حكم صيام عشر ذي الحجة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 684 - عددالزوار : 95208 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14052 - عددالزوار : 749368 )           »          سلسلة تذكير الأمة بشرح حديث «كل أمتي يدخلون الجنة» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1638 )           »          مكانة إطعام الطعام في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          منهج القرآن في بيان الأحكام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          قبسات من الإعجاز البياني للقرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          يعلمون.. ولا يعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العلي، الأعلى، المتعال) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا..﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3092 - عددالزوار : 350178 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-06-2025, 03:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,455
الدولة : Egypt
افتراضي حكم صيام عشر ذي الحجة

حكم صيام عشر ذي الحجة

أ. د. حلمي عبدالحكيم الفقي

العشر الأُوَلُ من ذي الحجة منحة ربانية، وهبة إيمانية تفضَّل بها الرؤوف الرحيم على هذه الأمة، لتزكية القلوب، وتطهير النفوس مما يُصيبها من عفن الذنوب، وآثار الغفلة التي تصيب القلوب، وعشر ذي الحِجَّة هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق في ميزان الحق سبحانه وتعالى، وقد ضاعف فيها الحق تبارك وتعالى ثواب الأعمال الصالحة أضعافًا مضاعفة؛ وذلك لشحذ العزائم، وبعث الهمم لتدارُك ما ران على القلوب من آثار الذنوب؛ عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما ‌من ‌أيام ‌العمل ‌الصالح ‌فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه، وماله فلم يرجع من ذلك بشيء))؛ [رواه البخاري وأبو داود، والترمذي وابن ماجه]، فهذا الحديث يدل بوضوح على أن الأعمال الصالحة كلها مستحبة في هذه الأيام، بل إن هذه الأيام هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق التي تُستحب فيها الطاعات من ذكر وصلاة، ودعاء وصيام وقيام، وصدقات، وإغاثة الملهوفين، ونجدة المظلوين، ومواساة المكلومين، ودعم المجاهدين، وإدخال السرور على قلوب المسلمين، والصيام من جملة هذه الطاعات بلا شكٍّ، ولكن الذي جاء باللَّبس، وأورد الشك في استحباب الصيام في تسع ذي الحجة، دون غيره من سائر الطاعات حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ((ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام العشر قط))؛ [رواه مسلم وأبو داود والترمذي].

وليس في هذا الحديث دليل على عدم استحباب صيام عشر ذي الحجة، وقد قال العلماء في شرح هذا الحديث، وفي التوفيق بينه وبين غيره من الأحاديث التي تدل على استحباب الصيام، والتي يوهم ظاهرها التعارض:
إن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لم ترَ النبي صلى الله عليه وسلم صائما في العشر من ذي الحجة، وهذا لا ينفي أن يكون غيرها قد رآه، وأنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذه العشر في الغالب الأعم، ولم يداوم على ذلك خوفًا أن تُفرض على هذه الأمة، فكان يفطر حينًا ويصوم أحيانًا، ومما يؤكد استحباب صيام تسع ذي الحِجَّة أن يوم عرفة من هذه العشر، وقد ثبت في استحباب صيامه أحاديث كثيرة وشهيرة وصحيحة؛ فعن أبي قتادة الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عن صيام يوم عرفة فقال: ((أحتسب على الله أن يكفِّر سنتين؛ سنةً ماضية، وسنة مستقبلة))؛ [رواه مسلم وأحمد وغيرهما].

ففي هذا الحديث دليل واضح على أن ما ورد عن بعض العلماء من عدم استحباب صيام العشر غير صحيح، والصواب الذي عليه جماهير العلماء أن صيام تسع ذي الحِجَّة من أفضل القربات، وأجَل الطاعات؛ وقد دل على ذلك أحاديث كثيرة؛ منها:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد فيها من أيام العشر، وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة، وليلة فيها بليلة القدر))؛ [رواه الترمذي وابن ماجه والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم].
فهذا حديث واضح الدلالة على استحباب صيام تسع ذي الحجة، وأن صيام يوم واحد منها يعدل عند الله عز وجل صيام سنة، فأي ترغيب في صيامها، وأي تحبيب في ثوابها أعظم من ذلك؟

2- عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها قالت: ((أربع لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدَعهن: صيام العشر، وعاشوراء، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة}))؛ [أخرجه أحمد وأبو يعلى، وابن أبي شيبة].

وفي رواية أخرى عند أبي داود والنسائي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء)).

فالذي عليه جماهير العلماء من السلف والخلف أن صيام تسع ذي الحِجَّة من أفضل الطاعات، وأجل القربات، وأحسن العبادات، في أرجى الأوقات، وأحسن الأيام التي ضاعف فيها المولى سبحانه وتعالى الثواب، ورغَّب فيها العباد إلى التشمير عن ساعد الجِدِّ، ومضاعفة الجهد في التقرب إلى الله تبارك وتعالى بكل ألوان الطاعات عمومًا، والصيام خصوصًا؛ لِما فيه من ترقيق القلب، وتهذيب النفس، ومجاهدة الطبع.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.88 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]