حكم الاحتفال بـ " شم النسيم " - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تخلصى من الجلد الميت فى المنزل.طرق للتخلص من طبقات الجلد الميتة والتشققات.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حيل لتوسيع العيون ونصائح لتبدو طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          نصايح لمكافحة تقصف الشعر دون قصة.وصفات طبيعية للتخلص من الشعر المقصف نهائيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خطوات تساعدك للتعرف على نوع شعرك.اعرفى شعرك لاختيار الشامبو والزيت المناسب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          هل يمكن استعمال الصابون العادي للبشرة الدهنية؟ ما هي المستحضرات الافضل للعن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          سكرابز أدوات مدرسية للمصممين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تريكو: طريقة عمل غرزة جميلة وسهلة (حبة الرمل) poin de sable (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          9 نصائح تخفف ضرر الكمبيوتر على عيونك وتحافظ على قوة إبصارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          خلفيات دينيه للكمبيوتر2025,احدث صور اسلامية2025,صور دينيه جديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سكرابز ادوات مدرسية جميلة 2025 , أجمل سكرابز مدرسي للتصميم 2025 سكرابز ادوات مدرسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-05-2024, 11:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,310
الدولة : Egypt
افتراضي حكم الاحتفال بـ " شم النسيم "





حكم الاحتفال بـ " شم النسيم "



بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله، وصحبه والتابعين.
أما بعد:
فهذا تخريج للأحاديث والآثار التي ذكرتها في البحث السابق.

الأحاديث
الحديث الأول:
♦ «لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر، وذراع بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لاتبعتموهم»(1).

الحديث الثاني:
♦ «من تشبه بقوم فهو منهم» (2).

الحديث الثالث:
♦ عن أنس، قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟» ، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر»(3).

الحديث الرابع:
♦ «إن لكل قوم عيداً»(4).

الحديث الخامس:
♦ «خالفوا المشركين»(5).

الحديث السادس:
♦ «لا تدخلوا على هؤلاء إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فلا تدخلوا عليهم؛ أن يصيبكم ما أصابهم» .(6).


الآثار:
الأثر الأول:
♦ قال عمر - رضي الله عنه -: لا تعلموا رطانة الأعاجم ولا تدخلوا عليهم كنائسهم فإن السخط ينزل عليهم. (7)

الأثر الثاني:
♦ قال عمر: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. (8).

الأثر الثالث:
♦ قال عبدالله بن عمرو: من بنى في بلاد الأعاجم، وصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك؛ حشر معهم يوم القيامة. (9)

الأثر الرابع:
♦ وقال ابن سيرين: أتي علي - رضي الله عنه - بهدية النيروز، فقال: ما هذه؟ ، قالوا: يا أمير المؤمنين! هذا يوم النيروز، قال: فاصنعوا كل يوم فيروز. (10).

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
__________________________________________________ ______________
(1) أخرجه البخاري (6 / 571 / 3456 و 13 / 312، 313 / 7320 - فتح)، ومسلم (8 / 472 / 2669 - نووي) من طريق زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، مرفوعاً، مثله.

(2) أخرجه أبوداود في سننه (4 / 44 / 4013)، وأحمد في مسنده (2 / 50 و 92) بسند فيه ضعف.ولكن له طرق يرتقى بها إلى الحسن لغيره، وقد أشبعت القول فيه في موضع غير هذا.
(3) أخرجه أحمد (3 / 103 و 235 و 250)، وأبوداود (1 / 395 / 1134)، والنسائي (3 / 179 / 1556)، وعبد بن حميد (1393)، والسراج في مسنده - كما في المختارة (5 / 275) -، وأبويعلى (6 / 439 و 452 / 3820 و 3841)، والطحاوي في المشكل (2 / 211 - الهندية)، والحاكم (1 / 109)، والضياء في المختارة (5 / 274 – 276)، والبيهقي في السنن الكبرى (3 / 277)، وفي الشعب (3 / 341)، من طرق عن حميد عن أنس، به. قال الحاكم: إسناده صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وصحح إسناده ابن حجر في الفتح (2 / 513)، والألباني في الصحيحة ، هو كما قالوا.
(4) أخرجه البخاري (2 / 516، 517 / 952 و 7 / 310 / 3931)، ومسلم (3 / 450 / 892) من طريق هشام، عن أبيه، عن عائشة، مرفوعاً، مثله.
(5) أخرجه البخاري (10 / 361 / 5892)، ومسلم (2 / 149 / 259) من طرق عن نافع، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعاً، مثله.
(6) أخرجه مسلم (9 / 337، 338 / 2980). ووجدت في نسختي من فتح الباري (6 / 480 - ط: الريان) أن هناك سقط من رقم (3377) إلى (3381)، وأن هذا الحديث من الأحاديث الساقطة من النسخة. ثم وقفت على الحديث في عدة نسخ أخرى لـ الصحيح فإذا هو برقم (3380).
(7) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه (1 / 411 / 1609)، وأبوالشيخ - كما في اقتضاء الصراط المستقيم (1 / 510، 511) -، والبيهقي (9 / 234)، من طريق عطاء بن دينار، عن عمر، به.وإسناده منقطع؛ بين عطاء وعمر. ومع ذلك صححه شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (1 / 511)، وفي مجموعة الفتاوى (25 / 325)، وابن القيم في أحكام أهل الذمة! وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (5 / 299 / 26281) بسند صحيح، عن عطاء، مقطوعاً.
(8) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (4 / 14)، ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 234)، وفي الشعب (7 / 43)، عن ابن أبي مريم، أنا نافع بن يزيد، سمع سليمان بن أبي زينب، وعمرو بن الحارث، سمع سعيد بن سلمة، سمع أباه، سمع عمر بن الخطاب، به.قلت: سليمان بن أبي زينب ترجم له البخاري، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (4 / 118)، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.
(9) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 234) من طرق عن عوف، عن الوليد - أو أبي الوليد -، عن عبدالله بن عمرو، به. والوليد مجهول، كما قال أبوحاتم.

(10) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (9 / 235) بسند صحيح إلى ابن سيرين، ولكنه منقطع.
------------------------------------------------------------------------------------------------
الكاتب: أبوالمنهال الآبيضي









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.87 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]