كيف تحدد الهدف: سل نفسك ماذا اريد , ما هي الفرص , ماهي المجالات , ما هي الامكانيات , ما المفتوح وما المغلق ......
3- العادة الثالثة من عادات النجاح ادارة الوقت بكفاءة ؛ وفيما يلي مفاهيم تساعد على الاقتناع وممارسة هذه العادة:
- من شروط النجاح تكريس حياتنا للشيء الذي نحب
- الذي لايحترم وقتك لا تحترم وقته
- في البداية سيزعل الاخرون لكن بعد ذلك سيلتزمون بالمواعيد وسيقدرون اذا كنت تحترم وقتك
ومواعيدك
-اعط الاولوية من من وقتك للشيء الاكثر اهمية
-سل نفسك كم ساعة تقضي من حياتك لتحقيق اهدافك في الحياة ؟
-حدد اولوياتك لتنجح في تحقيق اهدافك
- خطط لازلة العوائق في حياتك وتحقيق اهدافك وخذ الوقت الكافي لذلك ولو تطلب عدة سنوات.
-اكثر الناس يعيشون حياتهم في تحقيق واجبات وليس في تحقيق اهداف
- معظم الناس يقضون اعمارهم في تحقيق اهداف الاخرين
-يجب تخصيص وقت كاف يوميا لتحقيق اهدافك
-العمل المهم والعاجل اهم من العاجل فقط
-لادارة وقتك حدد الوقت الذي تحت تصرفك
-الناجح يتحكم في وقته فهواغلى شيء يملكه .
3-العادة الثالثة (ادارة الوقت) تعني يوميات حياتك لازم تخدم هدفك - اعط وقت لاهدافك اكثر من غيرها
- لتعلم العادة الثالثة تعود ان تقول لا اذا كانت نعم على حساب اوقات تحقيق الاهداف.
4- العادة الرابعة من عادات النجاح :الاتصال والتواصل (بناء العلاقات) ؛ وفيما يلي مفاهيم تساعد على الاقتناع وممارسة هذه العادة:
- تعلم كيف تسمع صح وكيف تتكلم صح.
- في جلسات الحوار مع المسؤولين يفترض ان يسمع المسؤول اكثر مما يتكلم
- لتحقيق التواصل مع الاخرين تحتاج انصات متعاطف والابتعاد عن ردود الفعل المدمرة.
-مبادي الانصات المتعاطف : عدم المقاطعة - التفكير بما يقوله المتحدث وليس التفكير بالرد عليه - تنظر اليه .
- الذي لا تتيح له فرصة عرض مشكلته سيلجأ الى شخص اخر يتيح له فرصة اكبر ولكن قد لا يساعده على حل مشكلته مثلك
-عندما تتكل تكلم صح وبدون ردود افعال مدمرة
- من ردود الافعال المدمرة الرد على النصيحة بنصيحة مثلها ,اتركها لوقت اخر مناسب ولا تخلي الامر تبادل اتهامات وتبادل نصائح
- ردة فعل مدمرة اخرى انت تنصحني فاقول لك انا اعلم منك وانا افهم منك - التعالي من ردود الفعل المدمرة حتى مع الاطفال - انت جاي تفهمني يا ولد؟
-من ردود الفعل المدمرة : اصدار احكام مسبقة (مغرور - هذا اناني ....)
-من ردود الفعل المدمرة سرعة الرد , اطلب من الاخرين الاذن في التفكير قبل الرد
-من ردود الفعل المدمرة تبرير الخطا
-اذا تنفعل لن تستطيع بناء علاقات
-يمكن الرد والتوضيح بدون انفعال , لا تخلي عواطفك تحكم تصرفاتك
-العلاقات مثل الحساب في البنك اذا تسحب اكثر مما تحط ينتهي الرصيد وتموت العلاقة
-اكثر شيء يزيد الرصيد السماع للاخرين
-رصيد الحب مثل الرصيد في البنك وفتور الحب بسبب الاخذ اكبر من العطاء
- صاحب ما تزوره ما تفرح لفرحه ما تشكره ما تتصل فيه ما تعزيه ستنتهي العلاقة
- العلاقات اخذ وعطى
-لا يكفي ان تكون متمكن من عملك وقوي فيه فانت بحاجة الى الاخرين لقوة اكثر
-احسن طريقة لكي تفهم الاخرين ان تسمع منهم
-اي علاقة مبنية على خداع وكذب تحقق نتائج محدودة ومؤقتة
-عند حدوث مشكلة مع الاخرين لاتحاول حلها في نفس الوقت ولكن بعد ان تهدا الاعصاب وابدأ بالحوار الهاديء
-الحب يفتر مع الايام بسبب الخلافات - الانشغالات - اختلاف الاهتمامات
-ممارسات الوالدين مع الاولاد اما تزيد الحب او تزيد الخوف
-الحب ينمى بالفعل وليس بالكلام وحده
-الاباء يريدون الابناء ان يكونو مثلهم وهذا صعب لاختلاف القيم ولكن يفيد التفاهم والنقاش والاقناع وليس الاكراه
-لا تتنازل عن المبادىء بل مارسها
-النجاح يتطلب التفكير بمصلحة الجميع وليس المصلحة الفردية
-ضع نفسك محل الاخرين عند مناقشة مشاكلهم
-لكي تفهم الاخرين ضع نفسك مكانهم ولكي يتحقق ذلك غير طريقة تفكيرك
-عند تقصير موظفيك افترض ان السبب فيك وليس فيهم
-اذا نظر المدير الى موظفيه على انهم كسالى ومقصرين لن يستطيع حل المشكلة
-العلاقة المتوترة بين المدير وموظفيه لا تنحل بمجرد الكلام الحلو بل تاخذ وقتا مثل ما اخذ التوتر من وقت
-ركز على مصدر الانتاج كما تركز على الامناج نفسه.
-النتائج المطلوبة من الموظفين : السرعة - تكلفة اقل - اتقان
-مصدر الانتاج من الموظفين العلاقة بينهم وبين المدير
- اذا مارست سياسة انت تربح والموظف يخسر سيتركك عند حصول اول فرصة
-عند تقييم الاخرين يجب فهم قيمهم
-الحل الوحيد لفهم الاخرين هو الحوار
-النجاح هو الوصول الى الاهداف والذي يوصل الى النجاح هو التصرف والمواقف
-لكي ينجح الانسان في كل جوانب الحياة يجب ان تبنى العلاقات على المبادىء الصحيحة
-الشهوة تسيطر احيانا على المبادىء
-يمكن ان يصل الانسان الى رضاء الاخرين من خلال المجاملة او الرياء او النفاق ولكنه لا يحقق النجاح فحبل الكذب قصير
-لا تجعل همك المظهر في العلاقات بل ركز على الجوهر (الصدق - الاخلاص)
- يمكن ان تكون العلاقة من طرف واحد لكن مع الايام تصير من طرفين ما عدا اللئيم لا تؤثر فيه
-تغيير الاشكال في التعامل لا تفيد اي التغيير في المواقف والتصرف بل المطلوب تغيير لمبادىء
- اذا اردت ان يفهمك الاخرون فافهمهم
- المشكلة في عدم فهم الاخرين اننا ننطلق من اهوائنا ومصالحنا ولن نفهم الاخرين الا اذا وضعنا انفسنا موضعهم
- طريقة فهم الاخرين الحوار الهادىء وكشف الحقائق والمعلومات
-نمي العلاقة بالكلمة الحلوة , بالهدية الحلوة , بالتحاور , بالاستماع , بالتفاهم ومراعاة المشاعر
-الانسان الناجح هو الذي يقدر يوازن بين الاهداف البعيدة والقريبة وبين اهدافه واهداف لاخرين.
5- العادة الخامسة التوازن بين العلاقات والانجاز (اربح وربح) ؛ وفيما يلي مفاهيم تساعد على الاقتناع وممارسة هذه العادة:
- الناس اربعة انواع في التوازن : انا اربح وانت تخسر - انا اخسر وانت تربح - انا اخسر أت تخسر - انا اربح وانت تربح وهذا هو الصح وشرط للنجاح
-الذي يفكر بنفسه فقط اناني والذي يفكر بالاخرين فقط يفشل والمطلوب التوازن
-يمكن الانسان ان يحقق انجاز ويسحق اولاده على الطريق ويسحق العلاقات
-ما فائدة الانجاز مع فقد العلاقات مع الاهل والموظفين
-ينجح الانسان اذا وصل الى نقطة التوازن بين الانجاز والعلاقات
-الترويح عن النفس مطلوب ولكن ليس كل الوقت
-لكي تحدث التوازن تعلم قولة لا - تحكم في رغباتك وهواياتك
-ابن علاقة مع الانسان الذي يهمك : سياسيا - اجتماعيا - اقتصاديا - . . . لايمكن بناء علاقات مع كل الناس
-سلوكنا يجب ان يتوافق مع سلوك الاخرين
6- العادة السادسة للنجاح: كون فريق منسجم ؛ وفيما يلي مفاهيم تساعد على الاقتناع وممارسة هذه العادة: