قل: لطس بالسين، ولا تقل: لطش بالشين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5083 - عددالزوار : 2324638 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4668 - عددالزوار : 1616594 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 139 - عددالزوار : 1418 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21934 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20519 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 107 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 118 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 101 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 114 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 100 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-05-2011, 02:12 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي قل: لطس بالسين، ولا تقل: لطش بالشين

لا توجد مادة "لطش" على الرغم من شهرتها العامية!

1- "العباب الزاخر" للصاغاني
لطس: اللَّطْس: ضرب الشَّيء بالشَّيْء العَريض. ولَطَسَه بِحَجَرٍ: إذا رَماه به. ويقال: إنَّ اللَّطْسَ اللَّطْمُ. وقال ابن دريد: حَجَرٌ لَطّاس: إذا رُمِيَت به الحِجارَة فَكَسَرها. قال: واللَّطْسُ ضَرْبُكَ الحَجَرَ بِحَجَرٍ أو مِعْوَلٍ. والمِلْطاس والمِلْطَسُ: المِعْوَلُ الغليظ الذي تُكْسَر به الحِجارَة. وقال: سُمِّيَ حافِرُ الفَرَسِ إذا كانَ وَقاحًا مِلْطَسًا، ورُبَّما سُمِّيَ خُفُّ البعير بذلك أيضًا.
قال الشّمّاخ:
تَهوي على شَرَاجِعٍ عَلِيّاتْ... مَلاطِسِ الأخْفَافِ أفتَلِيّاتْ
وتُسْتَعار للخَيل، كما قال امرؤ القيس يصف فَرَسًا:
ويَخْدي على صُمٍّ صِلابٍ مَلاطِسٍ... شَديداتِ عَقْدِ لَيِّناتِ مِتانِ
ويُروى "ويَرْدي"، ويروى "لَيِّناتِ مَثَانِ" يعني مَثانيَ الرَّكْبَتَيْن والمِرْفَقَيْن.
والمِلْطاس والمِلْطَس أيضًا: حَجَرٌ ضخم يُدَقُّ به النَّوى. وقال ابنُ شُمَيْل: المِلطاس ذو الخَلْفَيْن الذي له عنزة، قال: وعَنْزَتُه: حَدُّه الطَّويل. وقال ابن عبّاد: موجٌ مُتَلاطِسٌ: أي مُتَلاطِمٌ.
وقال أبو عُبَيد في قول حاتِم:
وشُفِيْتُ بالماءِ النَّمِيْرِ ولَمْ... أتْرَكاُلاطِسُ حَمْأةَ الجَفْرِ
أي: أتَلَطَّخُ بها.
2- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
ل ط س: اللَّطْسُ: ضَرْبُ الشْيءِ بالشْيءِ العَرِيضِ، لَطَسَه يَلْطُسُه لَطْسًا. واللَّطْسُ: الرَّمْيُ بالحَجَرِ ونَحْوِه كاللَّدْسِ، وقد لَطَسَ بِه إِذا رَمَاه أَو ضَرَبه به. وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ: اللَّطْسُ اللَّطْمُ، واللَّطْسُ: ضَرْبُ الحَجَرِ بالحَجَرِ لَيُكْسَر. والْمِلْطَسُ كمِنْبَرٍ المِعْوَلُ الغَلِيظُ لِكَسْرِ الحِجارةِ. وأَيْضًا: حَجَرٌ ضَخْمٌ يُدَقُّ به النَّوَى مِثْلُ الْمِلْدَمِ والمِلْدامِ، كالمِلْطَاسِ فِيهِمَا، والجَمْع المَلاَطِسُ والمَلاَطِيسُ.
وقال ابنُ شُمَيْلٍ: المَلاَطِيسُ: المَنَاقِيرُ من حَديدٍ تُنْقَر بها الحِجَارةُ، والْمِلطَاسُ: ذُو الخَلْفَيْن الطَّوِيلُ الَّذِي له عَنْزَةٌ، وعَنَزَتُه حَدَّهُ الطَّوِيلُ. وقال أَبو خَيْرةَ: الْمِلْطَسُ: ما نَقَرْتَ به الأَرْحَاءَ، قال امْرُؤُ القَيْسِ:
ويَرْدِي عَلَى صُمٍّ صِلابٍ مَلاَطِسٍ شَدِيداتِ عَقْدٍ لَيِّنَات مِتَانِ وقالَ الفَرّاءُ: ضَرَبه بِمِلْطَاسٍ، وهي الصَّخْرَةُ العَظِيمَةُ. وقال غيرُه: هوَ حَجَرٌ عَرِيضٌ فيه طُولٌ. والمِلْطَسُ والمِلْطاسُ: حَافِرُ الفَرَسِ إِذا كان وَقَاحًا، أَي شَدِيدَ الوَطْءِ، والجَمْعُ: المَلاَطِسُ، وهو مَجَازٌ، قال الشَّمّاخُ:
تَهْوِي عَلَى شَرَاجِعٍ عَلِيَّاتْ مَلاَطِسِ الأَخْفافِ إفْتَلِيَّاتْ
ومِن المَجاز: مَوْجٌ مُتَلاَطِسٌ، أَي مُتَلاطِمٌ، نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ عنِ ابنِ عَبّادٍ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه: اللَّطْسُ: الدَّقُّ والوَطْءُ الشَّدِيدُ. ولَطَسَه البَعِيرُ بِخُفِّه إِذا وَطِئَه. وقال حاتمٌ:
وسُقِيتُ بالمَاءِ النَّمِيرِ ولَمْ أُتْرَكْ أُلاَطِسُ حَمْأَةَ الجَفْرِ
قال أَبو عُبَيْدَةَ: مَعْنَى أُلاَطِسُ: أَتَلَطَّخُ بِها.
3- "تهذيب اللغة" للأزهري
لطس: سَلَمة عن الفرّاء: المِلْطاسُ: الصَّخرةُ العظيمة. والمُدُقُّ: المِلْطاس. وقال الليث: اللَّطْسُ: ضربُك الشيءَ بالشيء العريض، يقال: لَطَسَه البعيرُ بخُفّه والملطاسُ: حَجَرٌ عريضٌ فيه طُول، وربّما سُمِّي خُفُّ البعير مِلطاسًا. وقال شمر: قال ابن شميل: المَلاطِيس: المَناقيرُ من حديد يُنقَر بها الحجارة والواحدة مِلْطاس. والمِلْطاسُ: ذو الخَلْفَين الطويل الّذي له عَنَزَة، وعَنَزتُه حدُّه الطويل.
وقال أبو خَيرة: المِلَطس: ما نُقِرت به الأرحاء؛ وقال امرؤ القيس:
وتَرْدى على صُمَ صِلابٍ مَلاطِسٍ*شَديدات عَقْدٍ ليّناتٍ مِتانِ
وقال أبو عَمْرو: المِلْطَسُ: الحافرُ الشديد الوطيء.
وقال الفرّاء: ضربه بمِلْطاسٍ، وهي الصَّخْرة العظيمة، ولطَسَ بها، أي: ضَربَ بها. وقال ابنُ الأعرابيّ: اللَّطْسُ: اللَّطْم، وقال الشّماخ: فَجعلَ أخفافَ الإبل مَلاَطِسَ:
يهوِي على شَراجِعٍ عَلِيّاتْ* مَلاطِسٍ أفتَلِيات الأَخْفافِ
قال ابن الأعرابي: أراد أنّها تَضرِب بأخفافها تَلطُس الأرضَ، أي: تدقّها بها.
4- المعجم الوسيط
(لطسه) –ُ لطسا: ضربه بشيء عريض. و-:لطمه. و- فلانا بالحجر ونحوه: رماه به. و- الحجر بالحجر: ضربه لينكسر. و- الشيء: دقه دقا شديدا. و-: داسه شديدا، فهو لطَّاس
(لاطسه): تلطخ به.
(تلاطست) الأمواج: تلاطمت.
(الْمِلْطَاس): المعول الغليظ لكسر الحجارة. و-: حجر ضخم يدق به النوى (ج) ملاطيس.
(الْمِلْطَس): الملطاس (ج) ملاطس.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 87.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.29 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (1.88%)]