|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بفضل من الله انطلقت خدمة جوال ( تربويات) للشيخ جمال القرش وفقه الله في كل ما يتعلق بتطوير الذات والقدارت ومهارات التدريس والإشرافالتربوي نموذج [1 ] القرآن والأثر التربوي: إن من ميزة هذا القرآن إحداثالتحول كما يقول الله عز وجل [ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلمبه الموتى بل لله الأمر جميعا [3] يقول ابن كثير: لوكان في الكتب الماضية كتاب تسيّر به الجبال عن أماكنها ، أو تقطع به الأرض وتنشق، أو تكلم به الموتى فيقبورها، لكان هذا القرآن، هو المتصف بذلك دون غيره [ابن كثير] ج. تربويات نموذج [ 2] القرآن وخصيصة التغيير: ما أروع تأثير القرآن، إذ لو أنزلعلى جماد غير عاقل صلب قويّ لأحدث فيه تغييرا، من خشوع وتصدع وهو سبحانه وتعالىالقادر على كل شيء، وليس غريبا حصول التخشع من غير العاقل، قال تعالى [لو أنزلناهذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله [سورة الحشر:21] [د. محبالدين بن عبد السبحان] ج. تربويات نموذج [ 3] يقول تعالى [ هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا منقبل لفي ضلال مبين [2] يمتن الله تعالى على المسلمين الأولين بأن أكرمهم برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم - وأنزل عليه هذا القرآن ليكون دستور الإنسانية وقانونهاالعام، وأن هذا الكتاب يؤدي مهمتين اثنتين في وقت واحد، مهمة تعليمية تثقيفية،ومهمة أخلاقية تربوية، وهكذا كانت المدرسة المحمدية النبوية الأولى على أساس منالتناسق والتكامل والانسجام. [التربية القرآنية وأثرها على الفرد والمجتمع] ج. تربويات نموذج [4 ] قاعدة مهمة في التربية الناجحة والتفهيم والقناعةوالسمو بالمرء في كل مجال ، تعليما، أوتوجيها أو إرشادا ، في تثبيت القلب المتقلب،هي الترغيب والترهيب، ففي الأولى دفع للأمام والامتثال والاتباع والرضى والقناعة،وفي الثانية حاجز عن الانحراف والوقوع في المناهي والتردي في المخاطر والمهاوي [سلسلة التربية لماذا] ج. تربويات نموذج [ 5] من خطوات اتخاذ القرار: تحديدالهدف من القرار بصورة واقعية ممكن تحقيقه . تحليل ماهية القرار وطبيعته .هل القرارضمن صلاحياتي . هل القرار له علاقة بالمربيين ويشكل أهمية لهم ولأهدافهم ؟ هلالقرار له علاقة بأهداف المؤسسة بالدرجة الأولى ؟ تدوين الحلول الممكنة والمتاحة . المفاضلة بين الحلول البديلة واستخدام طريقة فرز المميزات والعيوب لكل حل على حدهتنفيذ القرار [المغيدي ، الحسن محمدٍ] ج. تربويات نموذج [ 6] من صور الإنصاتالجيد : عدم الاستطراد بالحديث. ركز انتباهك لما يقوله محدثك . لا تقاطع محدثكوأعطه فرصة كافية . حاول أن تفهم كل ما يقوله محدثك . لا تدع عصبيتك تخفض مناهتمامك. لا تنشغل بكتابة أو غيرها لخص أهم نقاط محدثك . لا تصدر أحكامًا مبكرًةبينك وبين نفسك. وفر المناخ المناسب والجو الهادئ . كن منشرح الصدر عند الاستماع [الحوار منهج وسلوك، فهد العبودي] ج. تربويات الباقة لعملاء سواء والجوال للاشتراك في الباقة أرسل رقم 5 لـ 86242 وللاستفسار أرسل رسالة فارغة لنفس الرقم وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه منقول |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم محب الصحابة على هذا التنويه وتلك المعلومة التى اسال الله ان ينفعنا بها وان يجعلها فى كفة حسناتك باذن الله ونرحب بك بيننا فى بيتك الثانى ملتقى الشفاء الاسلامى لتفيد وتستفيد باذن الله وينقل لقسم الحدث واخبار المسلمين حتى تعم الفائدة ويجد التفاعل المناسب وبانتظار جديدك دمت بكل خير وحفظك الله |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |