عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 28-04-2009, 11:44 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أبا الشيماء الحبيب.

جزاك الله خيراً و زادك علماً و تقى.

بالنسبة لي: فقد وجدت شرحاً للمسألة من وجه آخر، و لكن لم أجد إعراباً، و لأنه شرح لطيف سأذكره هنا مع المرجع:


البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها - (ج 1 / ص 184)
أقول: إنّ حذف أداة النداء لَهُ دلالةٌ في نفس البليغ، وهي أنّ المنَادى هو في أقرب منازل القرب من المنادِي،حتّى لَمْ يحتج إلى ذكر أداة نداءٍ لَهُ لشدّةِ قُربِهِ، وهذا يليق بمقام دُعاءِ الرّبّ جلّ وعلا، فإذا قال الداعي "يَا رب" فهو يعبرّ بذكر أداة النداء عن شِدَّةِ حاجة نفسه لما يدعو به، أو يعبّر عن ألمه أو استغاثته أو ضيقِ صدره، أو نحو ذلك من المعاني.
لذلك وجدتُ في القرآن أنّ كلّ نداءٍ فيه دعاءٌ للربّ قد حُذِفَتْ منه أداة النداء، باستثناء نِدَاءَيْنِ نَادَاهُما الرسُول محمّد صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر فيهما أداةَ النداء "يا" تعبيراً عن حالة نفسه الحزينة من أجل قومه الذين اتّخَذوا القرْآن مهجوراً بعد أن بلّغهم ما أُنْزِل عليه منه، وأسْمَعَهُمْ آياتِهِ، وأعادَهَا عليهم مَرَاتٍ ليفهموا دلالاتها فأصرُّوا على كُفْرهم وعنَادهم حتَّى رأى أنَّهُمْ لا يُؤْمِنُون مَهْمَا ذكَّرَهُمْ وأقنعهم وحذَّرَهُمْ وأَنْذَرَهُمْ.
فالأول: ما جاء في سورة (الفرقان/ 25 مصحف/ 42 نزول) بقول الله عزَّ وجلَّ فيها:
وَقَالَ الرَّسُولُ يا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُواْ هَاذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً (30)
فذكَر الرسول حرف النداء "يا" مع أنه يُنَادِي ربَّهُ الذي هو أقرب إليه من حبل الوريد، ليعبّر بمدّ صوته بأداة النداء عن حزنه منْ أجل قومه، وتلَهُّفِهِ لاستجابتهم، وحِرْصِه على نجاتِهِمْ من عذاب ربّهم في جهنم دار عذاب الكافرين يوم الدين.
والثاني: ما جاء في سورة (الزخرف/ 43 مصحف/ 63 نزول):
وَقِيلِهِ يا رَبِّ إِنَّ هؤلاء قَوْمٌ لاَّ يُؤْمِنُونَ (88)
أي: تَصَلَّبُوا على العناد و الكفر، فَهُمْ لاَ يتحرَّكونَ حركة جديدةً يُشْعِرُون فيها باقترابهم من الإِيمان، فعبّر بأداة النداء عن تلهُّفِهِ لإِيمانهِم ونجاتهم، وتوجُّعِ قلبه من أجلهم.
هنا لم يوضح الشارح كيف نعرب "يا" التي جاءت للتوجع و التلهف.

أحب أن أضيف فائدة وجدتها خلال البحث:
كلمة "نموذج" شائعة الاستخدام، ما أصلها؟ و ما الأصح فيها؟


الأصل: مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ الأعداد (81 - 102) - (ج 253 / ص 10)
... من كل لون معجب بنموذج(53)
كلمة (نموذج) معرب (نموتك) البهلوية (نمودة) الفارسية.
الأصح: أنموذج ،
إذن إضافة همزة في أول الكلمة هو الأفصح، رغم وقوع العديد من كتب اللغة العربية بخطأ كتابة الأقل فصاحة، و منها المذكور آنفاً (مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة)، و نثنيها " أنموذجان" و نجمعها "أنموذجات".

و قل رب زدني علماً
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.24 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.72%)]