عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 18-12-2006, 10:33 PM
الصورة الرمزية نسمة الايمان
نسمة الايمان نسمة الايمان غير متصل
مشرفة الملتقى الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: دار الممر
الجنس :
المشاركات: 1,866
63 63 الاخطاء التي يقع فيها بعض المصلين "الجزء الثاني"

3)دخول المسجد بالملابس الرديئة مع القدرة علىالتزين


نري كثيرا من المصلين يذهبون للمسجد بملابس ممزقة أوتحملرائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدي الله جل وعلا وهذا الشخص لو طلبنا منه أن يخرجلمقابلة رئيسه في العمل بنفس الملابس لامتنع عن ذلك






لقد حث الله عباده عليالتزين عند الذهاب إلي المسجد فقال :"يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلواواشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" الأعراف 31






وقال -صلي الله عليه وسلم- :"إذا صلي أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالي أحق من تزين له" رواه الطبراني _ صحيحالجامع



(4)


الخروج من المسجد بعدالأذان





عن أبي الشعثاء قال : كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة فأذنالمؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فاتبعه أبو هريرة بصره حتي خرج من المسجد , فقالأبو هريرة : أما هذا فقد عصي أبا القاسم _صلي الله عليه وسلم- أخرجه مسلم






قالالامام النووي -رحمه الله- : فيه كراهة الخروج من المسجد بعد الأذان حتي يصليالمكتوبة إلا لعذر , والله أعلم .




(5)


البصاق في المسجد





بعض الناس يبصقون في المسجد مع أنهم يترفعونعن تلك الفعلةالمشينة في بيوتهم ... ولا حول ولا قوة إلا بالله






قال -صلي الله عليه وسلم- :"إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه يناجي ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه , ولكنعن شماله تحت قدميه " أخرجه مسلم






فيه نهي عن البصاق بين يديه وعن يمينه وهذا عامفي المسجد وغيره , وليبزقن تحت قدمه هذا في غير المسجد أما المصلي في المسجد فلايبزق إلا في ثوبه لقوله -صلي الله عليه وسلم- :"البزاق في المسجد خطيئة وكفارتهادفنها" أخرجه مسلم



(6)


الإحداث فيالمسجد





من المخالفات التي يكره فعلهافي المساجد إخراج الريح , لأنذلك يؤذي الملائكة والمسلمين في المسجد






ولقد أخبر النبي -صلي الله عليه وسلم- :"أن الملائكة تصلي علي الشخص الذي يأتي المسجد للصلاة فتقول : اللهم صل عليه اللهمارحمه , ما لم يؤذ فيه ما لم يحدث فيه . قيل : وما يحدث ؟ قال : يفسو أو يضرط" أخرجه مسلم






وقال -صلي الله عليه وسلم - :"فإن الملائكة تتأذي مما يتأذي منه بنوآدم" أخرجه مسلم
(7)رفع الصوت فيالمسجد









من المخالفات المكروهة تسامر الناس في المساجد بحديث الدنياوربما علت أصواتهم وارتفع ضحكهم وكثر تصفيقهم الحاد وتصفيرهم المزعج وفي هذا هتكلحرمة بيوت الله تعالي التي أعدها لعبادته وفيه أيضا إيذاء للمصلين ومنعللمتعبدين






وقد نهي النبي -صلي الله عليه وسلم- عن رفع الصوت في المسجد فعن أبيسعيد الخدري :"اعتكف رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في المسجد فسمعهم يجهرونبالقراءة فكشف الستر وقال : ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفعبعضكم علي بعض في القراءة" أخرجه أبو داود وأحمد بسند صحيح






وهذا النهي وقع عندرفع أصواتهم بالذكر والقرءان , فكيف إذا كان بكلام فيه ما فيه من الحرمةوالتشويش



(8)


نشد الضالة في المسجد





بعضالناس إذا ضاع منه شيء فإنه يذهب إلي المسجد ويطلب من القائمين عليه أن يعلنوا فيالميكروفون عن ضالته .. وهذا خطأ لأن النبي -صلي الله عليه وسلم نهي عن ذلك






قال -صلي الله عليه وسلم- :"من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل : لا ردها الله عليك , فإن المساجد لم تبن لهذا"



(9)


البيع والشراء فيالمسجد






بعض الناس يبيعون ويشترون في المسجد ولقد نهي النبي -صلي اللهعليه وسلم- عن ذلك فقال :"إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا له : لاأربح الله تجارتك" أخرجه الترمذي والحاكم بسند صحيح



(10)


إنشاد الشعر المحرم





عن ابن عمرو أن النبي -صلي الله عليهوسلم- :"نهي عن الشراء والبيع في المسجد , وأن تنشد فيه ضالة , وأن ينشد فيه شعر "






وهذا عن الشعر المحرم , أما الشعر الحلال الذي يحث علي الجهاد وغيره من مكارمالدين فلا بأس به بشرط ألا يطغي علي الانسان بحيث يشغله عن القرءان وبشرط ألا يؤثرعلي من يصلي في المسجد



