عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 22-11-2025, 05:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة : Egypt
افتراضي بيتان شعريان في الحث على طلب العلم

بيتان شعريان في الحث على طلب العلم

عصام الدين بن إبراهيم النقيلي

اطلب ولا تضجر من طلبٍ
فآفة الطالب أن يضجرا
أما ترى الحبل بتكرارهِ
في الصَّخرة الصمَّاء قد أثرَا



البيت الشعري:
يحث على المثابرة في طلب العلم وعدم الاستسلام للضجر، مشيرًا إلى أن ضجر طالب العلم هو آفة تمنعه من تحقيق مراده، ويضرب مثلًا بالحبل الذي يترك أثرًا على الصخرة الصلبة بتكرار سحبه عليها.

الشرح:
"اطلب ولا تضجر من طلبٍ":
يدعو هذا الشطر إلى عدم الاستسلام للضجر والملل عند السعي لتحقيق هدف ما، وخاصّة إذا كان الهدف هو طلب العلم النافع، فيجب على الطالب أن يعارك الضجر بالصَّبر.


"فآفة الطالب أن يضجرا":
يوضح أن الضجر هو آفة أو مرض يصيب طالب العلم، ويمنعه من الوصول إلى ما يطلبه، والضجر، هو الضيق والكلل، فالضيق والكلل من طلب علم هو آفة الطالب، فيجب عليه أن يصبر إن كلَّ وضجؤرَ من علم ما أو صعب عليه فعليه بالمثابرة والتكرار، ولذلك قال في البيت الثاني.


"أما ترى الحبل بتكراره * في الصخرة الصماء قد أثرا":
يضرب هذا الشطر مثلًا بالحبل الذي يترك أثرًا على الصخرة الصلبة بتكرار سحبه عليها، ليوضح أن الاستمرار والمثابرة في طلب العلم، مهما كان صعبًا، يؤدي إلى تحقيق الهدف في النهاية، تمامًا كما يترك الحبل الضعيف أثرًا على الصخرة القوية.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.84 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.06%)]