قصةالعـــــــــــدد
دعونا دوما نعطي الآخرين آلاف الفرص قبل أن نحكم عليهم بطريقةسيئة.
قصه قراتها فى المنتدى فاعجبتنى فحبيت انم انقله الى المجله
في إحدىالليالي جلست سيدة في المطار لعدة ساعات في انتظار رحلة لها.
وأثناءفترة انتظارها ذهبت لشراء كتاب وكيس من الحلوى لتقضي بهما وقتها.
فجأةوبينما هي متعمقة في القراءة أدركت أن هناك شابة صغيرة قد جلست بجانبها وأختطفتقطعةمن كيس الحلوى الذي كان موضوعا بينهما.
قررت أن تتجاهلها في بدايةالأمر,, ولكنها شعرت بالأنزعاج عندما كانت تأكل الحلوى وتنظر في الساعة بينما كانتهذه الشابة تشاركها في الأكل من الكيس أيضا.
حينها بدأت بالغضب فعلا ثمفكرت في نفسها قائلة: "لو لم أكن امرأة متعلمة وجيدة الأخلاق لمنحت هذه المتجاسرةعينا سوداء في الحال".
وهكذا في كل مرة كانت تأكل قطعة من الحلوى كانتالشابة تأكل واحدة أيضا. واستمرت المحادثة المستنكرة بين أعينهما وهي متعجبة بماتفعلة,,
وبهدوء وبابتسامة خفيفة قامت الفتاة باختطاف آخر قطعة منالحلوى وقسمتها إلى نصفين فأعطت السيدة نصفا بينما أكلت هي النصف الآخر.
أخذت السيدة القطعة بسرعة وفكرت قائلة "يالها من وقحة كما أنها غيرمؤدبة حتى أنها لم تشكرني".
بعد ذلك بلحظات سمعت الاعلان عن حلول موعدالرحلة فجمعت أمتعتها وذهبت إلى بوابة صعود الطائرةدون أن تلتفت وراءها إلى المكانالذي تجلس فيه تلك السارقة الوقحة.
وبعدما صعدت إلى الطائرة ونعمتبجلسة جميلة هادئة أرادت وضع كتابها الذي قاربت على إنهائه في الحقيبة,
وهنا صعقت بالكامل...
وجدت كيس الحلوى الذي اشترتهموجودا في تلك الحقيبة,
بدأت تفكر " ياالهي لقد كان كيس الحلوى ذاكملكا للشابة وقد جعلتني أشاركها به".
حينها أدركت وهي متألمة بأنها هيالتي كانت وقحة, غير مؤدبة, وسارقة أيضا.
كم مرة في حياتنا كنانظن بكل ثقة ويقين بأن شيئا ما يحصل بالطريقة الصحيحة التي حكمنا عليه بهاولكننا نكتشف متأخرين بأن ذلك لم يكن صحيحا ..
وكم مرة جعلنا فقدالثقة بالآخرين والتمسك بآرائنا نحكم عليهم بغير العدل بسبب آرائنا المغرورة بعيداعن الحق والصواب.
هذا هو السبب الذي يجعلنا نفكر مرتين قبل أن نحكم علىالآخرين ...
قضيـهالعـدد
تحدي نقص المعرفة في الدول العربية
الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
لا يمكن للدول العربية أن ترقى درجات سلم التقدم ما لم تحسن تهيئة إمكانياتها البشرية، وما لم تعزز ملكة المعرفة، وما لم تطور أنساق الحكم بما يعزز ويدعم ويصون رفاه الإنسان، ويؤدي إلى تطوير قدرات البشر وتوسيع خياراتهم وفرصهم وحرياتهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وبالذات لأكثر أفراد المجتمع حرماناً.
بالإضافة للنقص في القدرات الذي تسببه نواقص النظام التعليمي هناك ثغرات خطيرة في المعرفة على صعيد الدول العربية ككل أهمها :
شكلت النفقات العلمية عام 1996 نسبة 14,0% فقط من الناتج الإجمالي العربي بالمقارنة مع 26,1% لكوبا و9,2% لليابان في عام 1995. كما نجد أن الاستثمار في البحث والتطوير أقل من سبع المعدل العالمي.
إن استخدام المعلوماتية في الدول العربية أقل من أي منطقة أخرى في العالم، حيث لا تتجاوز نسبة مستخدمي الإنترنت 6,0%، ويملك 2,1% فقط من المواطنين العرب حاسوباً شخصياً.
لقد اتسعت الفجوة الرقمية بين الدول العربية والعالم المتقدم. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى أن تقانة المعلومات والاتصالات بحكم طبيعتها ذات قابلية عالية للاحتكار والدمج، وإلى ارتفاع كلفة إنشاء البنية التحتية لقنوات المعلومات فائقة السرعة، وإلى تزايد هجرة العقول العربية إلى الخارج، وأخيرا إلى الاختلال الشديد في توزيع نطاق موجات الاتصال الأثيري في ما بين الدول المتقدمة والنامية. فقد أصبح الفضاء المعلوماتي مكانا تسود فيه القوى العالمية المتقدمة معظم مناطقه وزواياه. وهناك عوائق تعمل على توسيع هذه الفجوة الرقمية داخل كل دولة عربية أهمها عامل اللغة. وما زالت السياسات العربية التي تحاول التصدي لفجوة المعلومات تركز على البنية التحتية لقطاع الاتصالات. إلا أنه رغم أهميتها فإن مثل هذه السياسات لن تؤدي إلى النتائج المرجوة ما لم تقم الدول العربية بإيلاء اهتمام مماثل لعنصر المحتوى. فمعظم المواد المتاحة على الإنترنت متاحة باللغة الإنجليزية وهي لغة لا يتقنها إلا القليل في المنطقة. وسيؤدي قلة المواد المتوفرة على الإنترنت باللغة العربية إلى حرمان المواطن العربي من المنافع المرجوة في عصر المعلومات.
