عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 13-05-2010, 07:24 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كنوز الصلاه وما ادراك ما كنوز الصلاه

10- الدعاء بين الأذان والإقامة:
إن التبكير إلى الصلوات يتيح لك فرصة الدعاء بين الأذان والإقامة وهذا الدعاء في هذا الوقت من أوقات إجابة الدعاء وهذا كنز بحد ذاته يجب اغتنامه بالدعاء، فوجوده في المسجد أحرى بالإجابة من غيره لفضيلة المكان، وكونه في صلاة ما دام ينتظر الصلاة.
قال النبي r: «الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة»([1]).
11- انتظار الصلاة:
إن انتظار الصلاة منذ وقت مبكر يؤهلك لاكتساب الكثير من الأجور:
أ) انتظارك للصلاة يعدل فضل الصلاة:
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r: «لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه ...»([2]).
ب) استغفار الملائكة:
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: «لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة والملائكة تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى ينصرف أو يحدث»([3]).
«ورجل تدعو له الملائكة حريٌ أن يستجيب الله سبحانه وتعالى دعاء الملائكة له»([4]).
(ج) محو الخطايا ورفع الدرجات:
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله r: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط»([5]).
12- الاشتغال بالذكر وقراءة القرآن:
إن المتقدم إلى المسجد في وقت مبكر يستطيع أن يتقرب إلى الله تعالى بأنواع العبادات من ذكر وقراءة قرآن، وتفكر في آلاء الله تعالى، وانقطاع عن الدنيا وهمومها ليكون ذلك أدعى إلى الإقبال على الصلاة والخشوع فيها بخلاف المتأخر فإنه يصلي وقلبه منشغل بهمومه فلا يقبل على صلاته ولا يحضر فيها غالبًا.


وما زلنا في بساتين الأجر والثواب. فتأمل معي هذا الفضل العظيم لقراءة القرآن.
عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله r: «من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف»([9]).
فلنضرب مثالاً بأقصر سورة في القرآن:
عدد حروف سورة الكوثر = (42) حرفًا.
الحسنة = 10 (حسنات) = 420 حسنة.
تأمل هذا الفضل العظيم في أقصر سورة في القرآن الكريم (الكوثر) فلو قرأت صفحات كثيرة خلال انتظارك للصلاة، فكم يا ترى ستكسب من الحسنات؟
الذكر
الفضل/ الأجر
الدليل
1- التسبيح (100) تسبيحة
(100) حسنة أو حط (1000) خطيئة
عن معصب بن سعد حدثني أبي قال: كنا عند رسول الله r: «أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف خطيئة»([10])
2- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (100 مرة).
عدل عشرة رقاب + حسنة + محو 100 سيئة + حرز من الشيطان
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه»([11]).
3- لا حول ولا قوة إلا بالله
كنز من كنوز الجنة
عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال لي رسول الله r: «ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة» فقلت: بلى يا رسول الله، قال: «لا حول ولا قوة إلا بالله»([12]).
4- سبحان الله العظيم وبحمده
غرست له نخلة في الجنة
قال الرسول r: «من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة»([13])
5- الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات
أجره بكل مؤمن ومؤمنة
قال الرسول r: «من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة»([14]).

حري بالمسلم وخصوصًا المنتظر للصلاة أن يستغل هذا الوقت الثمين في هذا المكان الفاضل (المسجد) بهذه الأذكار ليكسب مزيدًا من الحسنات والأجور.
13- ترديد الإقامة والدعاء بعدها:
قال النبي r: «بين كل أذانين صلاة»([15]). والمراد بالأذانين: الأذان والإقامة. لذا فإن ترديد الإقامة تساوي فضل ترديد الأذان كما سبق بيانه في فضل ترديد الأذان [دخول الجنة].
والذكر الذي يقال بعد الأذان يقال بعد الإقامة بنفس الفضل إن شاء الله كما سبق تفصيله [مغفرة الذنوب + شفاعة النبي r يوم القيامة].
14- تسوية الصفوف:
وتجب تسوية الصفوف استعدادًا لأداء الصلاة، ولتسوية الصفوف فضائل كثيرة منها:
أ) اتفاق القلوب والمقاصد:
عن النعمان بن بشير قال: قال النبي r: «لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم»([16]).
قال النووي: معناه يوقع بينكم العداوة والبغضاء واختلاف القلوب. اهـ.
ولا يخفى ما في ترك تسوية الصفوف من الإثم والمخالفة.
ب) تعتبر من إقامة الصلاة:
عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي r قال: «سووا صفوفكم فإنه تسوية الصفوف من إقامة الصلاة»([17]).
وتعتبر تسوية الصفوف واجبًا للصلاة، والواجب للصلاة يأثم تاركه.
ج) التضييق على الشياطين:
عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله r قال: «أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ...» الحديث([18]).
د) وصل الله لمن وصل صفًا:
عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله r قال: «... ومن وصل صفًا وصله الله، ومن قطع صفًا قطعه الله»([19]).


