عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-11-2005, 03:51 PM
الصورة الرمزية عاشق الجنان
عاشق الجنان عاشق الجنان غير متصل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مكان الإقامة: أرض الرباط
الجنس :
المشاركات: 560
افتراضي فلسطين الحضن الدافئ ،، الي كل محب بمعرفة تاريخ فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى و الصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى والنبي المجتبى ... وبعد
سأقوم بإذن الله بنشر مقتطفات من تاريخ فلسطين بشكل يومي على هذا المحور
ونتمنى للجميع الفائدة

1. فلسطين: خلفية تاريخية

من الصعب جدا العودة إلى أعماق التاريخ للتعرف على التطورات التاريخية المغرقة في القدم لأرض الشام بسبب نقص المعلومات ومحدودية قدرات المؤرخين وعلماء الحفريات. لكنه يُقال أن الشام كانت متحدة مع أوروبا وأفريقيا في أزمنة غابرة، وأن هذا التميز الجغرافي الذي نعرفه الآن نجم عن حركة في طبقات الأرض انفجر عنها البحر الأبيض المتوسط ليشكل فاصلا بين أجزاء كبيرة من اليابسة. ومن الناحية التاريخية يقول بعض المؤرخين أن الشام كانت مأهولة بالسكان وأنها شهدت حضارات قديمة مزدهرة، ويدللون على ذلك أن أريحا هي أقدم مدينة في التاريخ وتليها دمشق. يقدر البعض أن هاتين المدينتين ظهرتا حوالي الأف السادس قبل الميلاد.

لكن المؤرخين يستطعيون إعطاءنا قصصا مستندة على وثائق أثرية عن ازدهار الحضارة في هذه البلاد في الألف الثالث قبل الميلاد وذلك مع بداية الهجرات من شبه الجزيرة العربية. من المعروف تاريخيا أن أرض شبه الجزيرة العربية كانت طاردة لسكانها وكثيرون منهم توجهوا شمالا إلى أرض الشام المعروفة الآن بالديار السورية والعراقية وجنوبا إلى أرض اليمن. قبائل سامية وعربية كثيرة مثل السومريين والأشوريين والأموريين والآراميين توجهوا شمالا وأنشأوا المدن وطوروا الزراعة وأقاموا الممالك. وما زالت الآثار القائمة حتى الآن تشهد على تعاظم تلك الحضارات ومدى تطورها.

لسنا هنا بصدد البحث في التاريخ، وما يعنينا هنا هي تلك الأبعاد التاريخية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي تشكل في بعض الأحيان أدوات جدلية لإثبات الحقوق أو نفيها. وبسبب أن اليهود في فلسطين الآن عبارة عن غزاة عملت الحركة الصهيونية ومن يؤيدها من الكتاب والمؤرخين العودة إلى التاريخ لتبرير هذاالغزو ولإعطائه بعدا أخلاقيا يمكن أن يكون مقبولا من ناحية الدعاية السياسية. ولهذا يركز الكتاب على هذه النقطة والتي سيأتي ضمن شرحها على بعض التطورات والأحداث التاريخية القديمة. والهدف هنا هو تبيان وجهة نظر اليهود الصهاينة حول ما يسمونه بالحق التاريخي وتوضيح الرد العربي عليها.
البقية تاتي بإذن الله تعالى
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.02 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.49%)]