هؤلاء هم رواد الفلسفة التربوية لمرحلة ما قبل المدرسة ، كل واحد منهم أسهم بفكره .
أخذت الروضة في العصر الحديث من :
روسو
اهتمامه بميول الطفل الطبيعية وتأكيده على إطلاق حرية الطفل ليمارس الأنشطة التي تتماشى مع طبيعته
بستالوتزى
اهتمامه بنشاط الطفل وتربيته تربية عقلية وخلقية وجسمية شاملة.
فروبل
له الفضل الأكبر في إرساء الأسس السليمة لتربية الطفل ، وتوظيفه اللعب والغناء والرقص كأسلوب للتعلم.
أوبرلين
أضاف الأعمال اليدوية لتسلية الأطفال وتهذيب خلقهم وتنمية مهاراتهم.
أوين
منع الكتب عن أطفال ما قبل المدرسة حتى لا تؤدي إلى تبلد تفكيرهم وتبعث في نفوسهم الملل.
الأختان مارجريت و راشيل
يرجع لهم الفضل في التنبيه إلى أهمية صحة الطفل والعناية الجيدة بها ، وتعليمه العادات الصحية إلى جانب تنمية التفكير والخلق.
ماريا منتسوي
أضافت الاهتمام بتنمية حواس الطفل ، ونادت بضرورة إعطاء الفرصة للأطفال للإعتماد على أنفسهم ، وحدّت من تدخل المعلمة .
ديكرولي
اهتم بتنمية ثقة الطفل في نفسه من خلال ما يحققه لنفسه بممارسته للحياة بأشكالها المتنوعة.
جون ديوي
أكد ما قاله ديكرولى من خلال مبدأ التعلم بالعمل.
وهذه مواصفات الروضة الممتازة في يومنا هذا.
كتبته:
الإختصاصية المستقبلية في الطفولة
الفراشة المتألقة
المرجع:
كتاب رياض الأطفال للدكتورة هدى الناشف