|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم كيف حالكم إن شاء الله بخير
وددت أن أكتب لكم هذه الموضوع من أجل مساعدتي لأريد منكم طريقة أورقية شرعية تساعد للإقلاع عن التدخين لأن اخي يدخن منذ 7سنوات تقريبا منذ أن كان عمره 15 سنة و ذلك لأنه كان يدرس في مؤسسة بعيدة عن بيتنا و لم نعلم ذلك إلا بعد 5 سنوات أي بعدما كان عمره 20 سنة و حاول أبي معه كثير لكن دون جدوى و آن أصبح في حالة لا يرثى لها فقد أصبح وجه أسود كرماد و أصبح يسعل سعالا شديدا و كذلك مناعته أصبحت ضعيفة جدا و قد نصحناه بزيارة الطبيب لكن دون جدوى لم يرد ذلك لذلك إرتأيت أن أكتب لكم لمساعدتي في إيجاد الرقية الشرعية المناسبة لذلك أرجو منكم الرد في أقرب فرصة لأن كل يوم يضيع و أمراض تزيد و أرجو من الأعضاء التفاعل مع الموضوع لأن هذا أول موضوع لي في المنتدى |
#2
|
|||
|
|||
![]() الله يشفيه اختي والله ما اعرف رقية خاصه بالتدخين ولا اضن فيه لاكن من اسباب التدخين بشرهه المرض الروحي فقد يكون مصاب وانتم لا تعلمون انصحكم تعرضوه على الرقية الشرعية ويستمر على برنامج كامل لمدة والحجامة الحجامة الحجامة الحجامة النبوية مهمه جداااا مجربة في الاقلاع عن التدخين تكره في التدخين وتكرارها مهم |
#3
|
||||
|
||||
![]() طريقة للاقلاع عن التدخين , وجاء فيها : "يغلى كأس حليب في قدر كذلك يغلى كأس ماء في قدر آخر وعندما يصل كل منهما لدرجة الغليان يخلط كلاً من الحليب والماء في قدر آخر ويستنشق البخار الناتج من الخليط لمدة 10 دقائق تكرر هذه العملية لمدة 10 أيام متتالية ستخرج جميع الأوساخ العالقة في الرئتين بجميع ألوانها بطريقة مدهشة وكثيفة وبعد مضي فترة ال 10 أيام سيكره المدخن طعم السجائر وسيساعده ذلك في الإقلاع عن التدخين هذه الطريقة منقولة عن مجرب وقد أكد نتائجها الإيجابية وأقلع عن التدخين نهائياً ,و بعد زيارته للطبيب اكد له بعد الفحص والأشعة أن رئتيه كمن لم يدخن طيلة حياته |
#4
|
||||
|
||||
![]() وكان رد الشيخ على الموضوع السابق
جزاك الله خيرا وندعوهم للتوبة أولا لأن التدخين حرام بفتاوي العلماء أي صار المدخن عاصي ، وبإستمرار التدخين يكون مصرا علي المعصية وكذلك مجاهرا بها أمام الناس فهذا من السفه .. هداهم الله |
#5
|
||||
|
||||
![]() وصفه غذايئه للاقلاع عن التدخين
المكونات والمقادير كأس عصير طماطم - كاس عصير جزر. طريقة التحضير يأخذ المدخن كأس من عصير الطماطم المهروس والمصفى يدوياً(حتى لاتفقد الطماطم بعض عناصرها) قبل كل وجبة. وبعد الوجبة يأخذ كاس من عصير الجزر الطازج . يتم تناول الوصفة لمدة شهر كامل. القيمة الغذائية بعدها يبدأ الشخص في الشعور تلقائياً بكراهيته للتدخين وذلك لان الطماطم تحتوي على نسبة نيكوتين فيتشبع الجسم منه وهذا النيكوتين لايدمن الجسم عليها أبداً و اتمنى للمدخنين النجاح من التخلص من التدخين واولهم زوجي ادعولي اتوفق معه ويترك الدخان هو هلا خففو كثير كم سيجارة باليوم هذا الموضوع منقول للفائدة دعواتكم |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى اقدم لكم وصفات لتنقيه الجسم من السموم وخصوصا سموم التدخين وغيرها كالتسمم وكيفية التخلص منها الان بامكانكم التخلص من التدخين وصفاتى