حذف المبتدأ والخبر جوازا ووجوبا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 236 - عددالزوار : 16826 )           »          6 معطرات جو طبيعية لكل غرفة فى المنزل.. روائح منعشة وآمنة تدوم طويلاً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          5 أنشطة لأطفالك لمساعدتهم على التعلم من خلال اللعب.. خليهم ينبسطوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          طريقة عمل طاجن البسبوسة بالمكسرات.. دلعى أولادك وضيوفك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          بلاش نزول من غير فطار.. 6 وجبات صحية خفيفة تمنحك الطاقة والرشاقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          روتين العناية بالشفاه فى 3 خطوات لابتسامة ساحرة فى الشتاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          4 وصفات طبيعية تخلصك من القشرة من غير ما تنشف شعرك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          5 خطوات بسيطة تساعدك على المذاكرة أولاً بأول وتمنع تراكم الدروس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          5 أسباب لنقع الأرز قبل طهيه.. هيبقى صحى أكثر ومفلفل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          5 خطوات سريعة لترتيب المطبخ فى 15 دقيقة.. وفرى وقتك وصحتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-04-2021, 07:34 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,837
الدولة : Egypt
افتراضي حذف المبتدأ والخبر جوازا ووجوبا

حذف المبتدأ والخبر جوازا ووجوبا


أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن


يُحذف المبتدأ أو الخبر للإيجاز والاختصار، وهذا مشهور في الدرس اللغوي العربي، ومن ذلك ما يلي:
أ- حذف المبتدأ جوازًا: وذلك في المواضع الآتية:
1- في جواب الاستفهام: ومن شواهد ذلك قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ [1]؛ أي: الحطمة نار الله الموقدة. ومن ذلك قولنا: متى السفر؟ فيكون الجواب: غدًا؛ أي: السفر غدًا.

2- بعد فاء الجواب: ومن ذلك قوله تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ﴾ [فصلت: 46] [2]؛ أي: فعمله لنفسه، فالإساءة عليها. ومن ذلك قولنا: مَنْ نجح في عمله فله؛ أي: فنجاحه له.

3- بعد القول: ومنه قوله تعالى ﴿ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ [الفرقان: 5][3]؛ أي: وقالوا: هي أساطير الأولين.

ب- حذف الخبر جوازًا: وذلك في المواضع الآتية:
1- في جواب الاستفهام: ومن شواهد ذلك قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ﴾ [الرعد: 16] [4]؛ أي: قل: الله رب السماوات والأرض. ومن ذلك قولنا: مَنْ عندكم؟ تكون الإجابة: محمدٌ؛ أي: محمدٌ عندنا.

2- إذا دَلَّ عليه دليلٌ: ومن ذلك قوله تعالى ﴿ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ ﴾ [الرعد: 35] [5] ومن ذلك قول الشاعر: نَحْنُ بِمَا عِنْدَنَا وَأَنْتَ بِمَا عِنْدَكَ رَاضٍ وَالرَّأْيُ مُخْتَلِفُ.

3- بعد إذا الفجائية: ومنه قولنا: خرجتُ فإذا السبعُ؛ أي: السبعُ موجودٌ.

ج- حذف المبتدأ وجوبًا: وذلك في المواضع الآتية:
1- إذا كان الخبر صريحًا في القسم: ومن ذلك قولنا: "في ذمتي لأذاكرن"؛ فالتقدير " يمين أو قسم في ذمتي ".

2- إذا كان الخبر مصدرًا يُؤدي معنى فعله: ومنه قوله تعالى: ﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ﴾ [يوسف: 83] [6] والتقدير: "صبري صبر جميل"؛ فحذف المبتدأ وجوبًا؛ لأن الخبر: مصدر يؤدي معنى الفعل.

3- النعت المقطوع إلى الرفع: من المشهور أن النعت يتبع المنعوت رفعًا ونصبًا وجرًا، ولكن هناك مواضع لا يتبع النعت منعوته فيها بل يُرفعُ، وذلك في: المدح أو الذم أو الترحم؛ ومن ذلك: الذم قولنا: "بئس الخلقُ الخيانةُ" والتقدير: "المذمومة الخيانة". وفي المدح: قولنا: "مررت بزيد الكريمُ" والتقدير: "هو الكريم" فحذف المبتدأ وجوبًا، ومنه قولنا "نعم الكتاب كتابُ الله" والتقدير: "الممدوح كتاب الله". ونقول في التَّرَحُمِ: "مررت بعلي المسكينُ" فالتقدير: "هو المسكين".

د- حذف الخبر وجوبًا: وذلك في المواضع الآتية:
1- إذا كان المبتدأ لفظًا صريحًا في القسم: ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ [الحجر: 72] [7]؛ والتقدير: "لعمرك قسمي" ومن ذلك قولنا: "يمينُ الله لأذهبَّن"؛ التقدير "يمين الله قسمي".

2- إذا وقع المبتدأ بعد (لولا) الامتناعية: ومن ذلك قوله تعالى ﴿ وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ ﴾ [الصافات: 57] [8]؛ والتقدير: "لولا نعمة ربي موجودة " ومن ذلك قولك: "لولا زيد لأتيتك"؛ والتقدير: لولا زيدٌ موجودٌ لأتيتك".

3- أن يقع المبتدأ بعد واو المعية: ونقصد بذلك أن تكون "الواو" ظاهرة في المعية مع كونها للعطف، والمعية معناها مشاركة ما بعد "الواو" لما قبلها من أمر؛ بحيث يجتمعان فيه، وهذه الواو يصح حذفها ونقدر مكانها كلمة "مع" ولا يتغير المعنى؛ ومن شواهد ذلك قولنا: "كل رجل وصنعته"؛ فالتقدير: "كلُّ رجلٍ وصنعَتُهُ مقترنان" ومنه كذلك قولنا: "كل جندي وسلاحه" "كل فلاح ومحراثه" "كل طالب وكتابه"، فالخبرُ في هذه الشواهد محذوفٌ وجوبًا تقديره: "متلازمان".

4- إذا كان المبتدأ مصدرًا وقعت بعده حال سد ت مسد الخبر؛ ومن شواهد ذلك قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم [أقربُ ما يكون العبد من ربه وهو ساجد]، فالمبتدأ "أقرب" والخبر محذوف وجوبًا؛ لأن جملة الخبر "وهو ساجد" حال سدت مَسَدَّهُ. ومن ذلك قول الشاعر:
خَيْرُ اقْتَرَابِي مِنْ المَوْلَى حَلِيْفُ رِضَا وشرُّ بُعْدِي عَنْهُ وَهُوَ غَضْبَانُ

فكلمة " شرُّ " مبتدأ، وجملة " وهو غضبان " حال سدت مسدَّ الخبر.


[1] سورة الهمزة، الآيتان (5 - 6).

[2] سورة فصلت، الآية (46).

[3] سورة الفرقان، الآية (5).

[4] سورة الرعد، الآية (16).

[5] سورة الرعد، الآية (35).

[6] سورة يوسف، الآية (83).

[7] سورة الحجر، الآية (72).

[8] سورة الصافات، الآية (57).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.09 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.47%)]