
30-04-2006, 11:54 PM
|
 |
مشرفة
|
|
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة :
|
|
هام الى كل حفاظ كتاب الله
..لقد سألت الشيخ الكريم أبو البراء عن الحفظ بدون اتقان أحكام التجويد فكان هذا رده .
سنحفظ القرأن ان شاء الله..
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة الفاضلة / منيبة إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
ماقمتم به فى المنتدى شئ يستحق الفخر ومائدة القرآن خير موائد الدنيا
وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته
ولكن تجويد القرآن أصل للتلاوة
قال ابن الجزرى :
والأخذ يالتجـــويد حتم لازم ... من لم يجـــــــود القرآن آثم
لأنــه بـــــه الإله أنــــــزلا ... وأنـــه مــــنه إلينا وصـــلا
وأنـــه حلــــية التــــــلاوة ... وزينــــة الأداء والقـــــراءة
وهو إعطاء الحروف حقها ... من صـــفة لــــها ومستحقها
ورَدُّ كل واحــــــــد لأصله ... واللفظ فى نظـــــيره كمثله
مكملا من غير ما تكلــــف ... باللفظ من النطق بلا تعسف
وليس بينــه وبيـــن تركــه ... إلآ رياضة امرئ بفكــــــــه
والتعتعة غير اللحن
فالتعتعة : هى المشقة فى التلاوة وهذه المسألة تتعلق ببداية الحفظ وكيفية تعلم القراءة
وليس المقصود بها أن المرء يظل طيلة حياته يتعتع فى القراءة
أما اللحن فقسمين :
اللحن الجلى واللحن الخفى
اللحن الجلى : وهو ماكان بسبب مخالفة القواعد العربية ، كاستبدال حرف بحرف ،
أو حركة بحركة ، وسمي جليا ، لاشتراك علماء التجويد وغيرهم من القراء المجتهدين فى إدراكه ز
وحكمـــــة : التحريم مطلقا
اللحن الخفى : وهو ماكان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة وقصر الممدود وغيرها
وسمي خفيا لاختصاص علماء التجويد بإدراكه دون غيسرهم من القراء .
وحكمه : حرام على مذهب جمهور القراء ........وقيل : مكروها
وحفظ القرآن يتطلب دوام معاهدته ، والقراءة بضوابطه ومعرفة الغاية من آياته
والقرآن سهل ميسر ليس فى حفظه تعسير وإنما هو التيسير كله
جعلنى الله وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته
اللهم آمــــــين
|