سنة الحياة
39- من سنة الحياة أن تعيش أحلام بعض الناس على أحلام بعض، ولو تحققت أحلامهم جميعاً لما عاشوا.
مقارنة
!
40- إنما يتم لك حسن الخلق بسوء أخلاق الآخرين..
حوار بين الحق والباطل
41- تمشى الباطل يوماً مع الحق
فقال الباطل: أنا أعلا منك رأساً.
قال الحق
: أنا أثبت منك قدماً.
قال الباطل
: أنا أقوى منك.
قال الحق
: أنا أبقى منك.
قال الباطل
: أنا معي الأقوياء والمترفين.
قال الحق
: وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون..
قال الباطل
: أستطيع أن أقتلك الآن.
قال الحق
: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.
من عجيب شأن الحياة
42- من عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما تقتلهم به.
مثل الحياة
43- الحياة كالحسناء: إن طلبتها امتنعت منك، وإن رغبت عنها سعت إليك.
يقظة وغفلة
44- ما عجبت لشيء عجبي من يقظة أهل الباطل واجتماعهم عليه، وغفلة الحق وتشتت أهوائهم فيه!
الباطل والحق
45- الباطل ثعلب ماكر، والحق شاة وادعة، ولولا نصرة الله للحق لما انتصر على الباطل أبدأً.
الفضيلة
46- الفضيلة فرس جموح لا تنقاد إلا للمتكمنين منها.
الشجاعة
47- ليست الشجاعة أن تقول الحق وأنت آمن، بل الشجاعة أن تقول الحق وأنت تستثقل رأسك!
السعادة
48- السعادة راحة النفس وطمأنينة الضمير، ولكل أناس مقاييسهم في ذلك.
العقائد بين الحب والحقد
49- العقائد التي يبينها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها الحب يحميها الإحسان.
الترفيه
50- المؤمن يرفه عن جد الحياة بما ينعش روحه، وبذلك يعيش حياته إنساناً كاملاً، وغير المؤمن يرفه عن جد الحياة بما يفسد إنسانيته، وبذلك يعيش حياته نصف إنسان.
التوكل والتواكل
51- قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك..
وقال التواكل
: أنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك..
الصدق والكذب
52- الصدق مطية لا تهلك صاحبها وإن عثرت به قليلاً، والكذب مطية لا تنجي صاحبها وإن جرت به طويلاً.
سر النجاح
53- سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
لولا الإيمان
54- الحياة لولا الإيمان لغز لا يفهم معناه.
الثبات
55- كن في الحياة كما وضعتك الحياة مع الارتفاع دائماً.
جمال الحياة
56- من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً.
القوة والضعف
57- القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه، والضعف هو الطيش عند أقل المغريات.
المؤمن والمعصية
58- ليس المؤمن هو الذي لا يعصي الله، ولكن المؤمن هو الذي إذا عصاه رجع إليه.
بين النبوة والعظمة
59- الفرق بين النبوة والعظمة هو أن مقاييس الكمال في النبوة يقاس بمن في السماء ويا ما أكملهم! ومقاييس الكمال في النبوة تقاس بمن في الأرض ويا ما أسوأهم!
نور وتراب
60- النبوة سماء تتكلم نوراً والعظمة تراب يصّعّد غروراً، إلا العظمة المستمدة من النبوة فإنها نور من الأرض يتَّصل بنورٍ من السماء.
دواب الشيطان
61- إن للشيطان دواب يمتطيها ليصل بها إلى ما يريد من فتنة الناس وإغوائهم، منها: علماء السوء، ومنها جملة المتصوفة وزنادقتهم، ومنها المرتزقون بالفكر والجمال، ومنها الآكلون باللحى والعمائم، وأضعف هذه الدواب وأقصرها مدى مجرمو الفقر والجهالة والتشرد..
جنود الحق
62- إن للحق جنوداً يخدمونه، منهم الباطل.
أدوات الشفاء
63- إذا اجتمع لمريض الهموم والأعباء: ركون إلى الله، وتذكّر لسيرة رسول الله وجو مرح، ونغم جميل، وسمَّار ذوو أذواق وفكاهة، فقد قطع الشوط الأكبر نحو الشفاء.
قيثارة الشيطان وحبالته ودنانيره
64- الفنّ قيثارة الشيطان، والمرأة حبالته، وعلماء السوء دراهمه ودنانيره.
لذة
..
65- لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة، ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
الله
66- العاقل يرى الله في كل شيء: في دقة التنظيم، وروعة الجمال، وإبداع الخلق، وعقبة الظالمين.
القضاء والقدر
67- القضاء والقدر سر التوحيد، ومظهر العلم، وصمام الأمان في نظام الكون.
وجودك دليل وجوده
68- دلّك بجهلك على علمه، وبضعفك على قدرته، وببخلك على جوده، وبحاجتك على استغنائه، وبحدوثك على قدمه، وبوجودك على وجوده، فكيف تطلب بعد ذلك دليلاً عليه؟
كيف؟ وأين؟
69- كيف يعصيه عبد شاهد قدرته؟ وأين يفر منه عبد يجده قبله وبعده؟ ومتى ينساه عبد تتوالى نعمه عليه؟
ستر الله أوسع
70- لو أعطانا القدرة على أن نرى الناس بما تدل عليه أعمالهم لرأى بعضنا بعضاً ذئاباً أو كلاباً أو حميراً أو خنازير، ولكن ستر الله أوسع.
الاستقامة
71- الاستقامة طريق أولها كرامة، وأوسطها سلامة، وآخرها الجنة.
الدنيا
72- هذه الدنيا أولها بكاء، وأوسطها شقاء، وآخرها فناء، ثم إما نعيم أبداً وإما عذاب سرمداً.
العاقلة والحمقاء
73- المرأة العاقلة ملك ذو جناحين تطير بزوجها على أحدهما، والمرأة الحمقاء شيطان ذو قرنين تنطح زوجها بأحدهما.
العاقل والأحمق
74- العاقل يشعل النار ليستدفئ بها والأحمق يشعلها ليحترق بها.
أين يسكن الخير
75- سأل الخير ربه: أين أجد مكاني؟ فقال: في قلوب المنكسرين إليّ، المتعرفين عليّ!
التفاؤل
76- إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود رأيت الجمال شائعاً في كل ذراته، حتى القبح تجد فيه جمالاً..
القناعة
77- لا يكن همُّك أن تكون غنياً، بل أن لا تكون فقيراً، وبين الفقر والغنى منزلة القانعين.
جناحان
78- طر إلى الله من جناحين من حب له، وثقة به.
القلب الممتلئ
79- الصندوق الممتلئ بالجواهر لا يتسع للحصى، والقلب الممتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر.
الحظوظ
80- قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد تواتي الظروف الظالمين ولكنها لا تجعلهم خالدين.
نعمة العقل
81- الصغار والمجانين لا يعرفون الأحزان، ومع ذلك فالكبار العقلاء أسعد منهم.
الآلام
82- الآلام طريق الخلود لكبار العزائم، وطريق الخمول لصغارها.
العاقبة
83- إنما تحمد اللذة إذا أعقبت طيب النفس، فإن أعقبت خبثاً كانت سماً.
حقيقة اللذة والألم
84- اللذة والألم ينبعثان من تصور النفس لحقيقتهما، فكم من لذة يراها غيرك ألماً، وكم من ألم يراه غيرك لذة.
الألم امتحان
85- الألم امتحان لفضائل النفس وصقل لمواهبها.
الألم واللذة
86- لولا الألم لما استمتع الإنسان باللذة.
87- قلَّ أن تخلو لذة من ألم، أو ألم من لذة.
الإيمان
88- الإيمان يعطينا في الحياة ما نكسب به قلوب الناس دائماً: الأمانة والصدق، والحب، وحسن المعاملة.
المغرور
89- المغرور إنسان نفخ الشيطان في دماغه، وطمس من بصره، وأضعف من ذوقه، فهو مخلوق مشوّه.
الكذاب والخائن
90- لا يكذب من يثق بنفسه، ولا يخون من يعتز بشرفه.
الحق والحب
91- بالحق خلقت السموات والأرض وبالحب قامتا.
رائحة الجنة
92- من أحبه الأخيار من عباد الله استطاع أن يشمَّ رائحة الجنة.
إذا أردت أن تعرف
93- إذا أردت أن تعرف منزلتك عنده فانظر: أين أقامك؟ وبم استعملك؟
معنى العبادة
94- العبادة رجاء العبد سيده أن يبقيه رقيقاً.
المؤمن والكافر
95- المؤمن حر ولو كبِّل بالقيود، والكافر عبد ولو خفقت له البنود.
من علامة رضاه
96- من علامة رضاه عنك أن يطلبك قبل أن تطلبه، وأن يدلك عليه قبل أن تبحث عنه.
الحاجة إليه
97- علم أنك لا تصفو مودتك له فأحوجك إليه لتقبل بكل ذاتك عليه.
الطائر السجين
98- كم من طائر يظن انه يحلِّق في السماء وهو سجين قفصه، أولئك المفتونون من علماء السوء.
الصحة والمرض
99- إذا أمرضك فأقبلت عليه فقد منحك الصحة، وإذا عافاك فأعرضت عنه فقد أمرضك.
الأنس بالله
100- إذا أوحشك من نفسك وآنسك به فقد أحبَّك.
علامة القبول
101- إذا قبلك نسب إليك مالم تفعل، وإذا سخطك نسب إلى غيرك ما فعلت.
الإخلاص
102- إذا كان لا يقبل من العمل إلا ما كان
والله الموفق