عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 21-11-2024, 05:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,778
الدولة : Egypt
افتراضي النافلة الراتبة وتربية النفس على اعتيادها

النافلة الراتبة وتربية النفس على اعتيادها

عبد الله بلقاسم الشهري


جاءت النصوص بفضل صلاة النافلة على وجهين: نفل مطلق - ونفل معين.

والنفل المعين ترتب الأجر فيه على مطلق الإتيان به ولو بالاقتصار على القدر الواجب فيه
كالرواتب والضحى والوتر وتحية المسجد
وصحيح أن أكمل الأحوال أن يأتي المصلي بالنافلة على أتم وجوهها في العدد والصفة والخشوع.
لكن عند ازدحام الوقت أو كسل النفس أو الرغبة في ترويضها وتنشيطها وتعويدها على العبادة.
ينبغي أن يهتم المصلي أولا بالإتيان بها
وربما كان تخفيفها مما يساعده على ذلك.
فعندما يتجوز في الرواتب تنشط نفسه للمداومة عليها
ويطول ما شاء في النفل المطلق.
وفي السنة ما يدل على هذا من تخفيف نافلة الفجر وقراءة قل يا أيها الكافرون والإخلاص في نافلة المغرب.
والفقهاء اختلفوا في المفاضلة في النوافل بين تكثير الركعات مع التخفيف أو إطالتها
على أقوال
ومنهم من قال افعل ما هو أتفع لقلبك.
فإذا كان التخفيف أنفع لك من جهة المداومة والأداء فهو أفضل.
وقد ترتب بناء البيت في الجنة على صلاة ثنتي عشرة ركعة
فالعدد مقصود في ذاته فينبغي الحرص عليه.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.22 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.54%)]