراً في سلوكهم حرية لا تؤدي إلى فساد الطالب.

(6) على المعلم أن يرغب التلاميذ بالعلم بكل ما أمكنه من الأساليب وذلك كأن يجعل لهم الدرس بقالب قصصي أو غير ذلك مما يراه موافقاً لجعلهم ينتبهون إلى الدرس بكل إصغاء وشغف.

(7) أن يمرنهم على الألعاب الرياضية وأن يعطيهم كل الحرية النزيهة.

المصدر: مجلة التمدن الإسلامي، السنة الأولى، العدد الخامس، 1354هـ

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.83 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]