عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 18-06-2010, 01:57 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
Lightbulb قواعد للمنهج السلفي.


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي
نظراً لأهمية العقيدة والتوحيد والتي بسبب من خالف وابتدع فيها تكونت الفرق والجماعات
أقدم بين أيديكم ملخص موجز لكتاب السلفية قواعد وأصول، للشيخ الفاضل حفظه الله د/ أحمد فريد.
ونظراً لأني أريد أن أثبت ما قرأت فإني أنقل لكم باختصار _فالعلم صيد والكتابة قيده_
معنى السلف: هم القرون الثلاثة الأول هم الصحابة والتابعون وتابعوهم
والسلفيون: هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح رضي الله عنهم
قواعد للمنهج السلفي
القاعدة الأولى: تقديم النقل على العقل مهما كان وهو ما يميز السلفيون عن الفرق الكلامية
قال علي رضي الله عنه: ( لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخُفِّ أَوْلَى بالمسح من ظاهره)
القاعدة الثانية: رفض التأويل الكلامي فالصحابة يأخذون بظاهر الحديث والآية أما غيرهم كالخوارج يؤولون النص.
القاعدة الثالثة: كثرة الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وهذا ما يميزنا عن باقي الفرق التي تؤصل الأصول ثم تبحث عن أدلة فإن كانت موافقة لأصولهم أخذوها وان لم تكن موافقة ردوها أو أولوها.
الأصول العلمية للدعوة السلفية
الأصل الأول: هو التوحيد والذي ابتعث الله به رسله. قال عز وجل: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} (45) سورة الزخرف
فغيرنا يقولون أن الأصل الحب في الله وغيرهم يقول أن الأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحقيقة أن الأصل هو التوحيد رسالة الأنبياء جميعا.
الأصل الثاني: الإتباع لا الابتداع قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} (7) سورة الحشر
الأصل الثالث تزكية النفوس:
1.
التزكية بالتوحيد

-2
التزكية بأداء الواجبات: فمن انشغل بالفرائض عن النوافل فهو معذور ومن انشغل بالنوافل عن الفرائض فهو مغرور.
3. التزكية بأداء النوافل:كصلاة اثني عشر ركعة نافلة غير المكتوب والعمرة وذكر الله وصوم النافلة
أي إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا في أداء النوافل. فالحاصل: أن الشرع أغنانا بوسائل كثيرة في التزكية ، نوافل الصلاة ، كصلاة السنن الرواتب اثنى عشر ركعة كما قال ابن عمر: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربعاً قبل الظهر ، واثنان بعد الظهر ، واثنان بعد المغرب ، واثنان بعد العشاء ، واثنان قبل الصبح" ( ) .

أسأل الله الاخلاص في القول والعمل وان يكن ما نقلته حجة لي لا علي.


في حفظ الله.
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.56 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]