سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
يبدوا أنني أدمنت الغياب!وأخشى ما أخشاه أن يصدر أستاذي د/وليد بحقي إستمارة(6)،والتي مفادها ـ تبعا لإقليمنا ـ الحكم النهائي بالفصل والطرد من الملتقى، ولا مجال للاستئناف أو النقض. ولكي أتفادى هذا الحكم،فإنني أبادر بالاعتذار،فتفضل أستاذي،وتفضلوا إخواني وأخواتي بقبول اعتذاري!.
والآن لندخل إلى ساحة الوغى،حيث اشتدت المعركة وحمي الوطيس،لكني لا أدري من أين أبدأ؛فالنيران الصديقة تنهال علي من كل الاتجاهات!!! وما حالي بأحسن من حال من أودع قفص الاتهام،وما عليه إلا أن يرافع دفاعا عن نفسه أمام عدالة المحكمة،لتفصل في أمره أيبقى في قفصه أم ينال حريته؟!!!
وإليكم ـ سيادة القاضي ـ مرافعتي ودفاعي:
أختي الكريمة/بشرى:
جزاك الله خيراعلى هذاالمجهودالممتاز،فقد دفعني إلى البحث والسؤال،فكان نتاج ذلك الآتي:
1/بخصوص(كم):
اتصلت هاتفيا بأستاذين جليلين:الأستاذالدكتور/هندي،والأستاذ الدكتور/عبيد؛وهما من أهل التخصص في قسم اللغة العربية.وإليكم نتائج الاتصال:
أخبرني أ.د/هندي أن (كم) خبرية مبنية على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق،ولم أسأله:أيجوز فيها إعراب آخر أم لا؟خوفا من انتهاء الرصيد!.
أما بالنسبة لـ أ.د/عبيد،فقد أخبرني أنها مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ،فلما سألته:أيجوزفيها إعراب آخر؟فأجابني:نعم!مبنية على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق.
2/بخصوص(سواكم):
أخبرني أ.د/عبيد أنها : نعت لقوم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر،(كم) ـ تبعا للنظام المدرسي ـ ضمير الجمع مبني في محل جر مضاف إليه،أما أهل التخصص فيقولون: (الكاف)ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة،(الميم) علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شئ آخرخاص(بغير،سوى):
أورد(عباس حسن) في كتابه(النحو الوافي ج 2ص 346 وما بعدها)أثناء حديثه عن (غير وسوى) الآتي:
***استعمال(غير)في الاستثناء ليس هو الأكثر،وإنما الأكثر أن تكون:
1/نعتا لنكرة؛فتفيد مغايرة مجرورها للمنعوت إما في ذاته المادية؛نحو: (أقبلت على رجل غير علي)،وإما في وصف طارئ على ذاته المادية،نحو: (خرج البرئ من المحكمة بوجه غير الذي دخل به)،كقول الشاعر:
تحاول مني شيمة غير شيمتي***وتطلب مني مذهبا غير مذهبي
2/نعتا لشبه النكرة:وهو المعرفة المراد منها الجنس،نحو قوله تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم)، فكلمة(غير) مجرورة، وهي لذلك نعت لكلمة(الذين)المراد بها جنس لأقوام معينين، وليست للاستثناء؛ إذ لو كانت للاستثناء لوجب نصبها.
3/قد تقع موقعا إعرابيا آخر مما تصلح له الاسماء الجامدة؛ كالمبتدأ، في قول الشاعر:
وغيرتقي يأمر الناس بالتقى***طبيب يداوي والطبيب مريض
- وكالخبرـ ومنه خبر النواسخ ـ في قول الشاعر:
وهل ينفع الفتيان حسن وجوههم***إذا كانت الأعمال غير حسان
وكالفاعل ونائبه، والمفعول به،.....،.....وكل هذا قياسي صحيح.
***أما(سوى) فالأكثر فيها أن تكون للاستثناء.......
ولغير الاستثناء،في نحو: سواك متسرع ـ رأيت سواك متسرعا ـ القوة بسوى الحق مهزومة ،...،وكقول الشاعر:
وإذا تباع كريمة أو تشترى***فسواك بائعها وأنت المشتري
وقول الآخر:
أأترك ليلى ليس بيني وبينها***سوى ليلة؟إني إذن لصبور.
وقد تكون نعتا لنكرة،أو لشبه نكرة كما تكون (غير)...وهكذا.
وبناء على ما تقدم يكون إعراب(سوى) في (سواكم) الواردة في البيت الشعري: نعت لـ (قوم) مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر.
3/بقي شئ أخيرألا وهو(أقيموا):
أختي الكريمة/بشرى:
ليس هناك فرق بين إعرابكِ: (فعل أمر مبني على حذف النون لأنه متصل بواو الجماعة)؛وذلك استنادا إلى أن فعل الأمر يبنى على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة،وبين إعرابي: (فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة)؛ وذلك استنادا إلى أن فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه، ومضارع الفعل(أقيموا) هو (تقيمون)وهو من الأفعال الخمسة التي تجزم بحذف النون.
الخلاصة
1/(كم): يصح فيها الوجهان الإعرابيان: (مبنية في محل رفع مبتدأ،مبنية في محل نصب نائب عن المفعول المطلق).
2/(سواكم):(سوى) نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر،[(ك)ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه،(م)علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب،(وهذا الجزء خاص بالأخت/ بشرى)].
3/(أقيموا): لا فرق بين إعراب الأخت/بشرى وإعرابي،إلا أنها أعربت (واوالجماعة: ضميرمبني على السكون في محل رفع فاعل)،أماأنا فنسيت أن أعربه.
هذه كانت مرافعتي سيادة القاضي،حضرات المستشارين،والفصل في أمري موكل إليكم،وأنتم أهل العدل والإنصاف.
تقبلوا تحياتي إخواني وأخواتي
دمتم في حفظ الله ورعايته