هل أهل الجنة يخرج منهم المني كما في الدنيا ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1102 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 10957 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11848 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ضوابط العمل .. الاخلاص ، والموافقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فلسفة حجاب المرأة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-12-2007, 06:36 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي هل أهل الجنة يخرج منهم المني كما في الدنيا ؟

هل أهل الجنة يخرج منهم المني كما في الدنيا ؟
عبد الله بن محمد زقيل

ذكر شيخنا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في تفسيره لسورة البقرة ج 1 ص 95
أن أهل الجنة لا يمنون لأن المني إنما خلق في الدنيا لبقاء النسل لكن في الآخرة لا يحتاجون لذلك.
والسؤال هو:
هل يفيدنا المشايخ هنا وطلبة العلم بمزيد حول هذه المعلومة التي ذكرها شيخنا - رحمه الله - وهل سبقه أحد فيها؟

الجواب:
أورد ابن القيم في " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " (ص 307 - 311)، في " الباب الخامس والخمسون في ذكر نكاح أهل الجنة ووطئهم والتذاذهم بذلك أكمل لذة ونزاهة ذلك عن المذي والمني والضعف، وأنه لا يوجب الغسل".

وقد أورد أحاديثاً تتعلق بموضوع المني في الجنة وهي:
1 - عن أبي أمامة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل: أيجامع أهل الجنة؟ قال: دحما دحما، ولكن لا مَنَّي ولا مَنِّية.

قال ابن القيم: وهاشم وخالد، وإن تُكلم فيهما فليس الاعتماد عليهما. ا. هـ.
روى هذا الحديث الطبراني في " الكبير " (7479)، والبيهقي في " البعث والنشور " (367) وقال: تفرد به خالد بن يزيد، وليس بالقوي. ا. هـ.

وجاء من طريق آخر عن أبي أمامة عند أبي نعيم في " صفة الجنة " (366)، والبزار (3524) وقال: عمارة لا نعلم حدث عنه إلا عبد الرحمن بن زياد، وعبد الرحمن كان حسن العقل، ولكنه وقع على شيوخ مجاهيل فحدث عنهم بأحاديث مناكير فضُعف حديثه، وهذا مما ينكر عليه ولم يشاركه فيه غيره. ا. هـ.

ولفظه: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هل ينكح أهل الجنة؟ قال: إي والذي بعثني بالحق دحما دحما، وأشار بيده، ولكن لا مني ولا منية.

قال ابن القيم: " لا مني ولا منية ": لا إنزال ولا موت. ا. هـ.

2 - وعن محمد بن كعب القرظي عن رجل من الأنصار عن أبي هريرة قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في طائفة من أصحابه، فذكر حديث الصور بطوله إلى أن قال:.... والذي بعثني بالحق! ما أنتم في الدنيا بأعرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجهم ومساكنهم، فيدخل رجل منهم على اثنتين وسبعين زوجة مما ينشئ الله، وثنتين من ولد آدم، لهما فضل على من أنشأ الله لعبادتهما الله في الدنيا، يدخل على الأولى منهما في غرفة من ياقوتة على سرير من ذهب، مكلل باللؤلؤ، وعليها سبعون حلة من سندس وإستبرق، ثم يضع يده بين كتفيها، ثم ينظر إلى يده من صدرها من وراء ثيابها وجلدها ولحمها، وإنه لينظر إلى مخ ساقها، كما ينظر أحدكم إلى السلك في قصبة الياقوت، كبده لها مرآه، وكبدها له مرآه، فبينا هو عندها لا يملها ولا تمله، ولا يأتيها مرة إلا وجدها عذراء، ما يفتر ذكره، ولا تشتكي قبلها، فبينا هو كذلك إذ نودي: أنا قد عرفنا أنك لا تمل ولا تمل، إلا أنه لا مني ولا منية إلا أن لك أزواجا غيرها، فيخرج فيأتيهن واحدة بعد واحدة، كلما جاء واحدة قالت: والله! ما في الجنة شيء أحسن منك، وما في الجنة شيء أحب إلي منك. الحديث.

وهذا الحديث ليس عند ابن القيم في " حادي الأرواح "، وإنما وجدته في " الترغيب والترهيب ".

قال العلامة الألباني في " ضعيف الترغيب " (2224): قلت: وهو حديث طويل جدا في نحو ثمان صفحات، لا أعلم له شبيها، تفرد به (إسماعيل) هذا - وهو ضعيف - عن محمد بن يزيد - وهو مجهول - وفوقه الرجل الأنصار الذي لم يسم، فهو إسناد ظلمات بعضها فوق بعض، مما لا يشك الباحث أنه حديث مركب.... ا. هـ.

3 - أورد السيوطي في " الدر المنثور "أثاراً وهي:
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والأصبهاني في الترغيب عن أبي الدرداء قال: ليس في الجنة مني ولا منية، إنما يدحمونهن دحما.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن طاوس قال: أهل الجنة ينكحون النساء ولا يلدن، ليس فيها مني ولا منية.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن عطاء الخراساني. مثله.

والخلاصة: لا يثبت حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بخصوص هذا الأمر، ولكن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا خطر على قلب بشر. والله أعلم.


__________________




رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.32 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (2.22%)]