عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 16-11-2010, 02:06 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الكتابات الحرة

الموضوع الثالث

ان تجـُــــــــــد

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

لو رأيت النجم ينبض كالجنين في رحم الفضا

كل نجم فيه سر ابتدأ دون انتهاء

نجم نبض ثم انفجر

وآخر فيه العبر

زينوا ثوب السماء

****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

انظر الى شمس كبير تختفي وقت الغروب

خلف الجبال خلف السحاب ثم تذوب فوق البحور

تخرج شرقا بانتظام

وتغرب لتأذن بالظلام

الى ميعاد يوم النشور

******

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

إن رأيت البرق يخطف نور ليلنا بالضيا

وسط مطر لامع شق سناه وجه السما

أخفى الضيا نور القمر

كل عين تنتظر

سقيا البلاد نار وماء

****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

انظر إلى ارض كبير تحتوى خلق كثير

ارض على ظهورها نحيا وفي البطن الكثير

هاك البساط فيه الحجر

فيه المياه فيه الشجر

فيه الكثير والكثير

****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

هل رايت الجبل يصمد لما تصفعه الرياح

شامخ لا يضطرب مهما اضطرب جوفه وصاح

هذا الجبل صخر حجر

يوما يطير ينتثر

كرماد في الهواء

***

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

إن رأيت الموج صفا خلف صف في انتظام

كل موج فوقه زبده تقدم للأمام

نحو رمل فوق شط

فيه مد بعد جزر

كل حركه في انتظام

***

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

إن سمعت القلب يخفق في انحنائه في السجود

كل قلب يرتجف يدعو الكريم الودود

هذا يدعو ذاك يشكر

هذا يرجو ويستغفر

المولى الودود

****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

انظر الى عقل تفنن في اختراع واكتشاف

عقل بلغ سطح القمر عقل بنى فوق السحاب

مبدع عقل البشر

ويبقي سؤالا للنظر

من خلق هذي العقول

*****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

انظر الى قلب يدق ان تصحو او تنام

بلا سهو او خطأ دق سنينا بانتظام

هل لك في ذاك امر

من امره فانتظم

إنه رب الأنام

*****


إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

انظر بقلبك ترى النعم حجبتها ظلمات الذنوب

ظلمة قلب بالمعاصى بارز ربا يتوب

عد الى رب كبير

فالعمر يا صاح قصير

التوبه تغلق بالغروب

***********

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

ان رأيت الطفل يولد كورد مرج في الربيع

صار غلاما ثم شابا صار شيخا ذاك الرضيع

اسم تردد واندثر

بات كما قال المثل

صار اثرا بعد عين

**********

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

ان رايت الليل حل فالصبح ات عن اكيد

كل شئ في الحياة من قديم او جديد

عمره يقصر او يطول

بشر جماد او شعور

كلٌ له يوماً رحيل

*******


إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

تخيل ان السماء كانت بلا شمس تنير

أو أن بحرنا جف ماؤه أو انه ثلج كثيف

هل لنا من من ماءنا ، من يومنا ، من نومنا

ما تراه كان المصير

*****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

تخيل ان كوننا كان ظلاما في ظلام

لا نجم فيه ولا قمر ولا ضياء للنيران

كل سكن لا يجترأ

دون الضياء ان ينطلق

نور يا رب دروبنا

******

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

تخيل ان ارضنا قد تلاشى منها الهواء

لا شهيق لا نفس لا في ارض او سماء

هذا الهواء من وزنه

من كونه حتى اتزن

هل كون الهواء هواه

*****



إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

تخيل ان ارضنا لم يكن فيها استواء

أو أن ارضنا حجمها يتمدد بالهواء

من فرش هذا البساط وبث فيه هذا السخاء

الحمد لك رب السماء

****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

لو انك فيك ابتلاء فكنت ضريرا لا ترى

أوأصما او مقعدا او وحيدا في الحياه

ان ما فيك يهون لو ترى تلك العيون

(صورة الطفل الافريقي الذي ينتظر الغراب ان يموت حتى ياكله في المجاعه)

من لها سوى ربها

*****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

ان سمعت الصوت يأسر قلبنا في كل حين

من حفيف وهدير وتغريد وخرير

وفحيح وصهيل

وأزيز وصرير

صوت ينادي من بعيد

(سبحان الله)

******



إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

لو ترى لون الشجر لون البحار لون الزهور

شكل الجبال خلق الحرابي خلق البشر شكل الطيور

لون السماء بالنهار

شكل النجوم بالسحر

ابدعه مصور بديع

*****

إن تجد نفسك على نفسك تجد معنى العطاء

بعد الهنا ياتي العنا ان لم يكن لي فيها قاب قوس

جسدي تمدد لا حراك له ..هل من طبيب ...الغوث!

اسمع لقلبي هل فيه نبض

دقق بني هل فيه حبض

آن أوآن الرحيـــــــــل
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.86 كيلو بايت... تم توفير 0.60 كيلو بايت...بمعدل (2.94%)]