مهارات معالجة المعلومات وتحليلها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4617 - عددالزوار : 1469442 )           »          (وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلَا النَّصارى) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من أعظم ما يُفسد العلاقة بين زوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من فوائد غضِّ البصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من وسائل استشعار النعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أروع الآثار: حوار هرقل مع أبي سفيان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كلام نفيس لابن القيم في الجواب عن سبب تسلط الكفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          وقفات ثلاث بعد توقف القصف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          احذر مقاربة الفتنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          صفات المنافقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-08-2022, 08:54 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,470
الدولة : Egypt
افتراضي مهارات معالجة المعلومات وتحليلها

مهارات معالجة المعلومات وتحليلها
د. موسى نجيب موسى معوض





التطبيق Applying:
يُقصَد بمهارة التطبيق استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلَّمها الطالبُ لحلِّ مشكلةٍ تعرضُ له في موقفٍ جديد، وفي بعض الأحيان يعرض الموقفُ على شكل حدثٍ وقع في الماضي ونتيجتُه معروفة، ويقتصرُ دور الطالب على تفسير النتيجة استنادًا إلى قوانين وحقائق يفترض أنه قد مرَّ بها.

وفي أحيانٍ أخرى تكون المعطيات حول موقف افتراضي أو مستقبلي، ويطلب من الطالب التنبؤ بما يمكن أن يحدثَ في ضوء المعطيات، مع بيان الأسباب أو المبررات التي هي عبارة عن القوانين والحقائق ذات العلاقة.

التفسير Interpreting:
التفسير هو عملية عقلية غايتُها إضفاءُ معنى على خبراتنا الحياتية، أو استخلاص معنى منها، فنحن عندما نقدِّم تفسيرًا لخبرة ما، إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا، وعندما نسأل عن كيفية توصُّلنا لمعنى معين من خبرتنا، فإننا نقوم بإعطاء تفصيلات تدعمُ تفسيرَنا لتلك الخبرة.

وعندما تُعرَضُ على الطلبة رسوم بيانية، أو جداول، أو صور، أو رسوم كاريكاتيرية، ويُطلَب إليهم استخلاصُ معنى أو عبرة منها، فواقع الأمر أنهم أمام مهمَّة تستدعي إعطاء تفسيرٍ لما يشاهدون، وقد تكون المعاني أيضًا نتاجات تفسير مشاهدات الرحلات والنزهات، أو نتيجة إجراء مقارنات، أو عمل ملخصات، أو ربط المكافآت والعقوبات بالسلوك، وفي كل المجالات التي يكون فيها التفسير أو الاستنتاج ناجمًا عن ردِّ فعلٍ لخبرة ما، فإنه يمكنُ فحص دقة التفسير في ضوء الحقائق المعطاة للتأكد ما إذا كانت البيانات تدعم التفسير بالفعل.

التلخيص Summarizing:
التلخيص عملية تفكيرية تتضمَّن القدرة على إيجاد لبِّ الموضوع، واستخراج الأفكار الرئيسة فيه، والتعبير عنها بإيجاز ووضوح، وهي عملية تنطوي على قراءةٍ لما بين السطور، وتجريدٍ وتنقيحٍ وربطٍ للنقاط البارزة، إنها عملية تُعَاد فيها صياغة الفكرة أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع، على أن التلخيص لا يعني مجرَّد إعادة صياغة نص مسموع أو مرئي أو مكتوب، كما لا يعني مجرَّد تكثيفه وتقصيره، إنه أشبه ما يكون بعملية البحث عن العقيق الخام في كومةٍ من الصخور، وبدون معرفة معقولة بشكل العقيق وطبيعته، فإن هذه العملية يمكن أن تكون محبطة وميئوسًا منها.


إن التلخيص يتطلَّب القيام بعملية فرزٍ للكلمات والأفكار، ومحاولة فصل ما هو أساسي عمَّا هو غير أساسي، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمّنة بلغة مَن يقوم بالتلخيص، وانطلاقًا من خبرته بالموضوع وفهمه له، كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات، ومن ناحية منهجية فإن الملخصات أدوات مهمة لتعليم التفكير الناقد؛ لأنها تساعد الطالب على تثبيت الأفكار في الذهن، وتوفر تدريبًا على تحديد الأفكار والمفاهيم الرئيسة، كما توفر فرصًا لتنظيم المعلومات حسب أولويات معينة.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.20 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.95%)]