خطر الإمتلاء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فهم السيدة عائشة لحديث الميت يعذب ببكاء اهله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أحكام النسخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          سياحة فى​ أحكام الشريعة​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مقاصد المكلف في التصرفات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الأمثلة عند جمهور الأصوليين واقعها وآفاقها​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          خواطر سائح في أصول الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المناقل​ (نقل الأسماء عن مسمياتها و معانيها) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          برامج قراءة وفهم النصوص واستخراج الاحكام منها ​ فى عصر الرسول عليه السلام​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          دلالات أصولية في علم الحديث- التحمّل والأداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الفرق بين​ شهادة الشهود و رواية العدول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم يوم أمس, 08:14 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,825
الدولة : Egypt
افتراضي خطر الإمتلاء

خطر الإمتلاء

أحمد الهاجري


لتعلم الإسلام ترتيب وتكييف ونسبة وكمية:
تحصيل الإيمان ثم تعلم القرآن والسنة ثم علوم الغاية ثم علوم الآلة..الخ مع انتقاء لكل ما يقرأ.
إن غلب [العلم - الثقافة - الفكر] على القرآن أو سبق حفظ القرآن على تحصيل الإيمان وقع القصور في الفهم ثم في العمل بقدر النقص في الترتيب أو النسبة والكمية.
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ له مِن أنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا».

مع قوله:
إنَّ من الشِّعرِ حِكمةً.

الامتلاء لا يكون إلا للكتاب والسنة مع فهم طريق التعامل معهما وما سواهما يؤخذ منه بقدر الحاجة إليه في فهم الوحي وتحقيق العبادة.
تقوية الإيمان وفهم القرآن شرط لإصابة الحق.
قد يكون لدى الشخص علم كثير لكن لا ينتفع منه في إصابة الحق وآخر لديه القليل من العلم لكن معه إيمان عظيم وعمل صالح يوفقه للإصابة.
قيل للإمام أحمد: من نسأل بعدك؟ قال: عبد الوهاب الوراق قيل له: إنه ليس له اتساع في العلم، قال: إنه رجل صالح مثله يوفق لإصابة الحق.
العلم النافع هو العلم الموصل لتحقيق العبادة التي يحبها الله وما سواه مضيعة للوقت ومشغل للذهن والفكر.
مثال على العلم النافع:
شخص يريد الذهاب إلى مكة ما العلم الذي ينتفع منه؟
هل كل علم أو العلم الذي يوصله إلى هدفه وغايته؟

الإنسان مخلوق من أجل غاية واحدة وهي عبادة الله والعلم الذي لا يحقق الغاية لا فائدة منه.
من يفهم هذا المعنى يعرف سبب شدة السلف على من يسأل الأسئلة غير المثمرة للعمل أو التي لم تقع وسيظهر له علو مقامهم ورفعة درجتهم على من جاء بعدهم.

العلم (الفكر - الثقافة) لمّا يكثر ويغلب على الشخص يشكل لديه معايير وموازين تختلف عن موازين القرآن!
فيسأل ويستشكل ويبحث ولا جواب لخطأ السؤال!
عَن أبي هُرَيْرةَ قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ:
«اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الأربعِ ، مِن عِلمٍ لا ينفَعُ ، ومِن قَلبٍ لا يخشَعُ ، ومِن نَفسٍ لا تَشبعُ ، ومِن دُعاءٍ لا يُسمَعُ».









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.57 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.85 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]