عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 16-06-2009, 09:13 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الترقيم وعلاماته في اللغة العربية

العام الذي ينطلق منه الحمام إلى سائر الجهات؛ وأبراج بطريق الشام،
بمدينة بلبيس ( 1)، والصالحية ، والفرم ا، وغز ة، وغيره ا؛ و أبراج بطريق
الإسكندية، في المدن الواقعة على الفرع الغربي لنهر النيل؛ وأبراج
لخدمة الصعيد إلى اسوان ( 2) وإلى عيذاب.
(عن صبح الأعشى ببعض تصرف)
ثالًثا – قبل الجملة الموضحة أو المؤكدة لما قبلها.
مثال ذلك:
.[ {وَلكِن أَكَثرَ النَّاسِ َلا يَعَلمُونَ؛ يَعلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ اَِلحَياة الدُنيَا} [الروم: 7،6

(ج) الوقف التام
ويكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكوًتا تامًا مع استراحة للتنفس.
وعلامته النقطة المربعة (.) وتوضع في نهاية كل جملة مستقلة عما بعدها في
المعنى والإعراب. مثال ذلك:
حديث ) .« مصر كنانة الله في أرضه . من أرادها بسوء قصمه الله » (1)
.( شريف)( 3
2) قال أعرابي لأبيه : ياأبت ! إن كبير حقك ع لي، لا يبطل صغير حق ي )
عليك. والذي تَمُتُّ به إلي، أمت بمثله إليك . ولست أزعم أنا سواء؛
ولكن لا يحل لك الاعتداء.
(زهر الآداب للحصري)
3) وعظ أعرابي اب ًنا له ، أفسد ماله في الشرب، فقال : لا الدهر يعظك، ولا )
الأيام تنذرك . والساعات تعد عليك . والأنفاس تعد منك . وأحب أمريك
إليك أردهما للمضرة عليك.
(زهر الآداب للحصري)

-2 الوصل بين أجزاء الكلام
قاعدة عامة
1) هكذا ضبطه في ياقوت. وعليه اعتمدنا لاختصاصه بضبط الأعلام الجغرافية. ولذلك أهملنا ما نص عليه )
صاحب القاموس.
2) هكذا ضبطه في ياقوت أيضًا. وفيه أيضًا أنها سوان. ونقول: إن هذا الاسم الثاني يطابق أسمها المشهور )
. Syene عند الروم، وعنه الاسم الفرنسي القديم
∗ هذا حديث صحيح – انظر صحيح الجامع رقم 1077 – للألباني.
3) هذا حديث لا أصل له، أورده السخاوي في ((المقاصد)) 1029 ، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني )
.291/ رقم 888 ج

الوصل بين أجزاء الكلام يكو ن فيما عدا المواضع المذكورة قبل ؛ فلا يصح
الوقف على جزء جملة لا يكمل به المعنى . ولذلك يجوز الوصل في بعض
الأحوال التي توضع فيها الشولة ، دون ما عداها م ن العلامات التي سبق
شرحها.
-3 علامات
النبرات الصوتية وتمييز الأغراض الكلامية
توجد علامات تتردد بين الأقسام السابقة ، ولكنها تمتاز بأحوال مخصوصة من
الكلام.
وهذه العلامات هي:
( أ) علامة الاستفهام للدلالة على الجمل الاستفهامية . وعلامتها ((؟)) في
آخر الجملة، سواء كانت مبدوءة بحرف من حروف الاستفهام أم لا.
مثال ذلك:
.[ الغاشية: 1 ] «؟ هَل أَتَاكَ حَدي ُ ث الغَاشٍيَةٍ »
.[ يوسف: 90 ] «؟ أئنَّك َلأَن َ ت يُوسُف »
الجاهل عدو نفسه. فكيف لا يكون عدو غيره؟
(حكم ُ ة)
أنت أي ضًا لا تدري مزايا الآداب العربية، ووجوب التعاون على إحيائه ا،
لاستعادة مجدنا أو ً لا ولمسابقة الأمم الحاضرة في ميادين الحضارة؟
صديقي هو الذي يرميني بهذه المسبة؟
سمعت أبا ع لي بن البناء ببغداد قال : ذكرني أبو بكر الخطيب في التاريخ
بالصدق أو بالكذب؟ فقالوا: ما ذكرك في التاريخ أص ً لا.
(معجم الآدباء لياقوت)
حكي لابن بشر الآمدي أن ابن علان قاضي القضاة بالأهواز ذكر أنه رأى
قبجة( 1) وزنها عشرة أرطال. فقال : هذا محال . فقيل له : ترد قول ابن علان ؟
قال: فإن قال ابن علان : إن على شاطئ جيحون نخ ً لا يحمل غضا رًا صين يًا
مجزعًا بسواد، أقبل؟
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.50 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.15%)]