الأسباب الميسّرة لقيَام الليل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1098 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 10947 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11847 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ضوابط العمل .. الاخلاص ، والموافقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فلسفة حجاب المرأة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-04-2022, 12:49 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,223
الدولة : Egypt
افتراضي الأسباب الميسّرة لقيَام الليل




الأسباب الميسّرة لقيَام الليل


أحمد عز الدين البيانوني




" قيام الليل عسير عَلى الخلق إلاّ على من وفّق للقيام بشروطه الميسّرة له ظاهراً وباطناً.

فأمّا الظاهرة فهي أربعة:

ـ الأوّل: ألاّ يكثر من الأكل، فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.

ـ الثاني: ألاّ يتعب نفسه في النهار في الأعمال التي تعيا بها الجوارح، وتضعف بها الأعصاب، فإنّ ذلك أيضاً مجلبة للنوم.

ـ الثالث: ألاّ يترك القيلولة في النهار، فإنّها سنّة للاستعانة على قيام الليل، ويلحق بالقيلولة النوم بعد العشاء.

ـ الرابع: ألاّ يعصي الله بالنهار، فإنّ ذلك ممّا يقسّي القلب، ويحول بينه وبين أسباب الرحمة.

قال رجل للحسن البصريّ: يا أبا سعيد! إنّي أبيت معافى، وأحبّ قيام الليل، وأعدّ طهوري، فما بالي لا أقوم.؟! فقال: ذنوبك قيّدتك.

وقال سفيان الثوريّ : حرمت قيام الليل خمسَةَ أشهر بذنْبٍ أذنبته. قيل: ما ذلك الذنب.؟ قال: رأيت رجلاً يبكي، فقلت في نفسي: هذا مُراءٍ..

فالذنوب كلّها تورث قساوةَ القلب، وتمنع من قيام الليل، وأخصّها بالتأثير تناول الحرام، وتؤثّر اللقمة الحلال في تصفية القلب، وتحريكه إلى الخير ما لا يؤثّر غيرها، ويعرف ذلك أهل المراقبة للقلوب بالتجربة بعد شهادة الشرع له، ولذلك قال بعضهم: " كم من أكلة منعت قيام ليلة.! وكم من نظرة منعت قراءة سورة.!".

وإنّ العبدَ لَيأكل أكلةً أو يفعل فعلةً فيحرم بها قيام الليل سنةً، وكما أنّ الصلاة تنهى عَن الفحشاء والمنكر، فكذلك الفحشاءُ تَنهى عن الصلاة وسائر الخيْرات.

هذهِ هي الأسباب الظاهرة الميسّرة لقيَام الليل،

أمّا الأسباب البَاطنة، فأربعة أمورٍ أيضاً:

ـ الأوّل: سلامَة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع، وعن فضول الدنيا. فالمستغرق الهمّ بتدبير الدنيا لا يتيسّر له القيام، وإن قام فلا يتفكّر في صلاته إلاّ بمهمّاته.

ـ الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل، فإنّه إذا تفكّر في أهوال الآخرة طار نومه، وعظم حذره.

قال أحدهم: " إذا ذكرت النار اشتدّ خوفي، وإذا ذكرت الجنّة اشتدّ شوقي، فلا أقدر أن أنام ".

ـ الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل: " انظر الآيات والأحاديث الواردة في ذلك في كتاب: " رياض الصالحين ".


ـ الرابع: وهو أشرف البواعث: الحبّ لله، وقوّة الإيمان، وبأنّه في قيامه لا يتكلّم بحرف إلاّ وهو مناجٍ ربّه، وهو مطّلع عليه، مع مشاهدة ما يخطر بقلبه وأنّ تلكَ الخطَرات من الله تعالى خطاب معَه، فإذا أحبّ الله تعالى أحبّ الخلوة به، وتلذّذ بالمناجاة، فتحمله لذّة مناجاة الحبيب على طول القيام. والله وليّ التوفيق.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.35 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]