(11)اتخاذ المسجدطريقا للمرور منه







وقد نهي النبي -صلي الله عليه وسلم- عن ذلكفقال:"لا تتخذوا المساجد طرقا إلا لذكر أو صلاة" رواه الطبراني _ صحيحالجامع




(12)


اختلاط النساء بالرجال في المسجد فيالافراح





وهذا مما عمت به البلوي فبعض الناس إذا أرادوا توفير المالالذي يدفعونه في الفنادق والنوادي قالوا نقيم الفرح في المسجد وليست نيتهم إقامةالسنة ولو كانت نيتهم كذلك لأقاموا الواجب قبل السنة فألزموا بناتهم وزوجاتهمبالحجاب الشرعي






وينشأ عن هذا اختلاط الشباب بالفتيات داخل بيت الله وحدوثالفتنة بل ويمتد الأمر إلي التصوير بالكاميرات والفيديو والغناءالمحرم



(13)


اتخاذ المحاريب وزخرفتها



وهذامن المخالفات الشرعية لأنه لم يثبت عن النبي -صلي الله عليه وسلم- وأصحابه ومنتبعهم أنه اتخذ محرابا في المسجد . ... بل إن النبي -صلي الله عليه وسلم- نهي عنذلك فقال :"اتقوا هذه المذابح - يعني المحاريب -" رواه الطبراني والبيهقي _ صحيح الجامع



ثانيا







مخالفات خاصة بأماكن الصلاة






1)زخرفة المساجد





إن السنة في بناء المساجد القصد وعدم الغلو , قال ابن عباس -رضي الله عنهما- ":لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصاري" أخرجهالبخاري موقوفا علي ابن عباس






وعلة النهي أن ذلك مشغلة للناس في صلاتهم , كما قالعمر -رضي الله عنه- حين أمر بتجديد المسجد النبوي :"أكن الناس من المطر وإياك أنتحمر أو تصفر فتفتن الناس" أخرجه البخاري موقوفا علي عمر


(2)






اتخاذ القبور مساجد





قال -صلي الله عليه وسلم- :"لعن اللهاليهود والنصاري اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" أخرجه البخاري ومسلم






وقد اتفقتالمذاهب الأربعة كلها علي تحريم اتخاذ القبور مساجد






أما عن حكم الصلاة في تلكالمساجد التي قيها قبور:






فقال العلماء إن كان الرجل يدخل في ذلك المسجد من أجلالتبرك بالقبر وصاحبه وطلب العون والمدد فلا شك في بطلان صلاته






وأما إن كان يدخلالمسجد من أجل الصلاة فحسب فقد ذهب جمهور العلماء إلي كراهة الصلاة في تلك المساجدلأن ذلك فيه تشبه باليهود والنصاري بل قد يكون بابا للدخول إلي تعظيم القبوروالوقوع في الشرك






وذهب الامام ابن تيمية وابن القيم إلي بطلان الصلاة في تلكالمساجد






وذهب الشيخ الألباني إلي الكراهة دون البطلان ... والله أعلم



(3)


الصلاة في أعطان الإبل





المعاطنهي مبرك الإبل حول الماء






ولقد جاء النهي الصريح من النبي -صلي الله عليه وسلم- عن الصلاة في في معاطن الإبل حيث قال :"صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطانالإبل" أخرجه الترمذي _ صحيح الجامع



(4)


الصلاة فيالمقبرة والحمام





قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- الأرض كلها مسجدإلا المقبرة والحمام" رواه أحمد وأبو داود والترمذي _صحيح الجامع






قال ابن حزم : أحاديث النهي عن الصلاة إلي القبور والصلاة في المقبرة أحاديث متواترة لا يسع أحدتركها






قال الشوكاني : والحديث يدل علي المنع من الصلاة في المقبرة والحمام . وقداختلف الناس في ذلك






أما أحمد فذهب إلي تحريم الصلاة في المقبرة ولم يفرق بينالمنبوشة وغيرها ولا بين ان يفرش عليه شيئا يقيه من النجاسة أم لا , ولا بين أنيكون في قبور الكفار او المسلمين






وذهب الشافعي إلي الفرق بين المنبوشة وغيرهافقال إذا كانت مختلطة بلحم الموتي وصديدهم وما يخرج منهم لم تجز الصلاة فيهاللنجاسة فإن صلي في مكان طاهر منها أجزأته






وذهب الثوري والأوزاعي وأبو حنيفة إليكراهة الصلاة في المقبرة ولم يفرقوا






وحكمة المنع من الصلاة في المقبرة قيل : هوما تحت المصلي من نجاسة , وقيل لحرمة الموتي .... وحكمة المنع من الصلاة في الحمامانه يكثر فيه النجاسات وقيل إنه مأوي الشيطان













رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 34.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 34.22 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (1.76%)]