[QUOTE=سيف الدّين عبّارة;984403]
بارك الله بك على هذا النقل الطيّب
بس هناك امر بالنبة لهذه الملاحظة
كيف إذن بالحج تكون أكتافهم مكشّفة
وبارك الله بك
وفيكم بارك الله اخي الفاضل
بالتأكيد هناك تفسير
مسألة: التحليل الموضوعي117 - الحديث السابع : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ، ليس على عاتقه منه شيء } .
مسألة: التحليل الموضوعي117 - الْحَدِيثُ السَّابِعُ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا يُصَلِّي أَحَدُكُمْ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، لَيْسَ عَلَى عَاتِقِهِ مِنْهُ شَيْءٌ } .
مسألة: التحليل الموضوعي117 - الحديث السابع : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ، ليس على عاتقه منه شيء } .
الحاشية رقم: 1هذا النهي معلل بأمرين :
أحدهما : أن في ذلك تعري أعالي البدن ، ومخالفة الزينة المسنونة في الصلاة . والثاني : أن الذي يفعل ذلك إما أن يشغل يده بإمساك الثوب أو لا . فإن لم يشغل خيف سقوط الثوب ، وانكشاف العورة . وإن شغل كان فيه مفسدتان . إحداهما . أنه يمنعه من الإقبال على صلاته ، والاشتغال بها .
الثانية : أنه إذا شغل يده في الركوع والسجود لا يؤمن من سقوط الثوب ، وانكشاف العورة . ونقل عن بعض العلماء القول بظاهر هذا الحديث . ومنع الصلاة في السراويل والإزار وحده . لأنها صلاة في ثوب واحد ، ليس على عاتقه منه شيء . وهذا مخصوص بغير حالة الضرورة . والأشهر عند الفقهاء : خلاف هذا المذهب . وجواز الصلاة بما يستر العورة . وعارضوا هذا بقوله صلى الله عليه وسلم لجابر في الثوب " وإن كان ضيقا : فاتزر به " ويحمل هذا النهي على الكراهة . والله أعلم .
عن المكتبة الاسلامية
أما عن الكشف في الحج فالله اعلم