|
علاج مرض الصدفية والامراض الجلدية ملتقى يختص بعلاج الامراض الجلدية ومرض الصدفية المزمن وآخر ما توصل اليه العلم حول هذا لمرض |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوتي واخواتي معلوم ان الصلاة فرض واجب على كل مسلم ولا يجب التهاون بهذه الفريضة ابدا او التكاسل في اداؤها و يجب على المسلم الوضوء قبل اداء الصلاة اذا هناك خمس مرات وضوء قبل كل صلاة فريضة على كل مسلم الصدفية عندي منتشرة في كل انحاء الجسم ومن بين الاماكن الساعدين والاكواع هنا تكمن المشكلة عند الوضوء في هذه الفترة عند قدوم فصل الخريف و الشتاء بالذات عند برودة الطقس عندما اتوضأ للصلاة اشعر بعد الوضوء اماكن الصدفية في الساعدين بهرش وحكة شديدة جدا مع التهاب واحمرار يمتاز عن باقي االمناطق الاخرى المصابة في الجسم حتى لدرجة الادماء والتشقق ![]() على الرغم باني اتوضأ بالماء الساخن سمعت احد العلماء يقول في احد الخطب بانه اذا كان هناك ضرر لمريض مصاب بمرض جلدي ما ولا يستطيع ان يتوضأ بالماء او لا يستطيع ان يسكب الماء على اماكن الاصابة على سطح الجلد وخصوصا اذا كانت الاصابة على الساعدين (او المرفقين )او الاكواع ويؤدي ماء الوضوء الى ضرر فيجوز له التيمم بعد ان انهى الخطبة سالته وقلت له بان معي مرض الصدفية وتنتشر في كل انحاء جسمي وفي الساعدين والاكواع وشرحت له مشكلتي فقال لي بانه يجوز لك التيمم حيث تاخذ تراب طاهر من الارض وتضعه في طشت (وعاء كبير مسطح ) وقبل كل صلاة تيمم منه وتقوم للصلاة هذا التيمم تقوم به قبل كل صلاة سؤالي لكل اخوتي الاعضاء هل تعانون من مشكلة الهرش والحكة والتشقق اماكن الاصابة في الساعدين بعد الوضوء كما يحصل معي؟ وهل منكم سال احد العلماء او الشيوخ المفتين في بلده عن مسالة التيمم لمريض الصدفية ؟ وارجو من الاخوة في مصر الحبيبة والمملكة العربية السعودية ان يسالوا العلماء الشيوخ العاملين عن هذه المسالة والتحقق منها ويرد لنا الجواب ؟ ارجو من جميع الاعضاء المشاركة في هذا الموضوع المهم واسال الله عز وجل الشفاء لنا ولجميع مرضى المسلمين |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام عليكم ورحمة الله أعتقد الغالب يعاني كما تعاني ننتظر جواب الأخوة لكن سأجيبك على الشق الآخر من سؤالك عن الحكم الشرعي لمعاناتك انظر هنا أجبت للأخت منصورة أخذته من هنا http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=144317&Option=F atwaId والدين يُسر فلا تشدد على نفسك فيما لا تطيقه وبه رخصة بالتوفيق
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#3
|
||||
|
||||
![]() سؤالي لكل اخوتي الاعضاء هل تعانون من مشكلة الهرش والحكة والتشقق اماكن الاصابة في الساعدين بعد الوضوء كما يحصل معي؟ جاوبوا ع سؤالة ![]()
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. نعم حدث لي هذا الأمر.. قبل سنيتن تقريبا كانت صدفيتي بنفس الوصف.. وكنت أتيمم لدرجة أن يعدي علي أسبوع الموية ما أمسكها وبعض الأحيان أكثر.. وأتيمم لكل صلاة .. وسألت فيها أخت داعية وسألت إمام المسجد .. قالتلي الداعية سبحان الله هذي رخصة من الله لنا نحن المرضى .. وقالتلي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) .. وسبحان الله ربي كريم يؤجر الإنسان المريض على الطاعة بنفس الأجر الي كان يؤجره عليه وهو صحيح .. وإن الانسان يأخذ بالرخصة وهو راضي غير متحرج منها لانها مشروعة من الله مثل باقي الشرائع .. اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين .. ..
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب ، لو أن جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض) " صحيح الترمذي للألباني.. ****** قال صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل : يبتلى الرجل على حسب دينه ؛ فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه ، وإن كان في دينه رقه ابتلي حسب دينه ، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه من خطيئة "
|
#5
|
|||
|
|||
![]() بالنسبة لي احياناً بما أن صدفيتي مطريه إذا توضأة ولاجففت وتعرضت للهواء مباشره ألحظ إحمرار وتجرح أحياناً .. لكن بالنسبه لمثل حالتك والله اعلم لابأس أن تتيمم لانك متضرر من الماء .. ياأخي ( لايكلف الله نفساً إلاوسعها ) والدين دين يسر وسماحه .. أسأل الله أن يشفينا جميعاً في هذه الساعة المباركه .
