أيـــن الأصدقـــاء ؟؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشروبات دافئة بالقرفة والتفاح لمواجهة تقلب الطقس فى الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          5 طرق لتعطير حمامك ومنحه رائحة منعشة.. منها استخدام صودا الخبز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          مع بداية الخريف.. وصفات طبيعية تحافظ على نضارة وجمال بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          5 خطوات بسيطة تساعد الأمهات على إدارة التوتر قبل عودة المدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          مقارنات الأطفال فى السابلايز والأدوات المدرسية.. إزاى تتعاملى معاها بحكمة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          5 تسريحات شعر تزيد التقصف ابعدى عنها.. أولها الكحكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          4 مشروبات ديتوكس تعزز نضارة البشرة وتحافظ على ترطيبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل تارت الشوكولاتة بمكونات خفيفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أفضل تنسيقات غرفة الأطفال لخلق مساحة مبهجة.. موضة ديكور 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          5 عادات بسيطة تساعدك على فقدان الوزن بسرعة مع بداية الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-03-2009, 02:00 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
Unhappy أيـــن الأصدقـــاء ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أين الأصدقاء
رأيت نفسي تأنس بخلطاء نسميهم أصدقاء فبحثت بالتجارب عنهم فإذا أكثرهم حساد على النعم‏.‏
وأعداء لا يسترون زلة ولا يعرفون لجليس حقاً ولا يواسون من ما لهم صديقاً‏.‏
فتأملت الأمر فإذا الحق سبحانه يغار على قلب المؤمن أن يجعل له شيئاً يأنس به فهو يكدر عليه الدنيا وأهلها ليكون أنسه به‏.‏
فينبغي أن يعد الخلق كلهم معارف ليس فيهم صديق بل تحسبهم أعداء‏.‏
ولا تظهر سرك لمخلوق منهم ولا تعدن من يصلح لشدة لا ولداً ولا أخاً ولا صديقاً‏.‏
بل عاملهم بالظاهر ولا تخالطهم إلا حالة الضرورة بالتوقي لحظة‏.‏
ثم انفر عنهم وأقبل على شأنك متوكلاً على خالقك‏.‏
فليكن جليسك وأنيسك وموضع توكلك وشكواك‏.‏
فإن ضعف بصرك فاستغث به وإن قل يقينك فسله القوة‏.‏
وإياك أن تميل إلى غيره فإنه غيور وإن تشكو من أقداره فربما غضب ولم يعتب‏.‏
أوحى الله عز وجل إلى يوسف عليه السلام‏:‏ من خلصك من الجب من فعل من فعل قال‏:‏ أنت‏.‏
قال‏:‏ فلم ذكرت غيري فلا أطيلن حبسك أو كما قال‏.‏
هذا وإنما تعرض يوسف عليه السلام بسبب مباح‏:‏ ‏"‏ اذكرني عند ربك ‏"‏ ‏"‏ ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم ‏"‏‏.‏
وما أعرف العيش إلا لمن يعرفه - جل شأنه - ويعيش معه ويتأدب بين يديه في حركاته وكلماته كأنه يراه‏.‏
ويقف على باب طرفه حارساً من نظرة لا تصلح وعلى باب لسانه حافظاً له من كلمة لا تحسن وعلى باب قلبه حماية لمسكنه من دخول الأغيار‏.‏
ويستوحش من الخلق شغلاً به وهذا يكون على سيرة الروحانيين‏.‏
فأما المخلط فالكدر غالب عليه والمحق لا يطلب إلا الأرفع قال القائل‏:‏ فصل علماء السوء رأيت أكثر العلماء مشتغلين بصورة العلم دون فهم حقيقته ومقصوده‏.‏
فالقارىء مشغول بالروايات عاكف على الشواذ يرى أن المقصود نفس التلاوة ولا يتلمح عظمة المتكلم ولا زجر القرآن ووعده‏.‏
وربما ظن أن حفظ القرآن يدفع عنه فتراه يترخص في الذنوب ولو فهم لعلم أن الحجة عليه أقوى ممن لم يقرأ‏.‏
والمحدث يجمع الطرق ويحفظ الأسانيد ولا يتأمل مقصود المنقول ويرى أنه قد حفظ على الناس الأحاديث فهو يرجو بذلك السلامة‏.‏
وربما ترخص في الخطايا ظناً منه أن ما فعل في خدمة الشريعة يدفع عنه‏.‏
والفقيه قد وقع له أنه بما قد عرف من الجدال الذي يقوي به خصامه أو المسائل أو المسائل التي قد عرف فيها المذهب قد حصل بما يفتي به الناس ما يرفع قدره ويمحو ذنبه‏.‏
فربما هجم على الخطايا ظناً منه أن ذلك يدفع عنه‏.‏
وربما لم يحفظ القرآن ولم يعرف الحديث وأنهما ينهيان عن الفواحش بزجر ورفق‏.‏
وعلى هذا أكثر الناس صور العلم عندهم صناعة فهي تكسبهم الكبر والحماقة‏.‏
وقد حكى بعض المعتبرين عن شيخ أفنى عمره في علوم كثيرة أنه فتن في آخر عمره بفسق أصر عليه وبارز الله به‏.‏
وكانت حاله تعطي بمضمونها أن علمي يدفع عني شر ما أنا فيه ولا يبقى له أثر‏.‏
وكان كأنه قد قطع لنفسه بالنجاة فلا يرى عنده أثر لخوف ولا ندم على ذنب‏.‏
قال فتغير في آخر عمره ولازمه الفقر فكان يلقى الشدائد ولا ينتهي عن قبح حاله‏.‏
إلى أن جمعت له يوماً قراريط على وجه الكدية فاستحى من ذلك وقال‏:‏ يا رب إلى هذا الحد‏.‏
قال الحاكي‏:‏ فتعجبت من غفلته كيف نسي الله عز وجل وأراد منه حسن التدبير له والصيانة وسعة الرزق وكأنه ما سمع قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقاً ‏"‏‏.‏
ولا علم أن المعاصي تسد أبواب الرزق وأن من ضيع أمر الله ضيعه الله‏.‏
فما رأيت علماً ما أفاد كعلم هذا لأن العالم إذا زل انكسر وهذا مصر لا تؤلمه معصيته‏.‏
وكأنه يجوز له ما يفعل أو كأن له التصرف في الدين تحليلاً وتحريماً‏.‏
فمرض عاجلاً ومات على أقبح حال‏.‏
كان أي فسق أمكنه لم يتحاش منه وأي أمر لم يعجبه من القدر عارضه بالاعتراض على المقدر واللوم‏.‏
فعاش أكدر عيش وعلى أقبح اعتقاد حتى درج‏.‏
وهؤلاء لم يفهموا معنى العلم وليس العلم صور الألفاظ إنما المقصود فهم المراد منه وذاك يورث الخشية والخوف ويرى المنة للمنعم بالعلم وقوة الحجة له على المتعلم‏.‏
نسأل الله عز وجل يقظة تفهمنا المقصود وتعرفنا المعبود‏.‏
ونعوذ بالله من سبيل رعاع يتسمون بالعلماء لا ينهاهم ما يحملون ويعلمون ولا يعملون ويتكبرون على الناس بما لا يعملون‏.‏
ويأخذون عرض الأدنى وقد نهوا عما يأخذون‏.‏
غلبتهم طباعهم وما راضتهم علومهم التي يدرسون‏.‏
فهم أخس حالاً من العوام الذين يجهلون ‏"‏ يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ‏"‏‏.‏



المصدر: من كتاب صيد الخاطر"للإمام جمال الدين ابن الجوزي"

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 137.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 136.10 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.25%)]