تجليات الله تعالى في القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شكر النعم سبيل الأمن والاجتماع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          نملة قرصت نبيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المسلم الإيجابي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الضحك والبكاء في الكتاب والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من مفاسد التصوير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ضيافة الصديق سعة بعد ضيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طلب العلم وتعليمه فضائل وغنائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أقنعة الزيف.. حين يصبح الخداع طبعا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مكانة العلماء في ضوء الكتاب والسنة وهدي السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-06-2009, 07:44 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
10 تجليات الله تعالى في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
القرآن كلام الله ، وقد تجلى الله فيه لعباده بصفاته ، فتارة يتجلى في جلباب الهيبة والعظمة والجلال ، فتخضع الأعناق ، وتنكسر النفوس ، وتخشع الأصوات ، ويذوب الكبر كما يذوب الملح في الماء .
وتارة يتجلى في صفات الكمال والجمال ، وهو كمال الأسماء ، وجمال الصفات ، وجمال الأفعال الدالة على كمال الذات ؛ فيستنفذ حُبه في قلب عبده ، بحسب ما عرفه من صفات جماله ونعوت كماله ؛ فيصبح فؤاد العبد فارغا إلا من محبته ، فإذا أراد منه الغير أن يُعلِّق تلك المحبة به أبى قلبه كل الإباء كما قيل
يُراد من القلب نسيانكم ** وتأبى الطباع على الناقل
فتبقى المحبة طبعا له لا تكلفا
وإذا تجلى بصفات الرحمة والبر واللطف والإحسان ، انبعثت قوة الرجاء من العبد ، وانبسط أمله ، وسار إلى ربه وحادي الرجاء يحدو ركاب سيره ، وكلما قوي الرجاء جدّ في العمل ، كما أنه إذا ضعف رجاؤه قصر عمله .
وإذا تجلى بصفات العدل والانتقام والغضب والسخط والعقوبة ، انقمعت النفس الأمارة وضعفت قواها : من الشهوة والغضب واللهو واللعب والحرص على المحرمات ، وانقبضت أعِنَّة طيشها ؛ فأحضرت المطية حظها من الخوف والخشية والحذر .
وإذا تجلى بصفات الأمر والنهي والعهد والوصيّة وإرسال الرسل وإنزال الكتب وشرع الشرائع ،انبعثت منها قوة الامتثال والتنفيذ لأوامره ، والتبليغ لها ، والتواصي بها ، وذكرها ، وتذكرها ، والتصديق بالخبر ، والامتثال للطلب ، والاجتناب للنهي .
وإذا تجلى بصفات السمع والبصر والعلم ،انبعثت من العبد قوة الحياء ؛ فيستحي من ربه أن يراه على ما يكره ، أو يسمع منه ما يكره ، أو يخفي في سريرته ما يخجل من إظهاره للناس ، فتبقى حركاته وأقواله وخواطره موزونة بميزان الشرع .
وإذا تجلى بصفات الكفاية والحسب ، والقيام بمصالح العباد ، وسوق أرزاقهم إليهم ، ودفع المصائب عنهم ، انبعث من العبد قوة التوكل عليه ، والتفويض إليه ، والرضا بكل ما يُجريه عليه ويُقيمه فيه مما يرضى به هوسبحانه .
وإذا تجلى بصفات العِزِّ والكبرياء ،أعطت نفسه المطمئنة ما وصلت إليه من الذل لعظمته ، والإنكسار لعزّته ، والخضوع لكبريائه ، وخشوع القلب والجوارح له ؛ فتعلوه السكينة والوقار في قلبه ولسانه وجوارحه
وجماع ذلك : أنّه سبحانه يتعرّف إلى العبد بصفات ألوهيته تارة ، وبصفات ربوبيته تارة ؛ فيوجب له شهود صفات الألوهية المحبة الخاصة ، والشوق إلى لقائه ، والأنس والفرح به ، والمنافسة في قربه ، والتودد إليه بالطاعات ، واللهج بذكره ، فيصير هو وحده همّه دون سواه
ويوجب له شهود صفات الربوبية التوكل عليه ، والافتقار إليه ، والاستعانة به ، والذل والخضوع والانكسار له .
وأنت إذا تدبّرْت القرآن ، ستشهد ملكا قيّوما فوق سبع سموات مستوٍ على عرشه ، يدبِّر أمر عباده ، يأمر وينهى ، ويرسل الرسل ، وينزل الكتب ، ويرضى ويغضب ، ويثيب ويعاقب ، ويعطي ويمنع ، ويُعِز ويُذل ، يخفض ويرفع ، يرى من فوق سبع سموات ويسمع ، ويعلم السر والعلانية ، فعَّال لما يريد ، موصوف بكل كمال ، منزَّه عن كل عيْب ، لا تتحرك ذرّة فما فوقها إلا بإذنه ، ولا تسْقط ورقة إلا بعلمه ، ولا يشْفع أحد عنده إلا بإذنه ، ليس لعباده من دونه وليٌ ولا شفيع .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الفوائد
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 122.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 120.55 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.40%)]