|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() من أحكام المد المنفصل عند الإمام يعقوب الحضرمي حامد شاكر العاني الأول: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير والمدِّ المنفصل ووجهي الغنة ووجهي (هاء) السكت ليعقوب [1]: كما في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [البقرة 91] فسيكون لرويس فيها سبعة أوجه، ولروح ثمانية هي [2]: الأول: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والثاني: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والثالث: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل مع الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (لروح). والرابع: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل مع الغنة وهاء السكت في (فلم) (لرويس). والخامس: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل وعدم الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والسادس: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والسابع: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل مع الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والثامن: الإدغام في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب). والثاني: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير والمدِّ المنفصل ووجهي (هاء) السكت لرويس: كما في قوله تعالى: ﴿ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾ (النمل 37). فله فيها ستة أوجه هي [3]: الأول: الإدغام في (قبل لهم) مع قصر المنفصل (منها أذلة) بلا (هاء) السكت وقفاً [4]. والثاني: الإدغام في (قبل لهم) مع قصر المنفصل (منها أذلة) مع (الهاء) [5]. والثالث: الإدغام مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً [6]. والرابع: الإظهار مع القصر بلا (هاء) وقفاً [7]. والخامس: الإظهار مع القصر مع (الهاء) [8] . والسادس: الإظهار مع المدِّ بلا (هاء) [9]. والثالث: حكم اجتماع وجهي الغنة والمدِّ المنفصل ووجهي (هاء) السكت ليعقوب: كما في قوله تعالى ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ * وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ﴾ (البقرة 123 و124). فله فيها سبعة أوجه وهي [10]: الأول: عدم الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن) [11]. والثاني: عدم الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). والثالث: عدم الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). والرابع: عدم الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). والخامس: الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). والسادس: الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). والسابع: الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن). ملاحظة: تجوز هاء السكت في هذا النوع مع الإدغام وعدمه ليعقوب [12]. والرابع: حكم اجتماع وجهي الهمزة في لفظ ﴿ فَأَجْمِعُوا ﴾ والمدِّ المنفصل و(هاء) السكت لرويس [13]: في قوله تعالى ﴿ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ* فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [يونس 71 - 72] فله فيها خمسة أوجه هي[14]: الأول: وصل (الهمزة) مع فتح (الميم) مع القصر بلا (هاء) وقفاً [15]. والثاني: وصل (الهمزة) مع فتح (الميم) مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً [16]. والثالث: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع القصر بلا (هاء) [17]. والرابع: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع القصر مع (الهاء) [18]. والخامس: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع المدِّ بلا (هاء) [19]. والخامس: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ لَا تَأْمَنَّا ﴾ ووجهي (هاء) السكت ليعقوب[20]: في قوله تعالى: ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ [يوسف 11]. فله فيها أربعة أوجه هي[21]: الأول: القصر مع الإشمام وعدم هاء السكت في (لناصحون) [22]. والثاني: القصر مع الإشمام مع الهاء[23]. والثالث: القصر مع الروم وعدم الهاء[24]. والرابع: المدُّ مع الإشمام وعدم الهاء[25]. والسادس: حكم اجتماع الهمزتين المضمومة والمكسورة من كلمتين ﴿ شُهَدَاءُ إِلَّا ﴾ ووجهي (هاء) السكت والمدِّ المنفصل لرويس [26]: في قوله تعالى: ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ (النور 6). فله فيها خمسة أوجه هي[27]: الأول: التسهيل مع القصر بلا (هاء) وقفاً [28]. والثاني: التسهيل مع القصر مع الهاء وقفاً [29]. والثالث: التسهيل مع المدِّ وعدم (الهاء) وقفاً [30]. والرابع: الإبدال مع القصر بلا (هاء) وقفاً[31]. والخامس: الإبدال مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً[32]. والسابع: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير في ﴿ وَأَنْزَلَ لَكُمْ ﴾ و﴿ وَجَعَلَ لَهَا ﴾ والمدِّ المنفصل لرويس: كما في قوله تعالى: ﴿ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ* أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ (النمل 60 - 61). فله فيها سبعة أوجه هي [33]: الأول: إظهار (وأنزل لكم) مع القصر وإظهار (وجعل لها) [34]. والثاني: إظهار (وأنزل لكم) مع القصر مع إدغام (وجعل لها) [35]. والثالث: إظهار (وأنزل لكم) مع المدِّ وإظهار (وجعل لها) [36]. والرابع: إدغام (وأنزل لكم) مع القصر وإظهار (وجعل لها) [37]. والخامس: إدغام (وأنزل لكم) مع القصر مع إدغام (وجعل لها) [38]. والسادس: إدغام (وأنزل لكم) مع المدِّ وإظهار (وجعل لها) [39]. والسابع: إدغام (وأنزل لكم) مع المدِّ مع إدغام (وجعل لها) [40]. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |