اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ بحر العطاء ღ
نتمتـم بهمسات العذوبة
ونـغدو بترانيم النشيد
أكثر إحساساً
وتبين البواسل من هناك
تشدو بأعذب الألحان فيروق لنا
حداؤها
دمت لنا ذخراً
أجدد الترحيب بالأخ الطيب
الذي طال غيابنا عنه وشغلنا عن التواجد
في متصفحه الراقي
ولك ها أنا ذا أجدد العهد وأحيي اللقاء
وفي جعبتي بعض الأسئلة أخي

ما رأيك في قيام بعض المنشدين باستخدام ألحان غنائية معروفة ونظم كلمات تتناسق واللحن؟؟
من وجهة نظرك أخي من الأقدر على الوصول
الإنشاد بفصيح اللغة، أم باللهجة المحكية، وأيهما تفضل ؟؟
ما أكثر أنشودة أخي من وجهة نظرك خدمت قضية فلسطين؟؟

ما أكثر نشيد أخي تروق به نفسك؟؟
هل اللحن يبتع الكلمة أخي أم أن الكلمة تتبع اللحن؟؟
|
أهلا وأسهلا بكي أختنا الغالية "بحر العطاء"
وأشكرك من صميم الفؤاد على كل كلمة وحرف نطقتي بها
وأرجوا أن يكون هذا الغياب الطويل به خير
فعلى حد علمي والله أعلم بأنكم طالبات أو طلاب
فلكم كل العذر فالإمتحانات على الأبواب
أعانكم الله ووفقكم في دراستكم وامتحاناتكم
وإن شاء الله تكونوا جميعكم من المتفوقيين
ومرحباً بكي وبما تحمله جعبتك
وأكمل معكي أختنا الإجابة على أسئلتك الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
1. والله أختي بشكال عام وبكل صراحة وهذا رأيي الشخصي أنا أرفض أن أضع على كلمات النشيد ألحان أغاني، فالحمد لله لدينا ملحنين كبار ويمكن أن نستعيين بهم أو حتى نستطيع أن نبذل جهد شخصي لكي نلحن بأنفسنا إن استطعنا.
يبقى الأمر هو أن هناك بعض الأمور لا يمكن تبديلها أو تغييرها فالتراث هو التراث لا يمكن تغييره في أساسة، من الممكن تطويره من النواحي التقنية والتوزيعيية ولكنه يبقى تراث، ويبقى جمالة بقدمة والمحافظة عليه.
أما كمادة فنية جديدة فلا أحبذ تقليد الألحان بتاتاً.
2. بدون شك أختنا الكريمة اللغة العربية لها جمالها ورونقها وقوتها ومكانتها بين الجميع، وبدون شك هي اللغة العربية التي تصل بوضوح للجميع، فاللغة العربية لا مثيل لها إطلاقاً فالكلمة باللغة العربية لها سحر وإحساس رائعيين، أنا من عشاق اللغة العربية. كما وأني أحب أن أغني أو أنشد باللهجة العامية ولكن كما تعلمي اللهجة العامية مقتصرة على مناطق معينه، أما اللغة العربية فالجميع يفهمها.
3. والله سؤال صعب لأن الكثير من الأناشيد تخدم القضية وتناصرها ولكن فرقة البواسل كلما أرادت أن تغني لفسطين يخطر في بالها أنشودة "إسلمي يا قدس إنا للفدا" أو "حنانيك يا قدس يا ثورتي"
ولكن هناك أغنية وأنا من عشاقها وهي على ما أظن من ألحان الفنان القطري مطر على وغناء فرقة الإذاعة في قطر وهي مشهورة جداً ومبكية جداً وهي أغنية "أحبك يا قدس" ولكن كان هناك فرصة لأسمعتكم منها القليل.
4. الصراحة هناك العديد من الأناشيد أحبها ودائماً تخطر ببالي، هناك أنشودة أسمها "غرباء" لفرقة الدمام وهي قديمة جداً جداً كنت أحبها ولا زلت وهي كانت سبب تعرفي على الفرقة، أما في الوقت الحالي فكثيراً عندما أتغنى أتغنى ببعض من المواويل الفلسطينة.
5. هذا سؤال مهم جداً، الكلمة واللحن مرتبطان ببعضهما البعض ومكملان للآخر فهما من إحدا الثلاث عناصر المهمة لنجاح العمل، ولكن أرى أن الترتيب في بناء العمل الفني يعطي الأحقية والأهمية للكلمة فالكلمة بشكل عام تسبق اللحن فمن النادر أن نجلب كلمة للحن وليس هذا الأصل في الأعمال الفنية فلذلك الكلمة لها أهميتها وللحن هو من يرتب ويفصل نفسه عليها.
فاللحن يعطي الكلمة حقها، فلو سمحتي أختنا تخيلي معي وقولي لي عندما تقع بين يديكي كلمات روحانية إيمانية كيف من الطبيعي أن يكون اللحن، بدون شك يجب أن يكون لحن فيه روحانية وهدوء وليس صاخب وراقص والعكس صحيح لو وقعت بين يديكي كلمات تحمل معنى للفرح والسرور من الطبيعي أن يكون هذا اللحن ذو رتم سريع وهنا يأتي دور اللحن في إتمام العمل من بعد وجود كلمة تحوي معنى وفكرة جميلان.
وفي النهاية أشكرك من جديد أختنا الكريمة على أسئلتك الرائعة
وإن شاء الله لنا لقاء من جديد