عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 17-08-2007, 02:05 AM
أبو سليم أبو سليم غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: Paris
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

الأخ الفاضل عمر السلفيون / أود أن اعلق على كلامك ببعض الملاحظات أرجو أن يتسع لها صدرك، وهي كالتالي:

أولاً : مسألة الرقية مسألة تعتمد على ثلاثة أطراف يكمل أحدها الآخر، الطرف الأول هو المريض والطرف الثاني هو المعالج (أي الطبيب) والطرف الثالث هو طريقة العلاج التي ينتهجها المعالج لتحقيق العلاج بإذن الله.

فإذا اجتمعت مجموعة من الشروط في هذه الأطراف الثلاثة حصل الشفاء بإذن الله تعالى، وأحياناً تجتمع هذه الشروط فعلاً ولكن لا يحصل الشفاء لحكمة يعلمها ويريدها الله تعالى لعبده المريض.

ومن هنا لا ينبغي القول بأن تأثير الرقية يكون على مستوى واحد لجميع البشر، بل هو متفاوت ومختلف من شخص لآخر، سواء ما تعلق بالمريض أو بالمعالج.

فإيمان الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كإيمان معالج آخر حتى وإن كانت الرقية واحدة، وكذلك إيمان الصحابة لا يمكننا أن نقارنه مع إيمان التابعين، وإيمان التابعين لا يمكن مقارنته بإيمان المعالجين المعاصرين .أين أنت من قول السلف:

"رقى رجلٌ رجلاً آخر من مرض، ولم يأذن الله بشفاء المريض،فقال: لقد والله رأيتُ عمرَ بن الخطاب يرقي بها وشفى الله من رقاه.
فقالوا: هذهالفاتحة فأين عمر؟

ثانياً:قولك:
" وأما من السنة ما ثبت بالصحاح وغيرها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من قال لاإله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مراتكان له حرز من الشيطان … الحديثومثله ــ إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسمالله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله فيقال له : حسبك قد هديت و كفيت ووقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي ؟ .
ومثله ــ ما من عبد يقول في صباح كل يوم و مساء كل ليلة : بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيءّ".

أقول : هذه أدعية توقيفية ثابتة بنصوص صحيحة، أما الرقية فاجتهادية ما لم تتعارض مع الضوابط الشرعية، ولا يصح أن تسقط الأدعية التوقيفية على الأدعية الاجتهادية التي أمر بها الشرع وأحلها.

من هنا ينبغي ترك الباب مفتوحاً للدعاء حسب كل حالة ما لم يتعارض مع النص، فكل حالة لها دعاءها المناسب لها، وهي مسائل اجتهادية بلا شك لكنها لا تتعارض مع النص.

فلا يمكن أن نقول بدعاء الخلاء مثلاً أو دعاء الخروج من البيت على حالة مس أو سحر، فلكل مقام مقال والمسألة فيها اجتهاد.

3_ أما قولك الخطير والعجيب فهو قولك بجواز فك السحر بالسحر، وهذه من المنكرات التي ينبغي أن تتوب إلى الله بسببها، ولا أزيد.

هذا والله اعلم.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.82 كيلو بايت... تم توفير 0.62 كيلو بايت...بمعدل (3.99%)]