مجربه وطبيعيه تخلص من سموم النيكوتين وحتى غيرها هل فكرت بالتخلص من اي سموم بجسدك اخى الكريم بالامانه ارجو نشر هذى الموضوع الهام فلنا ولك الاجر ارجو نشره من خلال موقعى جنة الاعشاب ولك الاجر ان شاء الله استئصال السموم من الجسم كان الحلم البعيد الذي يراود مخيلة الأطباء والمعالجين واخيرا اضع لكم حلا جذريا للموضوع للتخلصمن السموم والنوكتين وحتى ما لا تعرفه من جسدك وايضا إلى المعادن الثقيلة إلى الكولسترول ومخلفات التدخين والبكتريا والغبار والفيروسات والمواد المسببة للحساسية و الخلايا السرطانية وجميع سموم الجسم تراها بعينك المجردةو لمحاربة التعب والإرهاق وتحسين الدورة الدموية وزيادة الايض وتخفيف الوزن وتحسين نوعية النوم والمساعدة في استئصال السموم من الجسم اخى اخوانى الكرام أرجو أن تكون قد قررت الإقلاع عن التدخين وأدركت حجم مخاطره، ووصلت إلى قناعة تامة بضرورة التخلي عنه نهائيا دون رجعة. واعلم أن قرارك هذا هو الصواب . وانك من الآن فصاعدا تستطيع التنفس بشكل طبيعي، وتذوق الطعام بصورة أفضل، وستقول وداعا للسعال المزعج، وستقضي نهائيا على احتمالات الإصابة بأخطر الأمراض على الإطلاق وهي السرطانات الفاتكة، وأعظم من ذلك أن تخرج من الإثم المتتابع مع كل سيجارة. أما الخطوات التالية لاتخاذ القرار، فهي عديدة ويتحدد مدى نجاحها، حسب طبيعة الشخص ومدى استعداده وجديته، ولكن يمكن تقديم الخطوات المفضلة كما يلي: · حتى تجعل نيتك بالتوقف عن التدخين امرأ جادا، تذكر دائما الخسارة الدنيوية والأخروية المترتبة على التدخين. · لا تحتفظ بالأمر سرا، ولكن افش القرار بين الأهل والرفاق، وطلب منهم أن يساعدوك للتخلص من التدخين نهائيا، ويمكنك أن تدعو مدخنين آخرين ممن تعرفهم لمشاركتك التجربة، حتى يشد كل منكم على عضد أخيه. · حاول أن تنسى تماما كل ما يتعلق بالتدخين، واطرده من ذهنك، ونخلص من السجائر والمشاعل (الولاعات) والكبريت وطفايات السجائر، وذلك سواء في المنزل أم في المكتب أم في السيارة. واطلب من القريبين منك أن لا يدخنوا أمامك، وتخلص من رائحة السجائر التي قد تكون عالقة بسيارتك من الداخل وكذلك بملابسك التي يجب أن ترسلها إلى المغسلة حتى تزول منها الرائحة نهائيا. · تجنب الأماكن التي يتجمع فيها المدخنون، وحاول أن تتنفس هواء نظيفا قدر المستطاع، اذهب إلى أماكن الترفية المحببة إلى نفسك والتي لا يسمح فيها التدخين . حاول أن تشغل يديك دائما بعمل أي شئ مفيد. · عليك أن تغير عاداتك الصباحية . وعندما تتناول الإفطار، لا تجلس في ذات المقعد الذي اعتدته. · عندما تراودك الرغبة في التدخين، حاول فورا أن تفعل أي شئ آخر تنشغل فيه. · حاول أن تشغل فمك بأي شئ طوال الوقت، علكة أو شيكولاتة...مثلا. وارفع درجة من هذا أن تقدم قيمة (باكيت) الدخان صدقة لأحد المحتاجين. · لا تقلق إذا شعرت بأنك تنام أكثر من المعتاد، أو أن مزاجك النفسي غير مستقر، فكل هذه المشاعر عابرة. ثم تستقر. · حاول أن تتنزه في أماكن مفتوحة تساعدك على تنفس هواء نقي. · فكر كثيرا في ايجابيات الإقلاع عن التدخين وانعكاسات ذلك على حياتك، فكر في الفوائد الصحية لك ولأسرتك والمحيطين بك، فضلا عن توفير المال والقدرة على الاستماع بالحياة. · احرص على تناول