الاستصحاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 691 - عددالزوار : 116027 )           »          بقرة بني إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 3542 )           »          مبحث حول إمام المفسرين المؤرخ الفقيه المحدث المقرئ أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (224 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          أوليات عمر بن الخطاب رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          نوادر من الفتح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          فضائل المسجد الأقصى المبارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          قصة سيدنا هود عليه الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          دراسة ميدانية شرعية: أين السعادة الحقيقية..؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 27 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3198 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2020, 01:08 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,013
الدولة : Egypt
افتراضي الاستصحاب

الاستصحاب
أبو مريم عبدالكريم صكاري



بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله معلم الأصول، والمعين على النجاح والوصول، والصلاة والسلام على خير نبيٍّ ورسول، وعلى آله وصحبه أصحاب القلب العقول، واللسان السؤول، وبعد:
فالاستصحاب في اللغة هو: طلب الملازمة.

وفي اصطلاحِ الأصوليِّين هو: الرجوعُ إلى حكم أصلِ الشيء عند فُقدانِ الدليلِ الخاص، بتحقُّق علته في الواقعة.

وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول: التحريم، وعلَّتُه الضرر المطلق أو الغالب؛ قال تعالى: ﴿ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾ [الأعراف: 157]، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما: ((لا ضررَ ولا ضرار))، فكل واقعة لا يوجد دليل خاص في بيان حكمها، وثبت أن فيها ضررًا مطلقًا أو غالبًا، فهي محرَّمة باستصحاب الأصل الذي هو تحريم الضرر المطلق أو الغالب.

مثال: "المخدِّرات" لا يوجد دليل خاصٌّ يبيِّن حكمها، وثبت أنها تُلحِق الضررَ الجسيم بعقل الإنسان وصحَّته وسلوكه وبيئته؛ فيُستصحَبُ أصل تحريم الضرر.

النوع الثاني: الإباحة، ويسمَّى أيضًا بالبراءة الأصلية: وعلَّته النفعُ المطلق أو الغالب؛ قال تعالى في سورة البقرة: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ﴾ [البقرة: 29]، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن جابر بن عبدالله: ((مَن استطاع منكم أن ينفع أخاه، فلْيفعَلْ)).

مثاله: حكم مشاهدة القنوات الإسلامية، فلا يوجد دليل خاص يُبيِّن حكمها، ويتبين أن فيها نفعًا غالبًا؛ فيستصحب أصل إباحة الشيء النافع.

النوع الثالث: التوقُّف:
وهو في العبادات والشرائع، وعلَّته العدم الأصلي؛ قال تعالى: ﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ﴾ [الشورى: 21]، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ((مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه، فهو ردٌّ))؛ مثاله:
اجتماع الناس على صلاةٍ سادسة في المسجد؛ فلا دليلَ خاصًّا على إباحتها أو على تحريمها، فيرجع إلى استصحابِ العدم الأصلي؛ أي: لا تباح عبادة حتى يَرِدَ دليلٌ خاصٌّ فيها، وقد اختلف الأصوليُّون في الاستصحاب؛ فمنهم: مَن يقول به، ومنهم: مَن يردُّه إلى الاستدلال بالخاص أقوى من العام.


وقد أشار الأصوليون إلى أنه آخرُ دليل يُرجَع إليه عند فقدان الأدلة.

نسأل الله تعالى أن يعلِّمنا ما جهلنا، وأن يغفر ذنوبنا، ويستر عيوبنا، وأن يتقبَّل منا إنه جَوَاد كريم، والصلاة والسلام على خير خلق الله، والحمد لله رب العالمين.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.21 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]