عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-02-2010, 02:33 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
73 73 التعريف بأئمة القراءات السبع

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان قد دخل في الإسلام أناس كُثر ، منهم من هو طفل ، ومنهم من هو شاب ، ومنهم من هو شيخ كبير .

وكانت هناك لهجات متعددة فإذا نزل القرآن بلهجة واحدة قد يعتاد عليها الصغير والشاب ولكن الشيخ يصعب عليه تغير لهجته فقد اعتاد عليها منذ صغره.

ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ، ومن يسر وسهولة الإسلام الحنيف أن نزل القرآن على سبعة أحرف.

والمقصود بسبعة أحرف ليس هو العدد وإنما الكثرة

حيث يقال أنه نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من 20 أو 40 قراءة ، ولكن كتاب الله وصل إلينا بالتواتر جماعة عن جماعة ، والقراءات التي وصلت إلينا 10 قراءات متصل سندها بالرسول عليه الصلاة والسلام والتي لم يتصل سندها أهملت.


القراءات الأساسية سبعة وهناك ثلاث قراءات مكملة ومتممة للسبعة.
لكل قارئ تلامذة كثر تعلموا منه وأخذوا قراءته ، ولكن منهم من نبغ وتميز عن أقرانه فأصبح هو راوٍ عن الإمام.


والقراءات السبعة الأساسية هي :

قراءة الإمام نافع المدني وراوياه قالون و ورش
قراءة الإمام ابن كثير المكي وراوياه البزي و قنبل
قراءة الإمام أبو عمرو البصري وراوياه الدوري و السوسي
قراءة الإمام ابن عامر وراوياه هشام وابن ذكوان
قراءة الإمام عاصم وراوياه شعبة و حفص
قراءة الإمام حمزة و راوياه خلف و خلاد
قراءة الإمام الكسائي وراوياه أبو الحارث و الدوري



ملاحظات مهمة :
نقول قراءة إذا قصدنا الإمام براوييه كأن نقول قراءة الإمام نافع ، قراءة الإمام ابن كثير وهكذا.

ونقول رواية إذا قصدنا قراءة أحد رواة الإمام كأن نقول رواية حفص عن الإمام عاصم.



نسبة القراءات السبعة إلى القراء السبعة إنما هي نسبة اختيار وشهرة، لا رأي وشهوة، بل اتباع للنقل والأثر، وإن القراءات مبنية على التلقي والرواية، لا على الرأي والاجتهاد، وإن جميع القراءات التي وصلت إلينا بطريق صحيح، متواتر أو مشهور، منزلة من عند الله تعالى، وموحى بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك وجدنا أهل العلم يحذرون من تلقي القرآن من غير طريق التلقي والسماع والمشافهة.
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.02 كيلو بايت... تم توفير 0.60 كيلو بايت...بمعدل (3.86%)]