|
#6
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاكن الله كل خير اخواتي الفاضلات على المشاركة
وننتظر مشاركة الاخوة الاعضاء |
#8
|
||||
|
||||
![]()
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#9
|
|||
|
|||
![]() للفائدة نقلتها من موقع الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
كيف يتطهر المريض ويصلي؟ كيف يتطهر المريض ويصلي؟ بقلم فضيلة العلامة محمد الصالح العثيمين غفر الله له ولوالديه وللمسلمين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ كيف يتطهر المريض؟ 1 ـ يجب على المريض أن يتطهر بالماء فيتوضأ من الحدث الأصغر ويغتسل من الحدث الأكبر . 2 ـ فإن كان لا يستطيع الطهارة بالماء لعجزه أو خوف زيادة المرض أو تأخر برئه فإنه يتيمم . 3 ـ كيفية التيمم أن يضرب الأرض الطاهرة بيديه ضربة واحدة يمسح بهما جميع وجهه، ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض . 4 ـ فإن لم يستطع أن يتطهر بنفسه فإنه يوضئه أو ييممه شخص آخر . 5 ـ إذا كان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء فإن كان الغسل بالماء يؤثر عليه مسحه مسحًا فيبل يده بالماء ويمرها عليه، فإن كان المسح يؤثر عليه أيضًا فإنه يتيمم عنه . 6 ـ إذا كان في بعض أعضائه كسر مشدود عليه خرقة أو جبس فإنه يمسح عليه بالماء بدلاً عن غسله ولا يحتاج للتيمم؛ لأن المسح بدل عن الغسل . 7 ـ يجوز أن يتيمم على الجدار أو على شيء آخر طاهر له غبار، فإن كان الجدار ممسوحًا بشيء من غير جنس الأرض كالبوية فلا يتيمم عليه إلا أن يكون له غبار . 8 ـ إذا لم يكن التيمم على الأرض أو الجدار أو شيء آخر له غبار فلا بأس أن يوضع تراب في إناء أو منديل ويتيمم منه . 9 ـ إذا تيمم لصلاة وبقي على طهارته إلى وقت الصلاة الأخرى فإنه يصليها بالتيمم الأول، ولا يعيد التيمم للصلاة الثانية؛ لأنه لم يزل على طهارته ولم يوجد ما يبطلها . 10 ـ يجب على المريض أن يطهر بدنه من النجاسات، فإن كان لا يستطيع صلى على حاله وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه . 11 ـ يجب على المريض أن يصلي بثياب طاهرة فإن تنجست ثيابه، وجب غسلها أو إبدالها بثياب طاهرة، فإن لم يمكن صلى على حاله وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه . 12 ـ يجب على المريض أن يصلي على شيء طاهر فإن تنجس مكانه؛ وجب غسله أو إبداله بشيء طاهر أو يفرش عليه شيئًا طاهرًا فإن لم يكن صلى على حاله وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه . 13 ـ لا يجوز للمريض أن يؤخر الصلاة عن وقتها من أجل العجز عن الطهارة بل يتطهر بقدر ما يمكنه، ثم يصلي الصلاة في وقتها ولو كان على بدنه أو ثوبه أو مكانه نجاسة يعجز عنها . |
#10
|
|||
|
|||
![]() كيف يصلي المريض؟ 1 ـ يجب على المريض أن يصلي الفريضة قائمًا ولو منحنيًا أو معتمدًا على جدار أو عصا يحتاج إلى الاعتماد عليه . 2 ـ فإن كان لا يستطيع القيام صلى جالسًا، والأفضل أن يكون متربعًا في موضع القيام والركوع . 3 ـ فإن كان لا يستطيع الصلاة جالسًا صلى على جنبه متوجهًا إلى القبلة والجنب الأيمن أفضل، فإن لم يتمكن من التوجه إلى القبلة صلى حيث كان اتجاهه وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه . 4 ـ فإن كان لا يستطيع الصلاة على جنبه صلى مستلقيًا رجلاه إلى القبلة، والأفضل أن يرفع رأسه قليلاً ليتجه إلى القبلة، فإن لم يستطع أن تكون رجلاه إلى القبلة؛ صلى حيث كانت، ولا إعادة عليه . 5 ـ يجب على المريض أن يركع ويسجد في صلاته، فإن لم يستطع أومأ بهما برأسه ويجعل السجود أخفض من الركوع، فإن استطاع الركوع دون السجود ركع حال الركوع وأومأ بالسجود. وإن استطاع السجود دون الركوع سجد حال السجود وأومأ بالركوع . 6 ـ فإن كان لا يستطيع الإيماء برأسه في الركوع والسجود؛ أشار بعينيه فيغمض قليلاً للركوع، ويغمض تغميضًا أكثر للسجود، وأما الإشارة بالأصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح، ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال أهل العلم . 7 ـ فإن كان لا يستطيع الإيماء بالرأس ولا الإشارة بالعين صلى بقلبه فيكبر ويقرأ وينوي الركوع والسجود والقيام والقعود بقلبه ولكل امرئ ما نوى . 8 ـ يجب على المريض أن يصلي كل صلاة في وقتها ويفعل كل ما يقدر عليه مما يجب فيها، فإن شق عليه فعْلُ كل صلاة في وقتها فله الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم بحيث يقدم العصر إلى الظهر، والعشاء إلى المغرب، وإما جمع تأخير بحيث يؤخر الظهر إلى العصر، والمغرب إلى العشاء حسبما يكون أيسر له. أما الفجر فلا تجمع لما قبلها ولا لما بعدها. 9 ـ إذا كان المريض مسافرًا يعالج في غير بلده فإنه يقصر الصلاة الرباعية فيصلي الظهر والعصر والعشاء على ركعتين ركعتين حتى يرجع إلى بلده سواء طالت مدة سفره أم قصرت . والله الموفق . كتبه الفقير إلى الله محمد الصالح العثيمين في 9/1/1403هـ |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |