اسم الله ذو الطول جل جلاله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 579 - عددالزوار : 70560 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16803 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9109 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32303 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2916 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-12-2020, 05:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,163
الدولة : Egypt
افتراضي اسم الله ذو الطول جل جلاله

اسم الله ذو الطول جل جلاله


الشيخ وحيد عبدالسلام بالي






الدَّلاَلاَتُ اللُّغَوِيَّةُ لاسمِ (ذي الطَّوْلِ):
الطَّوْلُ بالفتح: المَنُّ، يُقال منه: طَالَ عليه وتَطوَّلَ عليه، إذا امتنَّ عليه.
وطَالَ عليه واسْتطالَ وتَطَال: إِذا عَلَاه ُوترفَّعَ عليه.

والطَّوْلُ والطائِلُ والطائِلةُ: الفَضْلُ والقُدرةُ والغِنَى والسَّعةُ والعُلُوُّ[1].
وقال الزَّجاجيُّ: «الطَّوْلُ: الفَضْلُ، يقال: طال فلانٌ علينا طَوْلًا: إذا أفْضَل عليهم، والطُّولُ خِلافُ العَرضِ.
ويُقالُ: لا أُكلِّمُك طَوالَ الدَّهر: أي أبدًا.
والطِّوَلُ: الحَبْلُ»[2].

وُرُودُهُ فِي القرآنِ الكريمِ:
وَرَدَ مرّةً واحدةً فِي مَطْلعِ سورةِ (غافر) فِي قولِهِ سُبْحَانَهُ: ﴿ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴾ [غافر: 3].

مَعْنَىِ الاسمِ فِي حَقِّ الله تَعَالَى:
قال قتادة: «(ذي الطول) أي: ذي النِّعم»[3].
وقال أبو عُبيدةَ مَعْمَرُ بنُ المُثَنَّى: «(ذي الطولِ): ذي التَّفَضُّلِ، تقولُ العربُ للرَّجُلِ: إنه لَذُو طَوْلٍ على قومِهِ؛ أي: ذو فَضْلٍ عليهم»[4].

وقال ابنُ جرير: «(ذي الطول): يقول: ذي الفضلِ والنِّعَم المَبْسُوطةِ على مَنْ شاء مِنْ خَلْقِهِ، يُقالُ منه: إِنَّ فلانًا لذو طَوْلٍ على أصحابه إذا كان ذا فَضْلٍ عليهم»، ثم ذكر قولَ قتادةَ المتقدِّمَ.
ثم قال: «وقال بعضُهم (الطَّوْلُ): القُدْرَةُ، ونقلَهُ عنِ ابنِ زَيْدٍ»[5].

وقال الخطَّابي: «و(ذو الطَّولِ) و(ذو الفَضْلِ) معناه: أهلُ الطَّوْل والفَضْلِ، و (ذو): حرف النِّسْبَةِ، كقوله تعالى: ﴿ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 27]»[6].

وقال الحُلَيميُّ: «ومنها (ذو الطَّولِ) ومعناه: الكثيرُ الخَيْرِ، لا يُعْوِزُه من أصنافِ الخيراتِ شَيْءٌ إنْ أرادَ أنْ يُكْرمَ به عَبدَهُ.
وليس كذي طَولٍ من عبادِهِ، قد يُحبُّ أَنْ يجودَ بالشيءِ ولا يجدُه»[7].

وقال ابنُ كثيرٍ بعد أَنْ ذكرَ أقوالَ المفسِّرينَ: «والمعنى أَنَّه المُتفضِّلُ على عباده، المُتَطَوِّلُ عليهم بما هُمْ فيه من المِنَن والأنعُم التي لا يُطيقون القيامَ بشكرِ واحدةٍ منها الآية ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ﴾ [إبراهيم: 34]، وقوله جَلَّتْ عظمتُه ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ﴾ [غافر: 3]، أي: لا نظيرَ له فِي جميعِ صفاتِهِ، فلا إِلهَ غيرُه، ولا رَبَّ سِوَاه»[8].
وعن ابن عباس رضي الله عنهما فِي قوله تعالى ﴿ ذِي الطَّوْلِ ﴾: «يعني: ذا السَّعةِ والغِنى»[9].


[1] الصحاح (5/ 1753 - 1754)، واللسان (4/ 2725 - 2728) مادَّة: (ط و ل).

[2] اشتقاق أسماء الله (ص: 193 - 194) باختصار.

[3] أخرجه ابن جرير عنه (24/ 28) بسَند حسَن.


[4] مجاز القرآن (2/ 194).

[5] جامع البيان (24/ 27 - 28)، وإسناده إلى ابن زيد صحيح.

[6] شأن الدعاء (ص: 105).

[7] المنهاج (1/ 199)، وَذَكَرَهُ ضمْن الأسماء التي تتبع نفي التشبيه عن الله تعالى جَدُّهُ، ونَقَلَهُ البيهقي في الأسماء (ص: 43)، وَوَقَعَ عنده العبارة: «وليس كذا طولُ ذي الطولِ مِن عباده».

[8] تفسير القرآن العظيم (4/ 70).

[9] الأسماء والصفات للبيهقي (43).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.43 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]