الست من شوال ... مسائل وأحكام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4977 - عددالزوار : 2096476 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4556 - عددالزوار : 1371946 )           »          حكم كتابة القرآن بالرسم الإملائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الإجهاض للحمل الناتج عن اغتصاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          استحباب الدعاء في كل الصلوات بـ: اللهم اغفر لي ذنبي كله... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حكم قول الشخص لمتابعيه في الفيس بوك: من له حاجة لأدعو له في الحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ما حكم التدخين لمن يعلم أنه حرام ولا يقلع عنه؟. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          معلومات هامة عن أفكاروأماكن يضيع فيها شبابنا، الروتراكت.. شباب الروتاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حكم خروج المرأة من بيتها للعمل ,فتوى خروج المرأة من بيتها للعمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم يوم أمس, 10:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,175
الدولة : Egypt
افتراضي الست من شوال ... مسائل وأحكام


الست من شوال ... مسائل وأحكام


عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّال كَانَ كصيام الدَّهْر» رَوَاهُ مُسلم.

وفي الحديث من المسائل والأحكام ما يلي :
مذهب جمهور أهل العلم ان صيام الست من شوال سنة، خلافا لأبي حنيفة ومالك رحمهما الله، ولا يجب صومها باتفاق.

ظاهر الحديث أن صوم هذه الأيام بعد رمضان على التراخي لا على الفورية، لورود حرف العطف "ثم" في الحديث المفيد للتراخي، فقال هنا " ثم أتبعه ستا من شوال"، ففهم من الحديث ان صيام هذه الأيام لا يلزم البدأ بها بعد يوم العيد مباشرة، وإنما على حسب استطاعة العبد وقدرته، طيلة شهر شوال، وان كانت المبادرة بصيامها بعد رمضان أولى؛ لما يجده المسلم من النشاط بعد صيام شهر رمضان.

من كان عليه قضاء من رمضان، فالأولى أن يبدأ به باتفاق أهل العلم، وان لم يجد فسحة او نشاطا كافيا للقضاء، فله أن يصوم الست من شوال، ثم يقضي بعد ذلك وهذا مذهب جمهور أهل العلم.

الصحيح أن صوم الست من شوال لا يشترط فيه التتابع، كما لابد من صيامها كاملة لنيل الفضل والثواب.

من لم يستطع صيام الست من شوال الا في يوم الجمعة، لعدم تفرغه الا في هذا اليوم فله ذلك، لأن أصل الصوم مشروع، والصائم هنا لم يخص الجمعة بالصيام، وانما صامها بصوم مشروع، وكانت الجمعة وقت فراغه، ومثل ذلك لو افرد صيامها في يوم السبت ، فانه لا مانع منه.

من كانت عادته صيام الست من شوال في كل عام وعجز عنها بعد ذلك فلا شيء عليه.

من صام بعضا من هذه الست، وعجز عن الباقي او فاته شهر شوال ولم يتمكن من اتمامها، فلا يلزمه شئ، وفضل الله واسع فيما قدم من هذا الصيام.

من أفطر رمضان كله، وأراد القضاء في شوال، فله ان أتم شوال قضاء، صيام الست من شوال في شهر ذي القعدة.

لا يجوز للمرأة أن تصوم الست من شوال وزوجها شاهد عندها الا بإذنه، فإن أذن لها، ثم احتاجها لنفسه، فعليها الإفطار، ثم اتمام ما تبقى من الصيام إن أذن، والأولى له تركها لاتمام صيامها.

من قطع صيامه في النهار لعذر او لغير عذر ، فلا يلزمه قضاء هذا اليوم على قول عند أهل العلم في ان قضاء التطوع غير واجب.

الراجح أن على المرأة أن تستأذن زوجها في قضاء رمضان، ان ارادت ذلك في شوال؛ لما اتفق عليه أهل العلم في ان قضاء رمضان انما يجب على التراخي، فلما كان وقت القضاء موسعا ، وجب عليها الإستئذان ، ولا يجوز له افطارها بعد إذنه.

من نزل عنده ضيف وهو صائم للست من شوال فللعلماء في افطاره قولين ، والتحقيق في المسألة:
أن الضيف متى ما كان نازلا على الطعام والشراب فمن اكرامه وحقه الإفطار معه ، لحديث : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" متفق عليه ، واما اذا لم يكن كذلك فالذي يظهر انه لا يلزمه الإفطار لأجل الكلام معه.

والحمدلله رب العالمين،،،

المراجع
-----------------------------------------------------------
صيد الفوائد

رضوان بن أحمد العواضي

منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.76 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]