شكل 5
مؤشرات الفجوة الرقمية بين البلدان العربية ومناطق أخرى من العالم النامي
المصدر: (البنك الدولى، بالإنجليزية، 2001)
يتوجب على الحكومات النشر الكامل للتعليم الأساسي مع إطالة مدته الإلزامية إلى عشر سنوات على الأقل، وتوسعة نطاق التعليم بعد الأساسي باطراد. واستحداث نسق مؤسسي لتعليم الكبار مستمر مدى الحياة وإلى دعم التعلم الذاتي وصياغة علاقة تضافر قوية بين التعليم والمنظومة الاجتماعية والاقتصادية. كما يشير التقرير إلى وجود فرصة أخرى للعرب للتعاون في مجال التعليم، خاصة في مجالات التعليم العالي، وتطوير المناهج، وتطوير المقررات وتدريب المعلم وهي مجالات يوطد التعاون فيها جميعا وحدة اللغة العربية المشتركة. ويكمن محرك التغيير في تطوير نسق للحوافز المجتمعية يدعم التجديد والإبداع ويوفر الحوافز لمن يتبنون التطوير ويكافئ المبدعين والعلماء ويوفر لهم فرصاً حقيقية للربح المادي والتميز في المكانة الاجتماعية.
ويبدأ الاستثمار في المعرفة بوضع برنامج واضح للاستثمار في مجال العلوم والثقافة والبحث والتطوير. ولا بد من زيادة حصة البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي من مستواها المتواضع والذي يقل عن 5,0% لتصبح 2% في نهاية العقد الحالي. وتستطيع المنطقة أن تستفيد من اقتصاديات الحجم الكبير من خلال التركيز في مجال البحث والتطوير على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وكذلك المتعلقة على سبيل المثال بندرة المياه والنفط والصحة والمواصفات والمقاييس. كما يجب على الحكومات والمؤسسات أن تستقطب خبرات مليون عربي مؤهل يعملون في الدول الصناعية.
شكل 6
عدد طلبة التعليم العالي لكل مائة ألف من السكان،
البلدان العربية ومناطق مختارة من العالم، 1980–1995
المصادر: (اليونسكو، بالإنجليزية، 1996، 1998أ)
وتستطيع الدول العربية البناء على التجارب الناجحة في بعض البلدان وبخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمدينة دبي للإنترنت والقرية الذكية في مصر، لنشر تقانات المعلومات والاتصالات، إضافة إلى أنه يجب إعادة هيكلة قطاع الاتصالات بحيث يضمن تخفيف القيود ويفتح المجال أمام المنافسة لتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب.
لصحتك
منتجات الألبان غنيه بالكاليسوم الذي يساعد على الحمايه من حالات تسمم الطعام اضافه الى فوائده الاخرى كما اثبتت الدراسات والبجوث اخيرا وتوصل الباحثون الهولنديون الى ان الاشخاص الذين يتناولون الكثير من منتجات الالبان تقل معاناتهم عند اصابتهم بالالتوائات الناتجه عن جرثومه الاسهال e-coil التي تسبب بمغص حاد في البطن والذي تكثر الاصابه به عاده بين المسافرين نتيجه الظروف السفر , وكذلك يلعب اللبن دورا في زياده الوقايه من البكتريا المعويه . سبحان الله لا يعرفون ان الرسول كان يشرب اللبن في العشاء خصوصا لبن الابل.
• 128 هو معدل السعرات الحراريه التي يحرقها دماغك عندما تركزين بشكل مستمر على شىء ما , لكنه يحرق 71 سعره حراريه فقط عندما تقرأين كتابا مما يعطيم الشعور بالنحافه الى حد ما .
• اذا اضفت الكثير من الفلفل الحار فلا تقلقي بامكانك معالجه الموقف بوضع نصف ليمونه بقشرتها الى الصلصه الحاره وتعصري النصف الاخر فيها اخلطيه لبرهه ثم ارفعي نصف الليمونه من القدر فتأخذ معها كل حراره الفلفل الزائده بعد ان امتصتها.
• يعد زيت السمسم من الزيوت اللذيذه في الطبخ ويعتبر ترياقا جيدا للتخلص من الضغط والتوتر العصبي والارهاق , اعتمادا غلى الدراسات التي اجريت في جامعه اناملي في الهند , وجد استعمال زيت السمسم في الطبخ يخفف من ارتفاع الضغط الدموي ويقلل من من مستوى ضغط الدم الى النصف . استعمليه كعلاج لتهدئه الاعصاب لتحصلي على المنفعه الصحيه والنفسيهمعا.
• اذا شعرت بوخز في فمك او بعض الانتفاخ بعد تناولك الفاكهه والخضر النئيه فهو اشاره الى معانتك من اعراض التحسس الفميه , وان 75% من الاشخاص الذي يعانون من التحسس من اللقاح او رائحه العشب والاشجار يعانون من هذه الاعراض, كما تشير الدراسات . فالبروتين المسبب لهذا التحسس من هذا الغبار , يوجد ايضا في التفاح, الكيوي,المشمش,الخوخ,الكرفس,والبندق, لكنه يختلف عن رد الفعل الذي يحدث نتيجه التحسس من الأطعمه البحريه والفول السوادني الذي يهدد الحياه في احيان كثيره. تبقى اعراض التحسس الفميه غير مريحه لكن ليست مؤذيه في الوقت نفسه.