تراجم موجزة لبعض العلماء المذكورين في "تحرير الفتاوى على التنبيه والمنهاج والحاوي"
للإمام أبي زرعة بن عبد الرحيم العراقي
أم إبراهيم
41 - القاسم بن محمد بن علي، ابن القفال الشاشي الكبير، صاحب "التقريب"، كان إماماً بارعاً في حياة أبيه، و"التقريب" من أجل كتب المذهب، وبه تخرج فقهاء خراسان، وازدادت طريقة أهل العراق به حسناً، وأثنى عليه البيهقي، وحجمه قريب من حجم الرافعي، قال النووي: (كتاب عزيز، عظيم الفوائد، من شروح مختصر المزني)، واستكثر من الأحاديث ومن نصوص الشافعي محافظاً عليها في كل مسألة باللفظ لا بالمعنى، بحيث يستغني من عنده الكتاب عن كتب الشافعي كلها غالباً، قال ابن خلكان: قليل الوجود رأيته سنة 665هـ بالمدرسة العادلية بدمشق فی ست مجلدات.
انظر: ذیل ابن الصلاح: 2\830؛ تهذیب الاسماء: 2\278؛ وفیات الاعیان: 3\200؛ طبقات ابن شهبة 1\187.
_____________________
42 - المعافي بن إسماعيل بن الحسين بن أبي سنان، أبو محمد الموصلي، ولد بالموصل سنة 551 هـ، وتفقه بابن يونس وغيره، وسمع وحدث و أفتی و ناظر، وكان إماماً ديناً عارفاً بالمذهب، و من تصانیفه: "الكامل" في الفقه، و "أنس المنقطعين"، وتفسير كبير يسمى بـ "البيان" ، توفي بالوصل سنة 930 هـ.
انظر: طبقات السب?ی: 8\374؛ العقد: ص 353؛ شذرات الذهب: 5\143 ؛ هدایة العارفین : 4\92-93.
_____________________
43 - حمد بن محمد بن إبراهيم، أبو سليمان الخطابي البستي، يقال: إنه من سلالة زيد بن الخطاب ولم يثبت، كان إماماً في الفقه والحديث واللغة، تفقه بالقفال الشاشي وابن أبي هريرة، وروى عنه أبو حامد الإسفراييني والحاكم وغيرهم، مات ببست سنة 388ه، من تصانیفه: "معالم السنن"، و"غريب الحدیث"، و"?تاب العزلة".
انظر: الطبقات ال?بری: 3\282؛ وفیات الاعیان: 2\214؛ العقد: ص 57 ؛ الأعلام: 2\273.
_____________________
44 - حمزة بن يوسف بن سعيد التنوخي الحموي، موفق الدين أبو العلاء، له كتاب: "الجوابات عن الاش?الات الواردة علی الوسیط" والمسمی "منتهی الغایات" ، توفی سنة 770ه- بدمشق، قال في المهمات: (له شرح الوسيط، وهو كتاب مشهور أكبر من حجم الروضة) ا.هـ.
انظر: المهمات: 13/ ب؛ طبقات ابن شهبة: 2\132؛ هدایة العارفین: 5\337؛ الاعلام: 2\281.
_____________________
45 - سلامة بن إسماعيل بن جماعة، أبو الخير المقدسي الضرير، ذكره الفقيه سلطان المقدسي في كتاب "البيان" فقال: (?ان عدیم النظير في زمانه؛ لأجل ما خصه الله به من حضور القلب، وصفاء الذهن، و?ثرة الحفظ)، توفي سنة 480 هـ، وله مصنفات؛ منها : "التقاء الختانين"، و"شرح المفتاح" على مفتاح ابن القاص الطبري (ت 335هـ) فی مجلدین،
انظر: ذیل طبقات ابن الصلاح: 2\756؛ العقد: صی 119؛ طبقات ابن شهبة: 1\245.
_____________________
46 - سليم بن أيوب بن سليم، أبو الفتح الرازي، نزيل الشام، تفقه – وهو كبير – على أبي حامد، درّس في مكانه بعد موته، ثم سافر إلى الشام وبقي بصور مرابطاً ينشر العلم، اشتغل بالتفسير والعربية ثم تفقه ، وتفقه عليه أبو الفتح نصر المقدسي، توفي غرقاً بعد أدائه الحج سنة 447هـ، من تصانيفه: "المجرد"، و "التقريب"، و"الإشارة" في الفقه، و"رؤوس المسائل" في الأصول.
انظر: العقد المذهب: ص 89؛ تهذيب الأسماء: 1\231 ؛ الطبقات للسبكي: 4\388؛ طبقات المفسرين للداودي: 1\202.
_____________________
47 - سليمان بن أحمد بن أيوب، أبو القاسم الطبراني – نسبة إلى طبرية الشام – ، حافظ عصره، ولد سنة 260هـ، ارتحل في طلب الحديث إلى الشام والعراق والحجاز واليمن ومصر، وأقام في الرحلة ثلاثاً وثلاثين سنة، سمع الكثير، وبلغ عدد شيوخه الألف، سكن أصبهان، وبها توفي سنة 360ه، له مصنفات؛ منها: المعاجم الثلاثة: "الكبير" والأوسط" و"الصغير".
انظر: وفيات الأعيان: 2\407؛ سیر اعلام النبلاء: 16\119؛ تذ?رة الحفاظ: 3\912؛ طبقات الحفاظ: ص 388.
_____________________
48 - سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير، أبو داود السجستاني – وسجستان: الإقليم المتاخم للهند – الأزدي، ولد سنة 202ه، وسمع من ابن راهويه والقعنبي وخلق كثير بالحجاز ومصر والشام والعراق وخراسان، وعنه روى الترمذي والنسائي، وغيرهم وكان أحد حفاظ الإسلام لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلله وسنده، قال الحا?م: إمام عصره بلا مدافع، توفی سنة 275 هـ، من مصنفاته: "السنن" و"المراسيل". انظر: وفيات الأعيان: 2\404؛ طبقات ابن السب?ي: 2\293؛ البدایة والنهایة: 11\58؛ شذرات الذهب: 2\167.
_____________________
49 - طاهر بن عبد الله بن طاهر أبو الطيب الطبري سببة لطبرستان البغدادي، ولد بآمل بطبرستان سنة 348هـ، تفقه على ابن القاص وابن كج وآخرين، وعليه تفقه الخطيب والشيرازي، يعتبر أحد أئمة المذهب وشيوخه، ولي القضاء بربع الكرخ بعد وفاة الصيمري، وظل إلى وفاته سنة 450 هـ، وعمره مئة وسنتان، ولم يختل عقله، ولا تغير فهمه، من مصنفاته: "شرح على مختصر المزني"، كما صنف في الأصول والجدل.
انظر: تهذيب الأسماء: 2\248؛ الطبقات للسبكي: 5\12 ؛ العقد: ص 90 ؛ الأنساب: 4\45.
_____________________
50 - عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري تاج الدين أبو محمد المعروف بالفركاح لإعوجاج في رجليه، كان فقيهاً أصولياً مفسراً حسن الأخلاق، ولد سنة 624 هـ، وتفقه بابن الصلاح وابن عبد السلام ، ودرس وأفتی وهو ابن ثلاثین سنة، و توفی سنة 690 هـ، و?تابه "الإقليد لدرء التقليد" هو شرح على التنبيه للشيرازي وقف قبل وصوله إلى كتاب النكاح ولم ی?مله، وأتم شرحه ولده ابراهیم (ت 729هـ)، وهو تعليقة حافلة، قال الإسنوي عن "الإقليد": (كبير الحجم ، قليل الفائدة بالنسبة لحجمه الذي جمع فيه الغث والسمين).
انظر: طبقات الشافعیة للسب?ي: 8\193؛ طبقات الإسنوي: 2\141؛ العقد المذهب: ص 172؛ ?شف الظنون: 1\489.
51 - عبد الرحمن بن احمد بن محمد، الاستاذ أبو الفرج السرخسی المعروف بالزاز، فقیه مرو، ولد سنة432 هـ، وتفقه بالقاضی حسين، كان أحد أئمة الإسلام، وبه يضرب المثل في حفظ المذهب الشافعي، وإليه ارتحل الأئمة، توفي بمرو سنة 494هـ، من تصانيفه: "الأمالي"، وقد أكثر الرافعي النقل عنه ?ما أشار الإسنوي.