الطعام في مواعيده ولا تسرف في الطعام عندما تشعر بالجوع، لان ذلك إحساس خادع مرتبط أحيانا بالرغبة في التدخين. ضع النقود التي كنت تشتري بها السجائر في حصالة الادخار. · إذا حاولت ولم توفق، فلا تصب بالإحباط أو اليأس، وحاول مرة ثانية وثالثة حتى تنجح. واعلم أن سيجارة واحدة لن تعيدك مدخنا كما كنت في السابق، واعتبر أنها خطأ، وتذكر جميع الأسباب التي دعتك لمحاولة الإقلاع عن التدخين، وتذكر انه يجب عليك أن لا تقع في الخطأ مرة ثانية أو سيجارة ثانية. · إذا وصل الأمر لمرحلة العلاج فيمكن اللجوء إلى البدائل الطبية التالية: - استخدامات الأعشاب المختلفة: - الثوم: ينقى الدم - يقلل من الدهون - مضاد حيوى طبيعى. - أوراق البقدونس: مدرات للبول - تغسل الكلى. - (Goldenseal root): منقى للدم والكبد والكلى والجلد - محفز للتخلص من السموم. - (Oregon grape root): منقى للجلد والقولون - منقى للدم - محفز لوظائف الكبد. - (Red clover blossoms): منقى للدم. - (Echinacea): منقى للغدد الليمفاوية - يزيد من آداء الحويصلات الليمفاوية وكفاءتها. - (Dandelion root): منقى للكبد - والدم- مدر للبول - مفلتر للسموم. - (Cayenne pepper): منقى للدم - يزيد من التخلص من السوائل والعرق. - جذور الزنجبيل: تحفز الدورة الدموية ةالعرق. - (Chaparral): منقى قوى للدم - يستخدم فى علاج السرطان. - (Yellow dock root): يحتوى على فيتامين (ج) والحديد - وايضا تعود على ان تشرب كوب من عصير الجرجير يوما فهو منقى وقاتل وطارد للنوكيتين من جسدك الجرجير ذلك النبات المحب للماء و الذى يسمى Watercress و الذى يستعمل فى العلاج بالأعشاب للتخلص من سميات و سموم الجسم الآدمى و هو يقلل من البلغم و يحارب السرطانات التى يسببها التدخين و الدخان... و الجرجير يحتوى على زيت حب الخردل الطيار و يحتوى أيضا على المنجنيز و الحديد و اليود و الكالسيوم و غيرهم..... واخوانى ااوكد على أهمية أوراق نبات الجرجير وعصيره ومنقوع بذوره كمقو عام وكمضاد لنزيف اللثة وحفر الأسنان إلى جانب قدرة عصير الجرجير على تفتيت حصوات الكلى والحالب والمساعدة في هضم الطعام، وإدرار البول فضلا عما هو معروف عنه كفاتح للشهية. ومن منقيات الدم الأخرى كذلك : الصبار الأصفر ، تتناول مقدار فنجان واحد مع كوب من عصير الجزر على الريق . كوب واحد من عصير البرتقال يوميا في المساء . والعسل كذلك يعتبر منقيا للدم . نعم ف للاعشاب دور كبير بتنظيف الجسم من كافة السموم ومنها النيكوتين جذور الارقطيون:يستعمل جذر الارقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الارقيون في كوب مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً ويحلى بعسل النحل او السكر ويشرب كاملاً ولا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق. ثم تشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم. بذور البابونج: تستعمل بذور البابونج لتطهير الجسم من السموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من البذور وليس الازهار وتوضع في وعاء به مقدار ملء كوب ماء ثم يوضع على النار ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد ثم يحلى بالعسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب كاملاً. ثم يشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم. التفاح:يفيد التفاح المشوي في ازالة ضرر الادوية السامة وعليه فإنه في حالة تناول شخص ما ادوية سامة فعليه شوي تفاحة وتناولها وذلك لحين نقل المصاب الى المستشفى فهي تخفف كثيراً من ضرر السم. جذور واوراق نبات الجاوي:يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وجذور نبات الجاوي وتوضع في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ثم يترك فقط لمدة عشر دقائق ثم يشرب ويشرب بعد ذلك عدة اكواب متتالية . -خاتمة ووصية: إما أن للمدخنين أن يتقوا الله في أنفسهم وأطفالهم وأهاليهم ويكفوا عنهم تلك الإضرار الفادحة؟؟ وهل أن للمدخنين في الأماكن العامة أن يحترموا الآخرين وان يكفوا عنهم أذيتهم؟؟ وهل أن لكل مدخن أن يتدارك نفسه من مأزق التدخين الذي لن يحصل من ورائه إلا إضرار نفسه وإهدار ماله وتحقيق مقاصد أباطرة تجار التبغ في الأضرار ببني الإنسان وخاصة أبناء من يسمونهم دول العالم الثالث ليحافظوا على أرصدتهم المالية. وأعظم من ذلك كله تعريض نفسه لعقوبة الرب سبحانه والوقوع في سخطه، خاصة وان التدخين فيه إصرار ومجاهرة ومثل ذلك يكون أعظم إثما. وهل تأمل المدخن الحال التي سيلقى عليها ربه سبحانه ولحمه ودمه متدنس بتلك النبتة الخبيثة؟! كيف والمسلم مأمور بالعبد عن مواطن الخبث وموارده، ففي صحيح البخاري موقوفا أو مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل الإ طيبا فليفعل). فهل أن لإخواننا المدخنين أن يدركوا ذلك كله، هذا ما نرجوه محبة لهم وحبا لسلامتهم وسلامة أهليهم ومجتمعاتهم، لما فيه خير أوطانهم. وفق الله الجميع لما فيه الخير، وصلى الله وسلم على معلم البشرية وهادي الإنسانية نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. واخيرا لنا لقاء مع وصفات مجربه للتخلص من فايروسات الكبد وايضا لرفع مناعة الجسم |
#7
|
||||
|
||||
![]() منقول للفائدة : أحكام التدخين في ضوء النصوص والقواعد الشرعية وتحرم دار الإفتاء المصرية التدخين فيقول فضيلة الدكتور الشيخ أحمد الطيب مفتي مصر: كانت الفتوى عن التدخين إلى عهد قريب، أنه من التصرفات التي تعتريها أحكام الحرمة والكراهة والإباحة تبعا لما يحدثه التدخين من ضرر على المدخن، وكانت القاعدة أنه إن ترتب عليه ضرر يلحق بصحة المدخن أو ماله فهو حرام، وإلا فهو مباح أو مكروه بسبب رائحته الخبيثة. لكن ثبت في الأعوام الأخيرة علميا وطبيا أن التدخين ضار ومهلك ومدمر لصحة الإنسان في كل الأحوال والظروف، ومع أية جرعة من جرعات التدخين..وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية، وأيضا المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، والتي أرسلت إلى دار الإفتاء مطبوعاتها التي تؤكد هذا الضرر تأكيدا صريحا لا لبس فيه، مما اضطر شركات صناعة التدخين أن تحذر المدخنين بعبارة صريحة مكتوبة على علب التدخين تقول :"التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة". ودار الإفتاء تقرر أن التدخين إذا كان ضارا بصحة الإنسان ضررا محققا في كل الأحوال والظروف ومع أية كمية، فإنه "حرام شرعا". ورجح الأستاذ الدكتور على جمعة الأستاذ بجامعة الأزهر حرمة التدخين فقال: اختلف العلماء في هذا، والراجح عندنا حرمة التدخين؛ لما ثبت يقينًا من أنه ضار للمدخن وغيره وفصل القول في الموضوع فضيلة الشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر فقال: يكون التَّدْخِين حَرَامًا إذا كان فيه ضََرٌر صِحي لا يُحْتَمَل، وذلك يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، ولابد من إخبار الطبيب الثقة بخطورته على الشخص . وكذلك إذا كان فيه إسرافٌ مُحَرَّمٌ بأن كان المُدَخِّن مُحْتَاجًا إلى ثَمَنِه في نَفَقَاتٍ واجبةٍ عليه . ويكون مَكْرُوهًا إن لم يكنْ فيه ذلك الضَّرر الصِّحي والمَالي ؛ وذلك لأنَّه مَظَنَّة الضَّرر ولرائِحَته الْكَرِيهة التي يَتَأَذَّى بها كثيرٌ من النَّاس، فهو في ذلك ليس أقلَّ من الثَّوْم والبَصل اللَّذَيْن قال عنهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ" من أَكَلَ ثَوْمًا أو بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا أو فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا، ولْيَقْعُدْ في بيته " رواه البخاري ومسلم . كما أنَّ المَال الَّذي يُنْفَقُ فيه أوْلى أن يُوَجَّه إلى مجالاتٍ مُفِيدة وهى كثيرة، وقد تكون الحاجة فيها مُلحة، وكذلك يُكْرَه التَّدْخِين تَوَرُّعًا ؛ لأنَّ بعض الفقهاء قال بحُرْمَتِه . وأنا أميل إلى هذا التَّفْصِيل، وإنْ كنتُ أرى أنَّ الْكَرَاهة فيه ليْسَت تَنْزِيهِيَّة بل تَحْرِيِمِيَّة، بمعنى أن عقوبتها أقلُّ من عقوبةِ الحَرَام، وذلك لأَثَرِه السَّيء على الكثيرين من المُدَخِّنين صِحيًّا، وكذلك لأثره الاقتصادي على مَجْمُوع الأمة التي هي في أشدِّ الحَاجَة إلى تَوْفِير المطالب الأساسية أو تَحْسِينها، وما يُحْرَق يوميًا من الدُّخان يُمْكِن أن يُسْتَفَاد به في مشروعاتٍ إنتاجية هامة لرَفْعِ مُسْتَوى المَعِيشة.أ.هـ وحرمه فضيلة الشيخ ابن باز من علماء السعودية رحمه الله فقال: روى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن أم سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر قال العلماء: ( المفتر: ما يورث الفتور والخدر في الأطراف ). وحسبك بهذا الحديث دليلاً على تحريمه ، بالإضافة إلى أنه يضر بالبدن والروح ، ويفسد القلب ، ويضعف القوى ، ويغير اللون بالصفرة. والأطباء مجمعون على أنه مضر ، يضر بالبدن والمال ؛ ولأن فيه التشبه بالفسقة ؛ ولأنه لا يشربه غالبًا إلا الفساق والأنذال ، ورائحة فم شاربه خبيثة.أ.هـ وبين الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد حرمة التدخين واستدل على ذلك بما يلي: شرب الدخان: السجائر، أو التبغ في الشيشة، أو ما يسمى الجوزة، أو ما إلى ذلك من ألوان تدخين ما يسمى بالتبغ أو الطباق، كل هذا حرام شرعًا وليس مكروهًا فقط، والدليل على ذلك ما يأتي: أولاً: أنه مضر بالصحة ضررًا فادحًا، بإجماع الأطباء في العالم كله، حتى غير المسلمين، وبالتالي فكل ضرر يجلبه المسلم على نفسه حرام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار"، ولقوله تعالى "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا"، والسجائر تقتل صاحبها علميًا؛ لذلك القوانين في إنجلترا وأمريكا وغيرهما الآن، تلزم أصحاب الشركات أن يكتبوا على علبة السجائر "التدخين يقتل"، بدلاً من الجملة السابقة "التدخين ضار جدا بالصحة". ثانيًا: أن السجائر يتخلف عنها روائح في الفم وفي الأنف خبيثة منتنة، وقد قال الله تعالى في سورة الأعراف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه "يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"، فنص على أنه خبيث، والخبيث محرم كما جاء في الآية. ثالثًا: أنه تبذير وإحراق للمال فيما لا فائدة فيه، بل فيما يضر المدخن ومن حوله، وإنفاق المال في مثل هذا تبذير محرم، وقد قال الله تعالى في سورة الإسراء "ولا تبذر تبذيرًا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا". فوصف الله المبذر بأنه من إخوان الشياطين يدل على غاية الحرمة لإنفاق المال في غير وجوه الانتفاع التي أحلها الله سبحانه وتعالى. أ.هـ. وكذلك حرمه الأستاذ الدكتور أحمد يوسف سليمان أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة فقال: اختلف الفقهاء المعاصرون في حكم التدخين عن قائل بالحرمة، وقائل بالكراهية التحريمية، والذي نختاره للفتيا أن التدخين حرام، والدليل على ذلك ما يلي: أولا: المادة التي تصنع منها السجاير وغيرها مما يدخنه المدخنون خبيثة الطعم والرائحة وكل خبيث حرام، قال الله تعالى مبينا أهداف البعثة المحمدية: "وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ" (الأعراف: آية 127). ثانيا: لقد ثبت طبيا أن السجائر تُسبب كثيرا من الأمراض، بل إن بعض هذه الأمراض التي تسببها من الأمراض الخبيثة التي استعصى على الأطباء علاجها، ولم يكتشفوا لها علاجا ناجعا حتى الآن، فهذه الأمراض تتلف الصحة، وتودي بالحياة، وتفضي في الغالب بالأمم إلى التهلكة، وما كان هذا شأنه فهو حرام. لقوله تعالى: "وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ" (البقرة: آية 195)، وقوله تعالى : "وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" (النساء: آية 29). ثالثا: في التدخين إضاعة للمال في غير فائدة، بل فيما فيه الضرر، وهذا يسمى شرعا بالتبذبر، وقد قال الله تعالى: "وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا*إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا"(الإسراء: آية 26-27)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله كره لكم ثلاثا، قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال". رابعا: جحود النعمة، فإن الصحة نعمة عظيمة يجب شكر الله عليها بالحفاظ عليها فقد صح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ"، وكذلك المال نعمة يجب شكر الله عليها، وشكره عليها يكون بوضعها في مواضعها، وذلك يكون بإنفاق المال في الحلال الطيب، الذي يعود على المنفق وعلى من حوله بالمنفعة، مع التوسط بين البخل والتقتير من جهة والإسراف والتبذير من جهة أخرى، قال الله تعالى عن صفات عباد الرحمن: "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" (الفرقان: آية 67).أ.هـ ويمكنكم قراءة الفتوى التالية: هل التدخين مازال مختلفا فيه؟ ويمكنكم متابعة الاستشارات الصحية التالية: الإقلاع عن التدخين ... هل من سبيل ؟ ضيق في التنفس .. التدخين هو السبب التدخين و تأثيره على الحامل و الوليد ضيق في التنفس .. التدخين السبب التدخين .. السبب الرئيسي لسرطان الفم والله أعلم. |
#8
|
||||
|
||||
![]() الحكم الشرعي للتدخين
إن الإسلام كرم الإنسان وطالب بالمحافظة على النفس والعقل وجعل ذلك من الضروريات الخمس التي دعى إلى المحافظة عليها وهى الدين والنفس والنسل والعقل والمال حتى يمكن للإنسان أن يكون خليفة لله في الأرض ويقوم بعمارتها . ولقد ثبتت حرمة الخمر شرعا بقوله تعالى (إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [المائدة 090] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله شارب الخمر وحامله والمحمولة إليه ... الحديث ) كما ثبتت حرمة المخدرات أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) أخرجه مسلم وبقوله أيضــا ( ما أسكر كثيرة فقليلة حرام ) . كما ثبتت حرمة التدخين شرعا بقوله تعالى (وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) [النساء 029] وقوله تعالى (اللَّهِ وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) [البقرة 195] وقول الرسول صلى الله عليه وسـلم " لا ضرر ولا ضرار " رواه أحمد كما ثبتت حرمته بالقياس على المسكرات والمخدرات التي نص على أنها من الخبائث بل إن التدخين أشد ضررا من هذه المسكرات لأن ضرره يتعدى إلى الغير من المحيطين بالمدخن ولم يقتصر على المدخن فقط . وفى الجملة فإن الشريعة لإسلامية حرمت على الإنسان إلحاق الضر بذاته أو بجزء من أجزائه بأي طريق من طرق الضرر والإيذاء وتوعدت من يفعل ذلك بالخلود في النار لقوله صلى الله عليه وسلم ( من قتل نفسه بحديده فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالد فيها أبدا ) رواه مسلم . ولكى يحافظ الشرع على النفس والعقل فقد جعل عقوبة الخمر حديه وهى جلد شارب الخمر ثمانين جلده على الرأي الراجح 0 في كل مرة يشرب فيها الخمر . كما قرر الفقهاء لمتعاطي المخدرات - غير الخمر – بجميع أنواعها عقوبة التعزير بحيث يقررها القـاضي حسب ظروف كل شخص وخطورته على نفسه ومجتمعه ، وهذه العقوبة تنطبق كذلك على متعاطي التدخين بجميع أنواعه . وعقوبة التعزير قد تصل إلى القتل سياسة شرعية حسب جسامة الجريمة المرتكبة كما قرر أهل الفقه والاجتهاد في الشريعة الإسلامية . وهذا إذا قصر الضرر على متناول هذه الأشياء المحرمة شرعا أما إذا ترتب على تناول هذه الأشياء المحرمة ضررا بالآخرين بما يترتب عليه إفساد في الأرض وإضرار بالمجتمع وأمنه فإن هذه الجرائم تدخل ضمن جريمة الحرابة وينطبق عليها قولـه تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِى الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِى الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [المائدة 033] كما أنه تشتد العقوبة التعزيرية لشارب الخمر والمخدرات والتدخين إذا تم ذلك في وقت الآذان للصلاة أو في المساجد أو الأراضي المقدسة أو كان الشارب لهذه الأشياء طبيبا أو مدرسا أو فنانا محبوبا للناس لأن هذه الأوقات وهذه الأماكن لها قدسيتها في الإسلام ، وفى نظر المسلمين جميعا بما يقتضي وجوب تقديرها وصونها من أي ضرر يلحق بها ، كما أن الطبيب والمدرس والفنان المحترم من الذين يُقتدى بهم في المجتمع ولذلك قد