وسائل إثارة الدافعية للتعلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         البشريات العشر الثالثة للتائبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          العالم المؤرخ المحقق جوزف فون هَمَر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 41 - عددالزوار : 10433 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 301 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 584 )           »          اترك اليأس والقنوط واتصف بالأمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من وصاته صلى الله عليه وسلم لأمته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          لماذا يتعاطف النصارى مع اليهود؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          بعض أوجه الاتفاق والاختلاف بين اليهودية والنصرانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          جوجل تحدث أجهزة كروم بوك بميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-11-2021, 03:39 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,845
الدولة : Egypt
افتراضي وسائل إثارة الدافعية للتعلم

وسائل إثارة الدافعية للتعلم


د. أحمد حسن محمد علي








التمهيد:
تندرج هذه المقالات تحت موضوع "مهارات وطرائق التدريس الحديثة"، وتهدف إلى تنمية قدرات المعلم في "المهارات الأساسية للتدريس"، من خلال تبسيط المفاهيم باستخدام الأشكال والصور والتجارب الواقعية في الصفوف، من أجل تعليم أرقى وأفضل لطلابنا. ونتناول في هذه المقالة الجزء الثاني من "مهارة إثارة الدافعية".
إثارة الدافعية"ج2"
الهدف: التعرف على مهارة إثارة الدافعية
المحتوى: لتحقيق الهدف السابق يجب التعرف على الموضوعات التالية:
مسلسل
الموضوع
ثانياً
وسائل إثارة الدافعية


وسائل إثارة الدافعية:
من أهم الوسائل التي تساعد على إثارة الدافعية ما يلي:
إعداد الدروس وتخطيطها تخطيطًا مناسبًا.
إعطاء الطلاب بعض المهام البسيطة، حتى ينجزوها؛ فيشعروا بالنجاح.
التنويع في إستراتيجيات التدريس، فتتنوع بين التعلم التعاوني، وتمثيل الأدوار، والتعلم بالأنشطة، والنمذجة...إلخ).
ربط موضوعات الدراسة بواقع حياة التلاميذ من خلال إعطاء الأمثلة الحياتية، والتطبيق العملي للدروس.
إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب.
ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للمتعلم، فيكون التدريس من خلال ما يحبه الطلاب.
تنويع المثيرات باستخدام الوسائط التعليمية المتنوعة.
مشاركة الطلاب في التخطيط للدرس بإعداد الأفكار والأمثلة والوسائل والأنشطة التعليمية.
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته، كحاجته لحفظ القرآن، أو تعلم لغة أجنبية،... وهكذا.
تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها؛ مثل تقييم الواجبات الصفية مما يحقق التنافس بينهم.
الشعور بمشاعر الطلاب ومشكلاتهم ومحاولة معالجتها وتدريبهم على استيعابها.
مشاركة الطلاب في انفعالاتهم؛ كأن يشاهد المعلم معهم مباراة لكرة القدم ويعبر عن انفعالاته معهم.
أن يكون المعلم نموذجا لطلابه في الاهتمام بمادته الدراسية، ويبين لهم كيف أن هذا التخصص سيفيدهم في حياتهم الشخصية.
أن ينقل المعلم إلى طلابه الشعور بأنهم سيحققون نجاحا وتفوقا كبيرا، ويكرر ذلك طوال فترة الدراسة بتعليقات من قبيل: "أنتم متفوقون وتستطيعون أداء الواجبات، وقادرون على تصحيح الأخطاء، وتستطيعون الحصول على أعلى التقديرات".
الحفاظ على قلق طلابك بحيث يكون عند المستوى المطلوب لحفز دافعيتهم نحو التعلم، فلا يكون قلقاً زائداً مرضيًّا، ولا يكون منخفضاً فلا يثيرهم نحو النجاح والتفوق.

خلاصة وتعليق:
بعد عرض هذه المهارة نستنتج ما يلي:
إن الغاية الكبرى من توظيف مهارات التدريس هي إثارة دافعية الدارسين، ولا يحدث ذلك إلا بالتفاعل الناجح الذي يتضمن مجموعة من مهارات فرعية مثل: التهيئة، التمهيد، استخدام الأسئلة، التعزيز، الصمت، الاحتواء والمتابعة، الفروق الفردية، طرائق التدريس، تنويع المثيرات، التلخيص والغلق.

للدافعية أهمية كبيرة تتمثل في جعل الطلاب أكثر إقبالاً على الدراسة، وتقلل من مشاعر الإحباط، وتحقق الاستمتاع في التعلم... إلخ.

من وسائل إثارة الدافعية مشاركة الطلاب في إعداد الدروس، وتنويع إستراتيجيات التعلم، وربط أهداف الدرس بحاجات الطلاب... إلخ.

التعليق:
كلما زادت الدافعية، زادت القدرة التعليمية
كثرة شكوى الدارسين؛ لقلة دافعية المعلمين
شارك ناقش طلابك، يزيد ويحسن أداؤك


تفاعل معنا صديقي المعلم:
كيف تثير الدافعية لدى طلابك؟ اكتب أفكارك
هل أضاف لك هذا الموضوع معلومات جديدة؟ اذكرها.

لمزيد من الاطلاع:
1. جابر عبد الحميد جابر، فوزي زاهر، سليمان الخضري (1989): مهارات التدريس، القاهرة، دار النهضة العربية.
2. حسن حسين زيتون (2001): مهارات التدريس "رؤية في تنفيذ التدريس"، عالم الكتب، القاهرة.
3. حلمي أحمد الوكيل، حسين بشير محمود (2005): الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.10 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.73%)]