رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 130 - عددالزوار : 16108 )           »          رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حول إصلاح التعليم الشرعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 77 - عددالزوار : 23431 )           »          احترام الرأي المخالف عند الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني.. راوٍ ماجنٌ وليس بمؤرخ مدقق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 317 )           »          خطر فتنة التكفير على الشباب وواجب البيان في زمن الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الاستقالة الصامتة في ميدان الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          علوم القرآن الكريم وارتباطها بالعلوم الأخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 8940 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 67 - عددالزوار : 47220 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم يوم أمس, 10:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,570
الدولة : Egypt
افتراضي رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة

رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة


د. الناجي لمين


ذكر الشافعي أن القرآن نزل بلسان العرب، ونص على أنه لا يجوز أن يتكلم فيه من "جهل سَعَة لسان العرب، وكثرةَ وجوهه وجماعَ معانيه وتفرقَها".
ولذلك كان الأئمة الفقهاء يستعينون بفهم القرآن بغيرهم ممَّن سبقهم من العلماء الذين أخذوا عن الصحابة، أو كبار التابعين. فهذا الإمام مالك ينقل "عن زيد بن أسلم: أن تفسير هذه الآية: "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين": أن ذلك إذا قمتم من المضاجع، يعني النوم". وهذا الإمام الشافعي الذي يعتبره العلماء حجة في اللغة لا يستغني عن غيره في تفسير بعض القرآن. وإليكم أيها الأفاضل بعض النماذج:
1- قال الشافعي: "أخبرنا بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله (تعالى): "وإنه لذكر لك ولقومك"، قال: يقال ممن الرجل؟ فيقال: من العرب، فيقال: من أي العرب؟ فيقال: من قريش. قال الشافعي: "وما قال مجاهد من هذا بين في الآية مستغنى فيه بالتنزيل عن التفسير؛ فخص جل ثناؤه قومه وعشيرته الأقربين في النِّذارة وعم الخلق بها بعدهم، ورفع بالقرآن ذكر رسول الله، ثم خص قومه بالنذارة، إذ بعثه فقال: "وأنذر عشيرتك والاقربين". وزعم بعض أهل العلم بالقرآن أن رسول الله قال: يا بني عبد مناف: إن الله بعثني أن أنذر عشيرتك الأقربين وأنتم عشيرتي الأقربون".
2- وقال في قوله تعالى: (واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة): "فذكر الله الكتاب، وهو القرآن، وذكر الحكمة؛ فسمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول: الحكمة سنة رسول الله..".
3- وفي قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) قال: "فقال بعض أهل العلم: أولوا الأمر: أمراء سرايا رسولِ الله والله أعلم. وهكذا أُخبرنا..".
4- وقال أيضا: "وفي قوله (تعالى): (ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي): بيان ما وصفت مِن أنه لا ينسخ كتاب الله إلا كتابه، كما كان المبتدئَ لفرضه: فهو المُزيل المُثبت لما شاء منه، جل ثناؤه، ولا يكون ذلك لأحد من خلقه. وكذلك قال: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب). وقد قال بعض أهل العلم: في هذه الآية والله أعلم دلالة على أن الله جعل لرسوله أن يقول من تلقاء نفسه بتوفيقه فيما لم ينزل فيه كتابا. والله أعلم. وقيل في قوه (يمحو الله ما يشاء): يمحو فرض ما يشاء ويثبت ما يشاء..".
وقال: "قال الله: (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا)، فقال بعض أهل العلم: نزلت هذه الآية قبل تحريم الخمر..".
5- وقال في قوله تعالى: (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون): "فقال بعض أهل العلم: هي الزكاة المفروضة".
فالقرآن نزل بلغة العرب، واللغة لا يحيط بها إلا نبي، غير أنها لا تعزب عن كل الأمة. فلا بد من أن يستعين بعض من بعض لفهم المراد من كلام الله.
هذا بالنسبة للقرآن الذي تعبدنا الله به لفظا ومعنى، فما بالك بالسنة. ولذلك كانت حاجة الأئمة إلى المعونة في فهم السنة أمس.
فلينظر أين يَضَعُ قدمَه مَن يغتر بمن يدعو إلى وجوب الرجوع إلى القرآن والسنة والاستنباط منهما مباشرة. والله أعلم. معذرة أيها السادة.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.77 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]