هل تقول (إذن) أم (إذا) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5083 - عددالزوار : 2324672 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4668 - عددالزوار : 1616656 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 139 - عددالزوار : 1444 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21943 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20525 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 102 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 117 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 105 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-12-2009, 02:27 PM
الصورة الرمزية ღ زهره الجنه ღ
ღ زهره الجنه ღ ღ زهره الجنه ღ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: بين شجى الم وين شحيح سعاده هنالك حيث ترسوا سفينه بلدي العراق
الجنس :
المشاركات: 1,632
الدولة : Iraq
افتراضي هل تقول (إذن) أم (إذا)

صورة كتابة (إذن):

القول الأول:
أنها تكتب بالنون. نسبه المرادي للجمهور، وعن المبرد أنه قال: أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف!
[وعلة هذا القول أنها حرف ونونها أصلية فهي كـ (أن وعن) ].

القول الثاني:
أنها تكتب بالألف (إذًا). نسبه ابن هشام للجمهور.
[وعلته:أنها شبيهة بالأسماء المنقوصة لكونها على ثلاثة أحرف فصارت كالتنوين في مثل (يدا) في حال النصب ].

القول الثالث:
إن عملت كتبت بالنون وإن لم تعمل كتبت بالألف. وهذا قول الفراء.
[وعلته: أنها إذا عملت صارت شبيهة بـ (أن وعن)، وإذا لم تعمل صارت شبيهة بـ (يدًا) ].

القول الرابع:
أنها إن وصلت في الكلام كتبت بالنون، وإن وقف عليها كتبت بالألف. وهذا قول المالقيّ.
[وعلة هذا القول تشبيهها حال الوصل بـ (أن وعن)، وحال الوقف بالأسماء المنقوصة].

انظر: رصف المباني 155، الجنى الداني 366، مغني اللبيب31
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.92 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.53%)]