تخريج حديث: إذا أتى أحدكم البراز فلينزه قبلة الله، ولا يستقبلها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13797 - عددالزوار : 741797 )           »          القواعد العشر في تربية الأبناء : دليل الدكتور بكار للتنشئة الناجحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لا يزال الذكاء الاصطناعي دولة مجهولة .. والمراهقون هم روادها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل مستقبل الصحافة الرقمية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كتاب “الغرب نقيضًا للحضارة” .. رحلة جريئة لكشف زيف الحضارة الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أهمية السيرة النبوية في حياة المراهق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ثمرات الاستقامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حتما.. إنه الرحيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تخريج حديث: لا تستنجوا بالروث، ولا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          زاد الداعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2428 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2025, 08:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,988
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: إذا أتى أحدكم البراز فلينزه قبلة الله، ولا يستقبلها

تخريج حديث: إذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْبَرَازَ فَلْيُنَزِّهْ قِبْلَةَ اللَّهِ، وَلَا يَسْتَقْبِلْهَا

الشيخ محمد طه شعبان


روى طاوس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْبَرَازَ فَلْيُنَزِّهْ قِبْلَةَ اللَّهِ، وَلَا يَسْتَقْبِلْهَا، وَلَا يَسْتَدْبِرْهَا، وَلْيَسْتَطِبْ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ أَعْوَادٍ، أَوْ ثَلَاثِ حَثَيَاتٍ مِنْ تُرَابٍ». رواه الدارقطني، وقال: وقد روي عن ابن عباس مرفوعًا. والصحيح أنه مرسل. ورواه سعيد في «سننه» موقوفًا على طاوس. (1/ 214).
منكر.

أخرجه الدارقطني في «سننه» (156)، ومن طريقه البيهقي في «الكبير» (538)، وفي «معرفة السنن» (813)، من طريق إسحاق بن إبراهيم بن عباد, قال: حدثنا عبد الرزاق, عن زمعة بن صالح, عن سلمة بن وهرام, قال: سمعت طاوسًا, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْبَرَازَ فَلْيُكْرِمَنَّ قِبْلَةَ اللَّهِ، فَلَا يَسْتَقْبِلْهَا، وَلَا يَسْتَدْبِرْهَا, ثُمَّ لِيَسْتَطِبْ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ أَعْوَادٍ، أَوْ ثَلَاثِ حَثَيَاتٍ مِنَ التُّرَابِ, ثُمَّ لِيَقُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَخْرَجَ عَنِّي مَا يُؤْذِينِي، وَأَمْسَكَ عَلَيَّ مَا يَنْفَعُنِي».

إسحاق بن إبراهيم بن عباد.
قال ابن عدي في «الكامل» (2/ 189): «إسحاق بن إبراهيم بن عباد، أبو يعقوب الدبري الصنعاني؛ استصغر في عبد الرزاق، أحضره أبوه عنده، وهو صغير جدًّا، فكان يقول: قرأنا على عبد الرزاق. أي: قرأ غيره، وحضر صغيرًا، وحدث عنه بحديث منكر»اهـ.

وزمعة بن صالح.
قال البخاري في «التاريخ الكبير» (3/ 451): «يخالف في حديثه، تركه ابن مهدي أخيرًا».

وقال أبو زرعة في «الجرح والتعديل» (3/ 624): «لين واهي الحديث، حديثه عن الزهري كأنه يقول مناكير».

وقال ابن حبان في «المجروحين» (1/ 390): «كان رجلًا صالحًا، يهم ولا يعلم، ويخطئ ولا يفهم، حتى غلب في حديثه المناكير التي يرويها عن المشاهير، كان عبد الرحمن يحدِّث عنه، ثم تركه»اهـ.

وسلمة بن وهرام، متكلم فيه، لا سيما في أحاديث زمعة عنه.

قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (4/ 175): «أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إليَّ، قال: سألت أبي، عن سلمة بن وهرام، فقال: روى عنه زمعة أحاديث مناكير أخشى أن يكون حديثه حديثًا ضعيفًا.

عن يحيى بن معين أنه قال: سلمة بن وهرام، ثقة.

سئل أبو زرعة عن سلمة بن وهرام، فقال: يماني ثقة»اهـ.

وأخرجه الدارقطني (157)، قال: حدثنا أبو سهل بن زياد, قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي, قال: حدثنا هارون بن معروف, قال: حدثنا ابن وهب, قال: حدثنا زمعة بن صالح, عن سلمة بن وهرام, وابن طاوس, عن طاوس, عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا مرسلًا.

قلت: زِيد في هذا الإسناد: ابن طاوس متابعًا لسلمة بن وهرام.

ورجال هذا الإسناد ثقات، سوى زمعة بن صالح.

وأخرجه الدارقطني (158)، قال: حدثنا محمد بن مخلد, قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الحساني, قال: حدثنا وكيع, عن زمعة, عن سلمة بن وهرام, عن طاوس, عن النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا.

ولا يصح هذا؛ لأن فيه زمعة وسلمة بن وهرام.

وأخرجه الدارقطني (159)، قال: حدثنا إسماعيل بن محمد بن الصفار, وحمزة بن محمد, قالا: حدثنا إسماعيل بن إسحاق, قال: حدثنا علي, قال: حدثنا سفيان, قال: حدثنا سلمة بن وهرام, أنه سمع طاوسًا, يقول نحوه، ولم يرفعه. قال علي: قلت لسفيان: أكان زمعة يرفعه؟ قال: نعم, فسألت سلمة عنه، فلم يعرفه؛ يعني: لم يرفعه.

وقد روي هذا الحديث موصولًا، ولا يصح أيضًا.

فقد أخرجه الدارقطني (155)، قال: حدثنا عبد الباقي بن قانع, قال: حدثنا أحمد بن الحسن المضري, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا زمعة بن صالح, عن سلمة بن وهرام, عن طاوس, عن ابن عباس ﭭ, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَاجَتَهُ فَلْيَسْتَنْجِ بِثَلَاثَةِ أَعْوَادٍ أَوْ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ, أَوْ بِثَلَاثِ حَثَيَاتٍ مِنَ التُّرَابِ». قال زمعة: فحدثت به ابن طاوس فقال: أخبرني أبي, عن ابن عباس بهذا سواء.

قال الدارقطني: «لم يسنده غير المضري, وهو كذاب متروك, وغيره يرويه عن أبي عاصم, عن زمعة, عن سلمة بن وهرام, عن طاوس، مرسلًا، ليس فيه: عن ابن عباس, وكذلك رواه عبد الرزاق, وابن وهب, ووكيع, وغيرهم، عن زمعة, ورواه ابن عيينة, عن سلمة بن وهرام, عن طاوس، قوله؛ وقد سألت سلمة عن قول زمعة: إنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يعرفه»اهـ.

وقال الإمام البيهقي عقب الطريق الأول: «هكذا رواه ابن وهب، ووكيع، وغيرهم، عن زمعة، ورواه أحمد بن الحسن المضري، وهو كذاب متروك، عن أبي عاصم، عن زمعة، ورواه سفيان بن عيينة، عن سلمة، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصح وصله ولا رفعه»اهـ.

وقال في «معرفة السنن» (1/ 334): «قال الشافعي: حديث طاوس هذا مرسل، وأهل الحديث لا يثبتونه».

وقد روي موقوفًا على طاوس.

أخرجه ابن أبي شيبة (1639)، والبيهقي في «الكبير» (537)، عن هشيم، قال أخبرنا أبو بشر، عن طاوس، قال: الاستنجاء بثلاثة أحجار، قال: قلت: فإن لم أجد ثلاثة أحجار؟ قال: فثلاثة أعواد، قلت: فإن لم أجد ثلاثة أعواد؟ قال: فثلاث حفنات من تراب.

قال البيهقي: «هذا هو الصحيح عن طاوس من قوله».

والحديث له شاهد:
أخرجه ابن عدي في «الكامل» (10/ 10)، والدارقطني في «سننه» (154)، والبيهقي في «الكبير» (539)، من طريق مبشر بن عبيد، عن الحجاج بن أرطاة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ڤ، قالت: قدم سراقة بن مالك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله عن التغوط، فأمره أن يستعلي الريح، وأن يتنكب القبلة، وألا يستقبلها، ولا يستدبرها، وأن يستنجي بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع، أو ثلاثة أعواد، أو ثلاث حثيات من تراب.

قال ابن عدي: «وهذا الحديث بهذا اللفظ وبهذا التمام، لم يروه عن هشام غير الحجاج، وعنه غير مبشر».

وقال الدارقطني: «لم يروه غير مبشر بن عبيد, وهو متروك الحديث».

قلت: مبشر بن عبيد.

قال أحمد في «العلل ومعرفة الرجال» (2696): «ليس بشيء، يضع الحديث».

وقال أحمد أيضًا (2639): «شيخ يقال له: مبشر بن عبيد، كان يكون بحمص، وأصله كوفي، أرى روى عنه بقية وأبو المغيرة، أحاديثه أحاديث موضوعة كذب».

وقال البخاري في «التاريخ الكبير» (8/ 11): «منكر الحديث».

وقال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (8/ 343): «سألت أبي عنه، فقال: منكر الحديث جدًّا، ضعيف الحديث»اهـ.

وقال ابن حبان في «المجروحين» (2/ 369): «يروي عن الثقات الموضوعات، لا تحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب».



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.56 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]