ملخص الكنز الأول في الصلاة (الاستعداد للصلاة):
العمل
الأجر
1- الوضوء
أ) محبة الله.
ب) خروج الخطايا مع ماء الوضوء.
ج) النور في أعضاء الوضوء يوم القيامة.
د) محو الخطايا ورفع الدرجات.
هـ) مغفرة الذنوب ودخول الجنة.
2- الذكر بعد الوضوء
أ) الدخول من أي أبواب الجنة الثمانية.
ب) تكتب في رق ثم تجعل في طابع فلا يكسر إلى يوم القيامة.
3- السواك
مطهرة للفم مرضاة للرب
4- التبكير إلى الصلاة
أ) فضل كبير وخير وبركة.
ب) إظلال الله في يوم لا ظل إلا ظلله (متعلق القلب بالمساجد).
ج) صيام سنة وقيامها بكل خطوة (الجمعة).
5- ترديد الأذان
دخول الجنة
6- الذكر بعد الأذان
أ) مغفرة الذنوب.
ب) شفاعة النبي r يوم القيامة.
7- المشي إلى الصلاة
أ) النُّزل (الضيافة) في الجنة.
ب) حط الخطايا ورفع الدرجات.
ج) أعظم أجر.
د) النور التام يوم القيامة.
هـ) محو الخطايا ومغفرة الذنوب.
و) صدقة (بكل خطوة).
8- الصف الأول وميامن الصفوف
أ) مشابهة الملائكة.
ب) الخيرية.
ج) صلاة الله وملائكته.
د) البعد عن الوعيد (بتأخير الله للمتأخرين).
9- الحفاظ على أداء السنن (الرواتب القبلية)
أ) بيت في الجنة.
ب) رحمة الله (أربع ركعات قبل العصر)
10- الدعاء بين الأذان والإقامة
استجابة الدعاء
11- انتظار الصلاة
أ) يعدل فضل الصلاة.
ب) استغفار الملائكة.
ج) محو الخطايا ورفع الدرجات.
12- أ) الاشتغال بقراءة القرآن الكريم
أ) ختم القرآن الكريم تلاوة.
ب) حفظ القرآن الكريم.
ج) حسنات عظيمة.
ب) الأذكار
أ) 1000 حسنة وحط 1000 خطيئة.
ب) عدل عشر رقاب + 100 حسنة + محو 100 سيئة + حرز من الشيطان.
ج) كنز من كنوز الجنة.
د) غراس الجنة.
13- ترديد الإقامة والإتيان بأذكار الأذان بعدها دخول الإقامة = الأذان
دخول الجنة (نفس فضل الأذان) مع مغفرة الذنوب + شفاعة النبي r.
14- تسوية الصفوف
أ) اتفاق القلوب والمقاصد.
ب) إقامة الصلاة.
ج) التضييق على الشياطين.
د) وصل الله لمن وصل صفًا.



([1]) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن.

([2]) رواه أبو داود والترمذي وصححه ابن خزيمة وابن حبان من حديث أنس بن مالك.

([3]) رواه البخاري (2/142) ومسلم (1/459).

([4]) الشرح الممتع على زاد المستقنع، شرح فضيلة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – ج3.

([5]) رواه مسلم.

([6]) رواه البخاري 5015/غ كتاب فضائل القرآن باب فضل قل هو الله أحد، وأبو داود (1462) ومسلم وغيرهم.

([7]) في الصحيحين، وأبو داود (1314) وكذلك أورده الألباني في [السلسلة الصحيحة (2/132)].

([8]) رواه الترمذي رقم (3776) غ كتاب المناقب، مناقب أبي هريرة (5/164) وحسنه، والحاكم (2/497) وصححه ووافقه الذهبي.

([9]) رواه الترمذي ورجح الدارقطني وقفه.

([10]) رواه مسلم.

([11]) رواه البخاري ومسلم.

([12]) متفق عليه.

([13]) رواه الترمذي.

([14]) رواه الطبراني وحسنه الألباني.

([15]) رواه البخاري (627) ومسلم (838).

([16]) رواه البخاري (1/176).

([17]) رواه البخاري (1/177).

([18]) رواه أبو داود (1/133) ج666 وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (1/131ج62).

([19]) المرجع السابق.
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 41.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 41.37 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.50%)]