انظر: طبقات السب?ي: 5\101؛ المهمات: 6/ب؛ العقد: ص 110؛ طبقات ابن شهبة: 1\266.
_____________________
52 - عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم، شهاب الدين المقدسي الدمشقي ، أبو شامة، ولقب بذلك لشامة كبيرة فوق حاجبه الأيسر، ولد سنة 599 هـ، أحد الأئمة الأعلام، أخذ عن العز بن عبد السلام، وولي مشيخة دار الحديث الأشرفية، ومشيخة الإقراء بالتربة الأشرفية ، توفي سنة 665 هـ، اختصر تاریخ ابن عساكر، وصنف: "السواك"، و"كتاب البسملة الأكبر"، وغيرها.
انظر: طبقات السب?ی: 8\165؛ البدایة والنهایة: 13\264؛ طبقات ابن قاضي شهبة: 2\133 .
_____________________
53 - عبد الرحمن بن مأمون بن علي بن إبراهيم، أبو سعد بن أبي سعيد المتولي، أخذ الفقه عن الأئمة الثلاثة: القاضى حسين، والأبيوري، والفوراني، ودرس بالمدرسة النظامية، برع في المذهب ، وله مصنفات؛ منها: "التتمة"، و"مختصر في الفرائض"، توفي سنة 478 هـ.
انظر: طبقات الشافعية للسب?ي: 5\106؛ طبقات الإسنوي: 1\146؛ العقد المذهب: ص 100؛ الأعلام: 323/3.
_____________________
54 - عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فوران الفوراني - نسبة إلى فوران - ، أبو القاسم المروزي، كان إماماً حافظاً، ويعد من أعلام المذهب الشافعي، ومن كبار تلامذة القفال والمسعودي، وعنه أخذ البغوي والمتولي وغيرهم، صنف في الأصول والجدل والخلاف والملل والنحل، من مصنفاته: "الإبانة"، و "العُمَد"، توفي سنة 461 هـ.
انظر: وفيات الأعيان: 3\132 ؛ تهذيب الأسماء: 2\280؛ طبقات الشافعیة للسب?ی: 5\109؛ العقد المذهب: ص 96؛ الانساب: 4\405
_____________________
55 - عبد الرحمن بن يوسف بن إبراهيم، نجم الدين الأصْفُوني - وأصْفُون بلدة من الأعمال القوصية – ، أبو القاسم، ولد سنة 677 هـ، وتفقه بالصعيد على بهاء الدين القفطي، وتردد إلى الحج وجاور بمكة حتى توفي سنة 750هـ، كان صالحاً عالماً بالفقه والفرائض وغيرها، له "مختصر الروضة"، قال السبكي: وقد قرأت عليه بعضه بالحجرة النبوية في سنة 747هـ.
انظر: طبقات السب?ي: 81\10؛ طبقات الإسنوي: 1\88؛ العقد: ص 10؛ طبقات ابن شهبة: 3\29-30؛ معجم البلدان: 1\143.
_____________________
56 - جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعي، أبو محمد، ولد بإسنا سنة 704هـ، وقدم القاهرة سنة 721هـ، وتتلمذ على شيوخها كالقونوي، ثم درّس بالناصرية والمنصورية وغيرها، وإليه انتهت رئاسة الشافعية، وولي الحسبة ووكالة بيت المال ، توفي سنة 772هـ، من مصنفاته: "مطالع الدقائق"، و"الكوكب الدري" .
انظر: العقد المذهب: ص 410 ؛ الدرر الكامنه: 2\354؛ طبقات ابن شهبة: 98/3؛ حسن الحاضرة: 1\330.
_____________________
57 - عبد الرحيم بن محمد بن محمد بن يونس بن ربيعة الموصلي، تاج الدين، أبو القاسم، ولد بالموصل سنة 589 هـ، وتعلم فيها، ومكث بها حتى استولى على الاختصار مع كثرة المعاني وعذوبة المنطق، توفي سنة 671 هـ، وله مصنفات قيمة؛ منها: "التعجيز"، و"شرح التعجيز" ولم يكمله، و"النبيه في اختصار التنبيه"، و"التنويه بفضل التنبيه" سلك فيه ابن يونس مسلك دقائق المنهاج للنووي، لكنه أكبر منه بكثير، وهو مخطوط. انظر: الطبقات للسبكي: 8\191-192 ؛ البداية
والنهایة: 13\280 ؛ العقد: ص 168.
