|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على خير الناس النبي الأمي المؤيد بالوحي و خير من قام و صام و جاهد في الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد: يقول أنس رضي الله عنه ( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و الكاهل ) . و يقول إبن عباس رضي الله عنهما (( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و واحدة على كاهله )) . إخواني و أخواتي نقف الآن مع الحديث الأول و الثاني حيث إتفق الصحابيان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد إحتجم ثلاثا أي ثلاثة كؤوس في الأخدعين و الكاهل بمعنى ثلاثة مواضع و ليست أكثر و لم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد زاد على تلك المواضع كما يفعل بعض من يمتهن الحجامة خلافا لفعله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم . فقد إتفقا على الأخدعين و الكاهل و تعريف الأخدعين في اللغة العربية و هي التي تفسر لنا ما في القرآن و السنة و هي لغة العرب لغة أهل القرآن حيث الأخدعين ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) فهذا هو التعريف الصحيح و نجده في أي معجم في اللغة العربية حيث جانب العنق و ليس أمام و لا خلف العنق و إنما جانب فهذه نقطة مهمة فالبعض يضع الكؤوس خلف العنق تجاوزا للموضع الصحيح و منهم من يضعه كما في الصورة المنشورة أسفل المقال على الرأس أو الجمجمة ضنا منه على أنه الأخدعين و إذا ذهبنا إلى أصل الكلمة في اللغة العربية نجده في جانب العنق و ليس في الجمجمة و هذا خطأ فاحش بعيدا على اللغة العربية و العقل . و نجد البعض ممن يهتم بأمر الحجامة قد أطلق على حجامة الرأس أنها أخدعين الرأس و هذا لم يقله القدماء و لا يوجد تعريف في ذلك و هو خلاف المنطق و اللغة و فعل الحبيب صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم . كنت منذ سنوات مضت مع إستاذ علم وظائف الأعضاء و علم الأمراض في المعهد الذي أدرس فيه أتناقش معه و أنا على علم بذلك و لكن كنت أهدف في المناقشة لبيان الصحيح في أمر الأخدعين. فقلت له: دكتور أنتم علمتمونا أن الجمجمة تحمي الدماغ ؟؟ فقال: صحيح . قلت له: ماذا بعد الجمجمة ؟؟؟ قال: جلدة الرأس قلت له: طيب هل يوجد أعصاب تخترق الجمجمة كي تغذي الدم ؟؟؟ قال: لا و إنما الذي يغذي الدماغ بالدم هنا و أشار على جانب العنق حيث يجري الدم و يغذي الدماغ. فقلت له: صحيح و هذا هو موضع الأخدعين الذي كان يدام عليه نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الحجامة في الأخدعين . قلت له: صحيح فالمقتل و المنحر دائما في الشريعة يكون هنا . فتعجب الدكتور من ذلك و تغير لديه بعض المفاهيم عن حجامة الأخدعين . لا أطيل و لا أزكي على الله أحد فهذه نصحية من أخ لك عبر هذا المنتدى المبارك أقدمها لك من يريد الحجامة كما إحتجم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم أن يختار المواضع الصحيحة و يصر على ذلك. و إلكم الصورة التي خلاف الأخدعين الصحيح و سنجد أنها وضعت كأس على اليمين و الآخر على اليسار من الجمجمة صورة الأخدعين الصحيح كما جاء تعريفه في اللغة العربية : أقدم إليكم إخواني و أخواتي صورة لموضع الأخدعين الغير صحيح كما تعارف عليه الناس ظنا منهم أنه الأخدعين ( علما أنه في الجمجمة و ليس في جانبي العنق كما جاء تعريفه في اللغة العربية) ![]() طريقة عمل الحجامة وهي حسب الخطوات الاتية : -1تأكد من نظافة وتعقيم جميع ادوات الحجامة واستخدم كؤس الحجامة الجديده التي تستعمل لمره واحده وتتلف ، واستخدم مشرط جديد ومعقم وقفازات جديدة -2 عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية . -3 ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد . -4 ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته . -5 فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب . -6 سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس . -7 بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس -8 شَرط موضع الحجامة بالمشرط المعقم تشريطاً خفيفاً سطحياً " ويمكنك استخدام إبرة فحص فصيلة الدم في حالة مرضالسكر وسيولة الدماو ان يكون التشريط خفيف جدا . -9 يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس الى ناحية القدم. -10 ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى . -11 فرغ كأس المحجمة من الهواء ، ومن أجل تخفيف ألم الحجامة التدرج بتفريغ كأس الحجامة من الهواء. -12 سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط. -13 فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم صافيا رقيقا ، أو ينقطع خروج الدم . -14 نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية مثل البيتادين وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا لم ينقطع الدم . -15 امسح جوانب موضع الحجامة بقطعة شاش مبلولة بماء دافئ . وبذلك تكون انتهيت من عملية الحجامة دلالات دم الحجامة : عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل . دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل . دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره " دم فاسد " (1) في ذلك العضو . دم اسود متخثر: يستدل به على وجود أخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو . توقف خروج الدم أو خروج البلازما(2) المادة الصفراء يستفاد منه على نهايةالحجامة ويجب التوقف وعدم المبالغة في المص " الشفط ". الاعراض الجانبية بعض الناس وهم قله يشعر بارتفاع في درجة حرارة فيالجسم وذلك ثاني يوم من الحجامة، هذا أمر طبيعي يكون نتيجة لازديادالمناعة في الجسم ويزول بسرعة. وبعضهم يشعر بغثيان بسيط أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في اسفل ظهره ،هذا أيضا أمر طبيعي نتيجة للتنظيف الذي يحدث بسبب تنشيط القولون و الامعاءالدقيقة و المعدة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قدمت لكم هذا الموضوع عن الحجامة الذي وصى بها الرسول صلى الله علية وسلم وهو منقول للفائدة احتجت هذا الموضوع فبحثت عنة في المنتديات ونقلتة لتعم الفائدة على جميع المسلمين والمسلمات ارجو الدعاء لوالدي ثم لي بالشفاء العاجل |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليك السلام ورحمه الله بارك الله فيك على الموضوع القيم وجعله الله في ميزان حسناتك. وأسأل الله أن يشفيك ووالدك شفاء لا يغادر سقما . أنا أيضاً كنت أريد أن أعرف موضع الأخدعين، جزيت خيراً على الطرح القيم وسأعود لاحقاً لأقرأ الموضوع بالتفصيل بإذن الله
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك
وجعل ماتقدمين في ميزان حسناتك000
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك على الموضوعالمفيدوأسأل الله أن يشفيك ويشفيوالدك.
|
#5
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا اخوتي
على ردودكم ودعائكم لوالدي ولي بالشفاء ولكم بالمثل ان شاء الله |
#6
|
||||
|
||||
![]() موضوع جميل الله يحفظك ويزيدك بالعلم
![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خير . ,اسئل الله لك ولوالدك الشفاء العاجل أنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير .
|
#8
|
|||
|
|||
![]() اهم شىء فى الحجامة الحجام الفاهم والذى يقوم بالتشريط بلطف.
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |