من أحكام المد المنفصل عند الإمام يعقوب الحضرمي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         (وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلَا النَّصارى) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من أعظم ما يُفسد العلاقة بين زوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من فوائد غضِّ البصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من وسائل استشعار النعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من أروع الآثار: حوار هرقل مع أبي سفيان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كلام نفيس لابن القيم في الجواب عن سبب تسلط الكفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وقفات ثلاث بعد توقف القصف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          احذر مقاربة الفتنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          صفات المنافقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          روح وقلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-06-2020, 03:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,470
الدولة : Egypt
افتراضي من أحكام المد المنفصل عند الإمام يعقوب الحضرمي

من أحكام المد المنفصل عند الإمام يعقوب الحضرمي


حامد شاكر العاني



الأول: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير والمدِّ المنفصل ووجهي الغنة ووجهي (هاء) السكت ليعقوب [1]:
كما في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [البقرة 91] فسيكون لرويس فيها سبعة أوجه، ولروح ثمانية هي [2]:
الأول: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).
والثاني: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).
والثالث: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل مع الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (لروح).
والرابع: الإظهار في (قيل لهم) مع قصر المنفصل مع الغنة وهاء السكت في (فلم) (لرويس).
والخامس: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل وعدم الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).
والسادس: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).
والسابع: الإظهار في (قيل لهم) مع مدِّ المنفصل مع الغنة وبلا هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).
والثامن: الإدغام في (قيل لهم) مع قصر المنفصل وعدم الغنة مع هاء السكت في (فلم) (ليعقوب).

والثاني: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير والمدِّ المنفصل ووجهي (هاء) السكت لرويس:
كما في قوله تعالى: ﴿ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾ (النمل 37). فله فيها ستة أوجه هي [3]:
الأول: الإدغام في (قبل لهم) مع قصر المنفصل (منها أذلة) بلا (هاء) السكت وقفاً [4].
والثاني: الإدغام في (قبل لهم) مع قصر المنفصل (منها أذلة) مع (الهاء) [5].
والثالث: الإدغام مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً [6].
والرابع: الإظهار مع القصر بلا (هاء) وقفاً [7].
والخامس: الإظهار مع القصر مع (الهاء) [8] .
والسادس: الإظهار مع المدِّ بلا (هاء) [9].

والثالث: حكم اجتماع وجهي الغنة والمدِّ المنفصل ووجهي (هاء) السكت ليعقوب:
كما في قوله تعالى ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ * وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ﴾ (البقرة 123 و124). فله فيها سبعة أوجه وهي [10]:
الأول: عدم الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن) [11].
والثاني: عدم الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).
والثالث: عدم الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).
والرابع: عدم الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).
والخامس: الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).
والسادس: الغنة في (يوماً لا) مع قصر المنفصل في (ابتلى إبراهيم) ومع هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).
والسابع: الغنة في (يوماً لا) مع مدِّ المنفصل في (ابتلى إبراهيم) وبلا هاء السكت إذا وقف على (فأتمهن).

ملاحظة:
تجوز هاء السكت في هذا النوع مع الإدغام وعدمه ليعقوب [12].

والرابع: حكم اجتماع وجهي الهمزة في لفظ ﴿ فَأَجْمِعُوا والمدِّ المنفصل و(هاء) السكت لرويس [13]:
في قوله تعالى ﴿ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ* فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [يونس 71 - 72] فله فيها خمسة أوجه هي[14]:
الأول: وصل (الهمزة) مع فتح (الميم) مع القصر بلا (هاء) وقفاً [15].
والثاني: وصل (الهمزة) مع فتح (الميم) مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً [16].
والثالث: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع القصر بلا (هاء) [17].
والرابع: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع القصر مع (الهاء) [18].
والخامس: قطع (الهمزة) مع كسر (الميم) مع المدِّ بلا (هاء) [19].

والخامس: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ لَا تَأْمَنَّا ووجهي (هاء) السكت ليعقوب[20]:
في قوله تعالى: ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ [يوسف 11]. فله فيها أربعة أوجه هي[21]:
الأول: القصر مع الإشمام وعدم هاء السكت في (لناصحون) [22].
والثاني: القصر مع الإشمام مع الهاء[23].
والثالث: القصر مع الروم وعدم الهاء[24].
والرابع: المدُّ مع الإشمام وعدم الهاء[25].

والسادس: حكم اجتماع الهمزتين المضمومة والمكسورة من كلمتين ﴿ شُهَدَاءُ إِلَّا ﴾ ووجهي (هاء) السكت والمدِّ المنفصل لرويس [26]: في قوله تعالى: ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ (النور 6). فله فيها خمسة أوجه هي[27]:
الأول: التسهيل مع القصر بلا (هاء) وقفاً [28].
والثاني: التسهيل مع القصر مع الهاء وقفاً [29].
والثالث: التسهيل مع المدِّ وعدم (الهاء) وقفاً [30].
والرابع: الإبدال مع القصر بلا (هاء) وقفاً[31].
والخامس: الإبدال مع المدِّ بلا (هاء) وقفاً[32].

والسابع: حكم اجتماع وجهي الإدغام الكبير في ﴿ وَأَنْزَلَ لَكُمْ و﴿ وَجَعَلَ لَهَا والمدِّ المنفصل لرويس:
كما في قوله تعالى: ﴿ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ* أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ (النمل 60 - 61). فله فيها سبعة أوجه هي [33]:
الأول: إظهار (وأنزل لكم) مع القصر وإظهار (وجعل لها) [34].
والثاني: إظهار (وأنزل لكم) مع القصر مع إدغام (وجعل لها) [35].
والثالث: إظهار (وأنزل لكم) مع المدِّ وإظهار (وجعل لها) [36].
والرابع: إدغام (وأنزل لكم) مع القصر وإظهار (وجعل لها) [37].
والخامس: إدغام (وأنزل لكم) مع القصر مع إدغام (وجعل لها) [38].
والسادس: إدغام (وأنزل لكم) مع المدِّ وإظهار (وجعل لها) [39].
والسابع: إدغام (وأنزل لكم) مع المدِّ مع إدغام (وجعل لها) [40].
يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 119.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 117.46 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.44%)]