المرأة بين التكريم والتعنيف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 135148 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5473 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8166 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-01-2024, 10:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,985
الدولة : Egypt
افتراضي المرأة بين التكريم والتعنيف





المرأة بين التكريم والتعنيف


عباد الله، من مظاهر تكريم المرأة في الإسلام: أنه كرمها بنتًا بالإحسان إليها، وأمًّا ببرِّها وحسن صحبتها، وأختًا بصلتها، وإكرامها، والغيرة عليها، وإن كانت خالةً فهي بمنزلة الأم في البر والصِّلة.

ومن إكرامها أن أمَرَها بالحجاب وعدم التبرُّج صيانةً لها من مرضى القلوب،قال تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59].

ومن إكرامها أن أباح للزوجة أن تفارق الزوج إذا كان ظالمًا لها.

ومن إكرامها أنه أمر الزوج بحسن المعاشرة، وألزمه بذلك، قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء: 19].

ومن إكرامها أن جعل لها نصيبًا من الميراث بعد أن كانت في الجاهلية لا تورث، قال تعالى: {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} [النساء: 7].

ومن إكرامهاأن حَرَّم وَأْدَها في التراب؛ حيث كانوا يقتلون البنات خوفًا من العار أو الفقر، قال تعالى: {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} [التكوير: 8، 9].

ومن إكرامها أن جعل لها الاستقلالية على أموالها فلا دخل للزوج فيها، قال صلى الله عليه وسلم: «إنه لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه»[1].

ومن إكرامها أن جعل القِوامة للرجل؛ فهو سيِّدُها والمنفق عليها والساهر على مصلحتها، قال تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [النساء: 34]، وقال صلى الله عليه وسلم: «والرجل راعٍ على أهل بيته، وهو مسئول عن رعيته»[2]، إلى غير ذلك من أنواع التكريم، فهل يأتي الآن من لا فقه له ولافهم فيقول: الإسلام أهان المرأة! ألا بئس الفهم!

ما هي بعض مظاهر تعنيف المرأة؟

في الواقع نجد صورًا للعنف ضد النساء وظلمًا لهن واعتداء على حقوقهن كما هو الواقع في الجاهلية الأولى والمعاصرة، وكما هو واقع من أدعياء حماية حقوقها، والإحصائيات دالة على ذلك، كما أنه من باب الإنصاف هناك أيضًا صور لتعنيفها للرجل.

فمن اعتدى على المرأة بالضرب متجاوزًا حدود التأديب فقد عنَّفَها واعتدى عليها، قال تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34]، والمقصود بالضرب هنا الضرب غير المُبرِح، قال صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن ألا يوطئن فُرُشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف»[3].

ومن منع حق المرأة في الإنفاق فقد عنَّفها وظلمها وعَرَّض بيته للخراب والدمار، وحرم نفسه الأجر، قال صلى الله عليه وسلم: «وإنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في فِي امرأتك»[4].

ومن منع حق المرأة في الفراش فقد عنَّفها وعرَّضها للفتن، ومن منعت حق الرجل في الفراش فقد عنَّفته وعرَّضته للفتن وعرَّضت نفسها لسخط الرحمن، قال صلى الله عليه وسلم: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبَتْ عليه، فبات وهو غضبان، لعنتها الملائكة حتى تصبح»[5].

ومن عضل ابنته ومنعها من الزواج دون سبب شرعي فقد عنَّفها، قال تعالى: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 232].

ومن منع المرأة حقَّها في الميراث الذي أوجبه لها الشرع فقد عنَّفها وهضمها حقَّها، ومن طلبت بغير ما أوجبه لها الشرع، وطالبت بأن تساوي الرجل في الميراث، فقد اعتدت حدود الله.

ومن جعل المرأة أداةً لتسويق المنتجات الاستهلاكية في الإعلام، وفتح لها دور البغاء، وسمح لها أن تتزوج بامرأة مثلها، ورفع كل القيود في اختلاطها بالرجال تحت زعم الحرية والمساواة؛ فقد عنَّفها وجعلها سلعةً، وخلعها من آدميتها وفطرتها والتكريم الرباني لها، قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} [الإسراء: 70]، وإذا سمحت لنفسها أن تخرج متبرجةً، فقد عنَّفت الرجل وعرَّضته للفتن ما ظهر منها وما بطن.

فاللهم احفظنا من الفتن، ما ظهر منها وما بطن، اللهم أرنا الحق حقًّا وارزقنا اتِّباعه، والباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، آمين. (تتمة الدعاء).

[1] رواه أحمد، رقم: 20695.
[2] رواه البخاري، رقم: 7138.
[3] رواه مسلم، رقم: 1218.
[4] رواه البخاري، رقم: 1295.
[5] رواه البخاري، رقم: 3237.
__________________________________________________ ______
الكاتب: عبدالعزيز محمد مبارك أوتكوميت








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.96 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.75%)]