_____________________
58 - عبد السید بن محمد بن عبد الواحد، أبو نصر ابن الصباغ، ولد سنة 900 هـ، وتفقه علی القاضى أبي الطيب، وهو أول من درس بالنظامية، ثم عزل، ثم وليها بعد المتولي حتى توفي سنة 477هـ، انتهت إليه رئاسة المذهب، وكان فقيهاً أصولياً محققاً، من مؤلفاته: "الشامل"، و"ال?امل".
انظر: تهذیب الاسماء: 2\299؛ الطبقات ال?بری: 5\122 ؛ وفیات الاعیان: 3\217.
_____________________
59 - عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السُّلَمي ، سلطان العلماء، وإمام عصره بلا مدافع ، ولد سنة 578 هـ، وتفقه على ابن عساكر، وقرأ الأصول على الآمدي ، وعنه روى ابن الفركاح وابن دقيق العيد، درّس بدمشق وولي خطابة وإمامة الجامع الأموي، ثم خرج إلى مصر وولي خطابة جامع عمرو بن العاص والقضاء مدة، ثم عزل نفسه ودرس بالصالحية، وكان قائماً علی الأمر بالعروف والنهي عن الن?ر، توفی سنة 660 هـ، من تصانیفه: "القواعد ال?بری"، و"الفتاوی الموصلیة".
انظر: طبقات السب?ي: 8\209؛ البدایة والنهایة: 13\248؛ العقد : ص 159.
_____________________
60 - عبد العزيز بن عبد الكريم بن عبد الكافي، صائن الدين الهمامي الجيلي ، شارح التنبيه. كان عالماً مدققاً، ونقل عنه ابن الرفعة في الكفاية ثم أعرض عن ذكره في "المطلب"، توفي سنة 632هـ، من تصانيفه: "الإعجاز في الإلغاز"، و"شرح على الوجيز"، "وشرح التنبيه" الذي لخصه من الوسيط والشامل والتهذيب ونحوها من كتب المذهب المعتمدة إلا أن فيه غرائب، وقد نبه النووي وغيره على أنه لا يجوز الاعتیاد علی ما اینفرد به..
انظر: طبقات السب?ي: 8\258؛ البدایة والنهایة: 13\153 ؛ المهمات: 13/أ- ب.
61 - عبد العزيز بن عبد الله بن محمد، أبو القاسم الدارَكي، – ودارك من قرى أصبهان - ، درس بنيسابور ثم سكن بغداد، وكان له حلقة للفتوى، وإليه انتهت رئاسة المذهب بها، تفقه بأبي اسحاق المروزي، وعليه تفقه خلائق، منهم: أبو حامد الإسفراييني، توفي سنة 375 هـ.
انظر: طبقات الشيرازي: 1\125 ؛ طبقات السب?ی: 3\33خ ؛ طبقات ابن شهبة: 1\141؛ شذرات الذهب: 3\85 .
_____________________
62 - عبد القادر بن محمد البغدادي، أبو منصور، الفقيه الشافعي الأصولي، تفقه على أبي إسحاق الإسفراييني وجلس بعده للإملاء بمسجد عقيل، وكان ماهراً في فنون عديدة؛ وبخاصة علم الحساب والفرائض والنحو، وكان من أئمة الأصول وصدور الإسلام بإجماع أهل الفضل، توفي سنة (429هـ) بمدينة إسفرايين، من تصانيفه: "التفسير"، و"التكملة" في الحساب، و"شرح المفتاح" لابن القاص الطبري (ت 335 هـ)، قال ابن أبي شهبة: (وقف الرافعي على شرح المفتاح وتكرر نقله عنه خصوصاً في الدوريات والوصايا؛ فإنه كان إماماً في ذلك).
انظر: وفیات الاعیان: 3\203؛ طبقات السب?ي: 5\136-140؛ طبقات ابن شهبة: 1\211-212؛ العقد: ص 85.
_____________________
63 - أبو القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم القزويني الرافعي – نسبة إلى رافعان من أعمال قزوين-، ولد سنة (555 هـ) بقزوين ، وكان أوحد عصره في العلوم الدينية أصولاً وفروعاً، ويعتبر مجتهد زمانه، قال النووي: (كان من الصالحين المتمكنين، وله كرامات كثيرة ظاهرة)، وله مصنفات كثيرة؛ منها: "الشرح الصغیر" و" الشرح ال?بیر"، وتوفی بقزوین سنة (623 ه).
انظر: الوافی بالوفیات: 19\63؛ تهذيب الأسماء واللغات للنووي: 2\264 ؛ المعين في طبقات المحدثين: 1\194 ؛ الأنساب للسمعاني: 4\493؛ طبقات الشافعیة لابن قاضي شهبة: 2\75.
_____________________
64 - عبد الله بن أحمد بن عبد الله الروزي، آبو ب?ر القفال الصغیر، شیخ الخراسانیین، و صاحب البخاري، تفقه به أبو علي السنجي والقاضي حسين وأبو محمد الجويني وغيرهم من الأئمة، كان يعمل في الأقفال، واشتغل بالفقه وهو ابن ثلاثين سنة، وكان ثاقب الفهم، دقيق النظر، سديد الاستنباط والتخاريج ، توفي سنة 418 هـ بسجستان، قال النووي: (إذا ذكر القفال في كتب الخراسانيين فهو الصغير المروزي)، من مصنفاته: "شرح فروع ابن حداد"، و"شرح التلخيص لابن القاص"، و"الفتاوي" ، قال ابن أبي شهبة: (وكتاب الفتاوي له في مجلدة ضخمة كثير الفائدة).
انظر: طبقات ابن الصلاح: 1\497؛ تهذیب الاسماء: 2\282؛ وفیات الاعیان: 3\46؛ طبقات السب?ي: 5\35؛ طبقات ابن شهبة: 1\183 ؛ فتاوی القفال: 4\أ.
_____________________
65 - بهاء الدين أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل الآمدي المصري النحوي (ت٧٦٩هـ).
الذيل على العبر: 1\248؛ طبقات المفسرین للداودي 1\245
_____________________
66 - عبدالله بن عبدان بن محمد، الشیخ أبو الفضل الهمدانی، شیخ همدان و فقیهها، أخذ عن أبی ب?ر بن لال وغيره، كان ثقة فقيهاً ورعاً جليل القدر وممن يشار إليه، توفي سنة 433هـ، له كتاب مختصر في العبادات سماه "شرح العبادات"، وكتاب في الفقه سماه "شرائط الأحكام".
انظر: طبقات السب?ی: 5\195؛ طبقات ابن شهبة: 1\208؛ شذرات الذهب: 3\251.
_____________________
67 - عبد الله بن محمد بن علي بن أبي عَقَامة – بفتح العين والقاف – الثعلبي الربعي البغدادي ثم اليمني، أبو الفتوح القاضي، تفقه على جده أبي السحن علي، وعلى أبي الغنائم الفارقي، قال النووي: (من فضلاء أصحابنا المتأخرين له مصنفات حسنة، من أغربها وأنفسها كتاب الخنائي مجلد لطيف فيه نفائس حسنة ولم يسبق إلى تصنيف مثله) ا. هـ.
انظر: تهذیب الاسماء: 2\262؛ طبقات السب?ی: 7\130 ؛ طبقات ابن شهبة: 1\305.
_____________________
68 - عبد الله بن محمد بن هبة الله بن أبي عَصْرُون، أبو سعد التميمي الموصلي، قاضي القضاة، ولد سنة 490هـ، أخذ عن الفارقي وأسعد الميهني وغيرهما، وبه تفقه خلائق ، ولي قضاء سنجار وحران ثم دمشق، كان عارفاً بالمذهب والأصول والخلاف، وبنى لنفسه مدرستين بدمشق وحلب، من تصانيفه: "صفوة المذهب على نهاية المطلب" في سبع مجلدات، و"الانتصار" في أربع مجلدات، توفي بدمشق سنة 585 ه.
انظر: مرآة الجنان: 3\430؛ وفیات الأعیان: 3\53؛ طبقات السب?ي: 7\132 ؛ طبقات ابن شهبة: 2\26.
_____________________
69 - عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن خليل الأموي، بهاء الدين أبو محمد العثماني المصري (ت٧٧٧هـ).
الذيل على العبر: 2\411 ؛ حسن الحاضرة: 1\275.
_____________________
70 - بدر الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون بن محمد بن فرحون اليعمري الأندلسي المدني (ت769هـ) .
الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب، ابن فرحون: 1\144 ؛ وفيات ابن رافع: 2/ت 861
71 - عبد الله بن يوسف بن عبد الله، أبو محمد الجويني نسبة إلى جوين –بضم وفتح الواو-، والد إمام الحرمين أبي المعالي، ولقب بركن الإسلام، ولد بجوين، وسكن بنيسابور، له معرفة تامة بالأصول والفقه والنحو والتفسير والأدب، تفقه بالقفال المرزوي ولازمه، توفي سنة 438 هـ، ومن مصنفاته: "التبصرة" و"التذكرة".
انظر: طبقات الشافعية للسبكي: 1/ 74؛ طبقات الاسنوي: 1/ 165؛ الانساب: 128/1؛ الاعلام: 146/4.
_____________________
72 - الإمام عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد، أبو المحاسن الروياني –بلا همز– الطبري – نسبة إلى طبرستان – صاحب البحر، ولد سنة 415 هـ، وتفقه على جده أبي العباس، وحضر مجلس المروزي وروى عنه، قتله الملاحدة بعد فراغه من الإملاء مع جماعة من العلماء سنة 502 هـ، ومن مصنفاته: "الحلية"، "الفروق"، و"بحر المذهب" واشتهر به، وهو من أطول كتب الشافعية كاسمه، بحر في فروع المذهب. قال عنه ابن كثير: (وهو كافل شامل للغرائب وغيرها، وفي المثل: حدث عن البحر ولا حرج).
انظر: وفيات الأعيان لابن خلكان: 3/ 198 ؛ الوافي بالوفيات لابن إيبك الصفدي: 198/19 ؛ طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين السبكي؛ البداية والنهاية لعماد الدين ابن كثير: 12/ 171 ؛ المهمات: 12/ ب.
_____________________
74 - الصَّيْمَري: عبد الواحد بن الحسين بن محمد، أبو القاسم، نزيل البصرة، وأحد الأئمة في المذهب، كان حافظاً للمذهب ، تفقه على أبي الفياض البصري ، ورحل الناس إليه، وعليه تخرج جماعة؛ منهم: القاضي الماوردي، توفي سنة 389 هـ، من تصانيفه: "الإيضاح في المذهب، و"الكفاية"، و" ?تاب في الشروط.
انظر: تهذيب الاسماء: 2/ 295؛ الطبقات السب?ي: 339/3؛ طبقات ابن ?ثير: 37/2.
_____________________
75 - عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي، تاج الدين، أبو نصر السبكي الأنصاري الخزرجي، ولد بالقاهرة سنة 727هـ ، وتفقه على والده وابن النقيب وغيرهما، وولي القضاء وعزل مراراً، وعاد ودرس بمصر والشام، وإليه انتهت رئاسة القضاء والمناصب بالشام، صنف في عدة فنون على صغر سنه وكثير اشغاله، وتوفي شهيداً بالطاعون سنة 771هـ، من تصانيفه: "شرح مختصر ابن الحاجب" في الأصول، و"القواعد في الأشباه والنظائر".
انظر: البداية والنهاية: 264/14ظ¤ ؛ الدرر الكامنة: 93/3 ؛ طبقات ابن شهبة: 106/3 ؛ شذرات الذهب: 6/ 221.
_____________________
76 - عثمان بن عبد الرحمن بن موسى الكردي الشهرزوري ، أبو عمرو بن الصلاح، ولد سنة 577 هـ، وكان إماماً فقيهاً محدثاً، استوطن دمشق، ودرّس بالرواحية والشامية، وتولى مشيخة دار الحديث الأشرفية، وتفقه عليه خلائق، توفي سنة ظ¦ظ¤ظ£ هـ، من مصنفاته : "الأمالي" و"الفتاوي" و"طبقات الشافعية".
انظر: تذكرة الحفاظ : 143/4؛ طبقات الشافعية للسب?ي: 8/ 326؛ طبقات ابن شهبة: 112/2؛ هداية العارفين: 5\654.
_____________________
77 - عثمان بن عيسى بن درباس، القاضي ضياء الدين أبو عمرو الهدباني الماراني المصري، تفقه بإربل على الخضر بن عقيل، ثم بدمشق على ابن أبي عصرون، وناب في الحكم عن أخيه قاضي القضاة صدر الدين، وكان أعلم الشافعية في زمانه بالفقه والأصول، مات بمصر سنة 602 هـ، قال ابن خلكان: (شرح المهذب شرحاً شافياً لم يسبق إلى مثله في قريب من عشرين مجلداً ولم يكمله؛ بل بقي من كتاب الشهادات إلى آخره، وسماه "الاستقصاء لمذاهب الفقهاء".
انظر: طبقات السبكي: 8/ 338؛ وفيات الاعيان: 242/3؛ طبقات ابن شهبة : 2/ 60؛ حسن الحاضرة: 1/ 314.
_____________________
78 - علي بن أحمد بن أسعد بن أبي بكر الأصبحي اليمني ، ضياء الدين أبو الحسن، من فقهاء اليمن المتأخرين، مات أول سنة سبعمائة، وكتابه "معين أهل الفتوى على التدريس والفتوى" في مجلدين، رتب مسائله على المهذب والتنبيه مع ما يضيف إليه من زيادة قيود وتصحيح من بقية الكتب، ثم يعقد فصلاً لما في البيان، ثم فصلاً لما في تصانيف الغزالي وشرح الرافعي وغيرهما، التزم أن لا يذكر إلا المسائل التي وقع فيها خلاف مذهبي، ولا يذكر من مسائل الخلاف إلا ما يقع فيه تصحيح لتعين على الفتوى، وقال في خطبة كتابه: إنه طالع نيفاً وأربعين مصنفاً، منها: " الأم "، و"الشرح"، و"الروضة".
انظر: طبقات السب?ي: 128/10، 129؛ العقد: ص 387-388؛ طبقات ابن شهبة: 2\184-185.
_____________________
79 - أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري الشافعي، كان إماماً في اللغة والنحو، وشاعراً وفقيهاً، وإمام عصره في التفسير، أخذ عن الثعلبي، وصنف: "البسيط"، و"الوسيط"، و" الوجيز"، و"أسباب النزول"، ولد بنيسابور ومات بها عام 478 هـ.
انظر: وفيات الأعيان: 303/3؛ طبقات السب?ي: 5/ 240؛ سير أعلام النبلاء: 339/18.
_____________________
80 - علي بن أحمد بن حزم الأندلسي، أبو محمد، الفقيه الحافظ الوزير الظاهري المذهب، ولد بقرطبة سنة 384هـ، وتفقه أولاً بالمذهب الشافعي، ثم بمذهب أهل الظاهر، وتوفي سنة 456هـ، من مؤلفاته: "الإحكام في أصول الأحكام"، و"المحلى بالآثار" وهو شرح لكتابه المختصر المسمى بـ"المجلى"، ويعد المحلى من مصادر الفقه الإسلامي المقارن، ومن مصادر الفقه الظاهري، بدأه مؤلفه بمسائل من التوحيد وأصول الفقه، ثم الفروع الفقهية وأدلتها وآراء الصحابة والتابعين، وقد تدوالته أيدي العلماء بالعناية؛ فعليه حاشيتان للشيخ بدر الدين المعروف بابن رضي الدين الغزي (ت 984هـ)، ومن أحسن المختصرات له كتاب "المعلى في مختصر المحلى" لابن العربي المال?ي (ت 546 هـ).
انظر: سير أعلام النبلاء: 18/ 189؛ ?شف الظنون: 1617/2؛ الأعلام: 2\254؛ ?تابة البحث و مصادر الفقه: 1\390-391.
يتبع