يتأثر بهم الناس ويترتب على ذلك ضرر شديد في المجتمع ، ولولى الأمر أن يتخذ جميع الوسائل التي تدفع هذا الفساد ، والتي منها أن يضع المدمنين في مصحات لعلاجهم وبذلك يجنب المجتمع ضررهم ، وحتى يعودوا إلى مجتمعهم بصحة جيدة وعقل سليم . وعن كيفية تطبيقها فيكون بالإعلان عنها في جميع وسائل الإعلام والمدارس والمساجد حتى يعلم الناس بها ، وبسن القوانين المنظمة التي تمنع من تناولها حتى لا يضار المجتمع . والله سبحانه وتعالى أعلم المصدر الفتوى الصادرة من دار الإفتاء المصرية بخصوص الحكم الشرعي للتدخين |
#9
|
||||
|
||||
![]() هل التدخين حرام ؟؟؟ نعم ..... التدخين حرام تعرفوا ليش لأن الدخان يحتوي على مادة النيكوتين المشابها للكوياين و الخمر و غيرها لاكنها اخف قليلا لأنها تجعل الشخص مدمن و فاقدا لشيء من اعصابه فأذا كنت لا تقرب الخمر فيجب ان تبتعد عن التدخين لأنه مشابه له تقريبا التدخين ~ حرام التدخين ~ السرطان التدخين ~ الأدمان التدخين ~ انسداد الشرين التدخين ~ ضغط الدم التدخين ~ الوفاة المفاجئة بسبب سكته قلبية التدخين ~ المصاريف و الأموال الطائلة التدخين ~ امراض الفشل الكلوي التدخين ~ عدم التنفس الطبيعي التدخين ~ احتمال الجلطة الدماغية و الأن ما رايك عزيزي المدخن يجب ان تقلع عن الدخان ام لا هذه المقالة حتى اساعد العالم على ترك الدخان |
#10
|
||||
|
||||
![]() يتحذلق الكثيرون حول الحكم الشرعي في التدخين
يقول البعض أن التدخين محرم بكل أشكاله وأنواعه... ويرد البعض بأن هذا شأن خلافي وأن التدخين مكروه .... ![]() اسأل نفسك قبل أن تقرأ الحكم الشرعي ... تحت أي الوصفين التاليين يندرج التدخين ...هل هو من الطيبات أم من الخبائث؟ تفكر قليلا في أثره على صحتك ، نقودك ، البيئة من حولك ، مستوى ذكاءك ، رائحة يديك وثيابك ، ورائحة أنفاسك ......الخ، ثم قرر بعدها امن الخبائث هو أم من الطيبات. قال تعالى:" ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في حكم الشرع في التدخين "لم يبق مجال للشك الآن في تحريم الدخان لأنه ظهرت أضراره وشخص الأطباء أضراره الكثيرة وخطره العظيم وصاروا يحذرون منه ، ففيه إجماع من الأطباء في العالم على أن التدخين مضر ، وما كان مضرا فهو حرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار " والدخان خبيث ، خبيث في رائحته وخبيث في طعمه وخبيث في أثره ، وما كان خبيثا فهو حرام ، لقوله تعالى في وصف نبيه صلى الله عليه وسلم :{ يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } فكل ما كان خبيثا فهو محرم والدخان هو أشد الخبائث . والدخان أيضا لا فائدة فيه في وجه من الوجوه والله تعالى حرم الشيء إذا كان ضرره أكثر من نفعه فكيف إذا كان ضرره خالصا ليس له منفعة لوجه من الوجوه ، فإن تحريمه أشد ، والدخان ضرر محض ليس فيه أي فائدة ، فإذا كان كذلك فلا شك في تحريمه ولا شك في المنع منه ، لأن ديننا دين الرحمة ودين الحكمة فلا يحل شيئا الله وفيه مصلحة ظاهرة أو مصلحته أرجح مما فيه من المضرة ولا يحرم شيئا إلا ما كان ضرره خالصا أو ضرره راجحا ، والدخان ضرره خالص . فهو أشد تحريما من غيره" وبعد هل ثمة شك في حرمة التدخين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |